عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-06-30, 11:28 رقم المشاركة : 13
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مثير.. هل سيصوم المغاربة 31 يوم في رمضان هذا العام لهذا السبب؟‎


بالنسبة لأخي الوجدي لن أجاريك في الدفاع عن صدقية مراقبة هلال رمضان في بلدنا،
فقط أذكرك أننا هذه السنة وفي الليلة الأولى من رمضان رأينا بعيوننا المجردة - كما رآه كل سكان المدينة - هلالا يستحيل أن يكون هلال اليوم الأول بشكله الكبير...والكل يتساءل:هل أكلنا اليوم الأول؟


ولكننا مع ذلك نثق في الوزارة الوصية وفي الطريقة التي تعلن فيها عن رؤية الهلال أو عدمه.ولكن لا تنسى أن الموضوع تتدخل فيه اعتبارات سياسية وإيديولوجية ...


بالنسبة لعيد هذا العام هناك خبر من مركز فلكي يقول:




مركز فلكي: لا داعي لتحري الهلال .. عيد الفطر يوم الأربعاء المقبل




هسبريس من الرباط
الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:25




أفاد محمد عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي بأبوظبي، بأن الأربعاء المقبل الموافق 6 يوليوز، هو يوم عيد الفطر المبارك في معظم الدول الإسلامية، في السعودية والإمارات وقطر والكويت، وأيضا في المغرب، وفي غيرها من البلدان.


وأورد عودة أن معظم الدول الإسلامية، باستثناء المغرب وسلطنة عمان وباكستان والهند وايران، سوف تتحرى هلال العيد يوم الاثنين المقبل، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في معظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة قي هذه المناطق.


وأكد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه بناء على الحسابات الفلكية، من المفترض أن يكمل شهر رمضان 30 يوما في معظم البلدان الإسلامية، ويكون فيها يوم الأربعاء 6 يوليوز يوم عيد الفطر السعيد، علما أن رمضان سيكون 29 يوما في المغرب وسلطنة عمان، والعيد أيضا الأربعاء.
ويشرح المركز الفلكي "إمكانية رؤية الهلال يوم الاثنين 04 يوليوز مستحيلة من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا، ورؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية، وبسبب إمكانية الرؤية هذه أعلنت تركيا وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن يوم الثلاثاء هو يوم العيد في تلك المناطق.


ومن جهة أخرى فإن يوم 29 رمضان سيكون يوم الثلاثاء في كل من سلطنة عمان والمملكة المغربية والهند وباكستان وإيران وبروناي وبنغلادش وسريلانكا وبعض الدول الإسلامية في أفريقيا، فستتحرى هذه الدول الهلال يوم الثلاثاء، ليكون بذلك العيد عندهم إما الأربعاء أو الخميس.


ويتابع المصدر بأنه "حيث إن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بسهولة بالعين المجردة من مناطق واسعة من العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن يكون العيد يوم الأربعاء في جميع العالم الإسلامي، ما عدا تركيا ودول البلقان التي أعلنت من الآن أن العيد عندهم سيكون يوم الثلاثاء.


والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة هو عبارة عن مشروع عالمي يشرف عليه مركز الفلك الدولي، تأسس عام 1419هـ الموافق للعام 1998م يضم مجموعة من الراصدين والخبراء والمهتمين بموضوعات الفلك الشرعي مثل رؤية الهلال ومواقيت الصلاة والتقويم الهجري واتجاه القبلة .








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس