عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-06-23, 21:02 رقم المشاركة : 24
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: حدث في رمضان في مثل هذا اليوم ...من تجميعي


حدث في يوم 18 رمضان
اليوم:الجمعة18 رمضان 1437هـ
ماذا حدث في 18 رمضان فى تاريخ أجدادنا ؟



حدث في يوم 18 رمضان

18 رمضان سنة 251 هـ :
ـ
قامت الحرب بين القائد العباسي هشام بن أبي دلف والثائر العلوي في نينوي بالعراق ، وقد قتل القائد العباسي أربعين رجلاً من جيش العلوي الثائر ، ثم افترق فدخل الكوفة فبايع أهلها للمعتز العباسي ، ودخل هشام بن أبي دلف بغداد.

18 رمضان سنة 295 هـ :
ـ
في أواخر أيام الخليفة المكتفي العباسي دخل بغداد رسول من أبي معز زيادة الله بن الأغلب ـ حاكم دولة الأغالبة فيما يعرف الآن بتونس ـ وقدم المبعوث الأغلبي هدايا للخليفة المكتفى .

18 رمضان سنة 723 هـ :
ـ
قدمت إلى دمشق جماعة من حجاج التتار المسلمين وفيهم بنت الملك أبغا بن هولاكو وأخت الملك أرغون وعمة غازان وخربندا ،وقد أكرمتهم السلطات المملوكية بالشام وأنزلتهم بالقصر الأبلق بدمشق وأجرت عليهم النفقات إلى أوان الحج .
جدير بالذكر أن المغول أسلموا بعد استقرارهم فى العراق ، وكان أول من أسلم منهم هو أحمد بن هولاكو .

السبت 18 رمضان 833 هـ :
ـ
استدعى السلطان برسباي كاتب السر في حلب وهو ابن السفاح ليستقر كاتباً للسر في مصر ويحل محله في حلب ابنه زين الدين عمر في مقابل أن يدفع للسلطان عشرة آلاف دينار ،وذلك بعد موت كاتب السر الشريف شهاب الدين وأخيه عماد الدين الذي تولى بعده وقد سعى للحصول على هذه الوظيفة كثيرون ولكن السلطان اختار ابن السفاح.

18 رمضان سنة 843 هـ :
ـ
أصدر السلطان جقمق مرسوماً بأن يستخدم والي القاهرة مائة رجل يمشون بين يديه في ركوبه في شوارع القاهرة ، ووالي القاهرة هو المختص بالأمن في العاصمة، وفي هذا اليوم 18 رمضان 843هـ نودى بالقاهرة بأن لا يخرج أحد من المماليك السلطانية بالليل لأن الاشاعات انتشرت بظهور فتن ومنازعات..


18 رمضان



في مثل هذا اليوم من رمضان المبارك، توفّي الصحابي خالد بن الوليد (رضي الله عنه).
من أشهر قصصه ما حدث في معركة مؤته، حيث، وبعد أيام من قتال المسلمين وصمودهم أمام جيش الروم الكبير، وبعد استشهاد حملة الراية زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد اللّه بن رواحة (رضي الله عنهم)، اتفق المسلمون على دفع الراية إلى خالد بن الوليد؛ فأخذها وقاد الجيش قيادة ماهرة، وقاتل بنفسه حتى تكسرت في يده سبعة أسياف، وفي الصباح الباكر من اليوم الثاني لقيادته الجيش، خدع العدو عندما قام بتبديل الرايات وغير أوضاع الجيش، وأمر عددًا من الفرسان بالتهليل والتكبير وإثارة الغبار خلف الجيش، فلما رآهم الأعداء أنكروا حالهم، وقالوا: جاءهم مدد، إنه جيش جديد. وخاف الروم وانسحبوا.



" نهاية دولة المرابطين وإقامة دولة الموحدين "
انتهت دولة المربطين في المغرب الغربي وقامت علي انقاضها دولة الموحدين في يوم 18 رمضان عام 539 هجرياً، وقد حدث قتال بين الدوليتين " المرابطين بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف تاشفين" و الموحدين" بقيادة عبد المؤمن بن علي " عندما اشتد الصراع بينهم، وتم قتل تاشفين بعد ان سقط من فوق الصخرة فقطع الموحدون رأسه ، وكان هذا هو نهاية دولة المرابطين في المغرب.


" أندلاع اعمال العنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية "
في 18 رمضان 1365 هجريا الموافق 16 اغسطس 1946 م ، قامت اعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية، وقد استمرت هذه حالة لمدة 3 ايام وانتهت بسقوط 7 الآف قتيل .


" يوسف بن تاشفين يجمع شمل المسلمسن في الاندلس "
قام القائد المسلم يوسف بن تاشفين بجمع الشمل بين المسلمين في الاندلس في 18 رمضان عام 484 هجريا الموافق 1091 م، وتم القضاء علي التفرقة بين ملوك الطوائف، وكان يوسف بن تاشفين ينتمي لقبيلة لمتونة احد قبائل صنهاجة الموجودة بجبل لمتونة، وتوفي في محرم 500 ه الموافق1106 م عن عمر يناهز 100 عام.


"مبايعة الحسن بن علي بالخلافة "
ولد الامام الحسن بن علي ، في الخامس عشر من شهر رمضان عام 3 هـ وتوفي سنة 50 هـ وتم دفنه في البقيع، وقد كان أبوه علي بن أبي طالب ابن عم رسول الإسلام رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة وأول الأئمة عند الشيعة، وأمه فاطمة بنت النبي محمد بن عبد الله، وفى 18 رمضان 40هـ الموافق 24 يناير 661م بويع الحسن بن على رضى الله عنهما بالخلافة بعد مقتل أبيه..
-***************************-







آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-06-24 في 15:26.
    رد مع اقتباس