عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-06-27, 13:22 رقم المشاركة : 11
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مناطق منسية من وطني ...تعرف عليها(متجدد)


سكان لوزازنة يعيشون حياة بدائية في ضواحي الدار البيضاء



يونيو 2016
على بعد أقل من 50 مترا عن المنطقة الصناعية في ليساسفة، بالضواحي الجنوبية لمدينة الدار البيضاء، تعيش أزيد من 700 نسمة في حي صفيحي، أنشئت أولى بيوته القصديرية قبل 65 سنة، في ظروف قاسية ومعاناة بسبب التهميش وغياب الربط بشبكات الماء الصالح للاستعمال المنزلي والكهرباء والصرف الصحي، إلى جانب المعاناة المرتبطة بتفشي البطالة في أوساط الشباب.



وسط قروي عشوائي


زائر هذه المنطقة ينتقل في أقل من 3 ثوان من مشاهد الحضارة إلى وسط قروي عشوائي، حيث تستقبله الأزبال، وقطعان الأغنام والأبقار وباقي الدواب، تحت رقابة لصيقة من عون سلطة (مقدم الحي) يحرص على تتبع خطوات كل غريب عن كثب، بمجرد ما تطأ قدمه أرض "لوزازنة"، إلى غاية مغادرته.


ويشعر أطفال دوار لوزازنة بالحرمان، كما يسود شعور بـ"الغبن" في أوساط كل سكانه، الذين قضوا أزيد من 60 سنة في هذه المنطقة، ليشرعوا في مواجهة معاناة أخرى مع مجموعة عقارية لم تتردد في رفع دعاوى قضائية لطردهم من هذه الأرض دون أدنى تحرك من سلطات الحي الحسني للإسراع في إدماجهم في برنامج إعادة إيواء سكان دور الصفيح، الذي تم تعميمه على جل الأحياء العشوائية، بما فيها تلك التي ينتمي ملاك أرضيها إلى الخواص، على غرار كاريان سنترال.



معاناة في الصيف والشتاء


فاطمة، المقيمة بدوار لوزازنة منذ 28 سنة، أوردت أن هذه المدة كانت كلها عبارة عن معاناة مع الظروف الطبيعية، وقالت في هذا الشأن: "مياه الأمطار مثلا، ما إن تبدأ في التهاطل حتى نسارع إلى إيقاظ أبنائنا الذين يضطرون إلى عبور بحيرة للوصول إلى اليابسة، دون الحديث عن معاناتنا اليومية مع النفايات والمياه العادمة، في غياب الربط بشبكة الصرف الصحي".


وتضيف المتحدثة ذاتها: "معاناتنا هنا في دوار لوزازنة لا تتوقف عند هذا الحد، ففي غياب الربط بشبكة الماء الصالح للاستعمال المنزلي نضطر إلى استقدام الماء من "سقايات" نعاني معها أيضا من شح المياه.. وفي ظل كل هذه المعاناة يأتي شخص آخر ويسعى إلى طردنا من هذه الأرض دون أدنى استفادة، على غرار باقي الأحياء الصفيحية الأخرى التي استفاد سكانها من برنامج إيواء سكان دور الصفيح"، وأضافت: "حتى حنا عندنا حق...راه بحالنا بحال سكان باقي الكريانات الأخرى".



فاطمة النجاجري، أرملة عبد الحق الجزائري، قالت بدورها إن زوجها أتى إلى منطقة لوزازنة قبل 50 أو 60 سنة، وشرع في العمل مع ملاك هذه الأرض في الفلاحة والأنشطة المرتبطة بها؛ مستطردة: "عندما توفي أصحاب الأرض بقينا هنا، إلى أن توصل زوجي باستدعاء قضائي (من طرف ممثل شركة "أناسي" العقارية بتاريخ 10 نونبر 2015) لحضور المحاكمة الرامية إلى طرده من بيته".


وأضافت النجاجري: "بعد توالي أطوار المحاكمة، تغيرت الأمور بالنسبة لزوجي، فاشتدت معاناته مع هذه الدعوى إلى جانب مرض "المرارة"، إلى أن توفي مساء الأحد الماضي 19 يونيو".



مستقبل ضائع


عبد الهادي فيطوط، عضو جمعية لوزازنة للأعمال الاجتماعية، قال بأسف: "الأطفال هنا يضيع مستقبلهم، وجلهم يتوجهون للعمل في جمع المتلاشيات البلاستيكية والحديدية، في ظل عدم وجود أي مدرسة يتعلمون فيها أو مركز مهني لتكوينهم"، وهو ما أكدته الطفلة سلمى التازي، التي لا يتجاوز عمرها 11 سنة.
سلمى قالت وهي تروي معاناتها ومعاناة أبناء حيها بسبب بعد المؤسسات التعليمية عن مقر سكناهم، (قالت): "نأتي متأخرين من المدرسة الواقعة في منطقة ليساسفة، والرعب يتملكنا من أن يعترض سبيلنا أشخاص لا نعرفهم".

وتضيف التازي: "قبل مدة اعترض سبيلي شخص أراد اختطافي..نمر من مناطق موحلة، وفي حالة تهاطل الأمطار نضطر إلى ارتداء "بلاستيك" يحيط بأجسادنا حتى لا نتبلل..(بحال شي حيوان)".
والدها بوشعيب التازي، الذي يوافقها رأيها، قال بدوره: "حنا عيينا هنا...قضينا أزيد من 50 سنة في هذا السكن. أوراه ما كاينش لي يقدر يعيش فهاد الحفرة..هادي راها كوكوت".



وأضاف والد سلمى: "لا أحد يلتفت لنا، حنا كبرنا ودوزنا حياتنا في هذا الكاريان..لا نريد سوى إنقاذ هؤلاء الأطفال والشباب من معاناة العيش في هذه الحفرة"؛ وهي المعاناة نفسها التي لخصتها أمينة صبري، البالغة 70 سنة من عمرها، قضت منها 50 سنة بدوار لوزازنة، في جملة واحدة: "فهاذ الحفرة، حنا مقهورين ومكرفسين في الشتا والصيف".





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس