عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-06-17, 16:19 رقم المشاركة : 11
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: حدث في رمضان في مثل هذا اليوم ...من تجميعي




حدث يوم 11رمضان





شهد شهر رمضان الكريم على مر العصور الكثير من الأحداث التي كان لها تأثيرها على التاريخ الإنساني،







ففي اليوم الحادي عشر من رمضان عام 95هـ الموافق 714م. استشهد سعيد بن جبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي.









الخميس 11 رمضان سنة 233 هـ : ـ أصدر الخليفة المتوكل العباسي قراراً بتولية ابنه محمد المنتصر شئون الحجاز واليمن والطائف.







11 رمضان سنة 252 هـ : ـ حدوث معركة في بغداد بين الجنود وأصحاب محمد بن عبدالله بن طاهر .







الثلاثاء 11 رمضان سنة 255 هـ : ـ بعد مقتل ابنها الخليفة المعتز اختفت قبيحة المشهورة بنفوذها وثرائها في خلافة ابنها ، ثم ظهرت واعتقلها الأمراء الأتراك وصادروا أموالها .







11 رمضان سنة 287 هـ : ـ في خلافة المعتضد العباسي وصل القائد العباسي عباس بن عمرو إلى بغداد بعد أن أطلقه القرامطة من الأسر ، ودخل على المعتضد في دار الثريا ، وذكر للخليفة ان الجنابي قائد القرامطة أطلقه ليخبر الخليفة بما رآه لدى القرامطة ، وأنهم حملوه على الإبل حتى البحر ، وصادف مركباً فركبه ، وقد أكرمه المعتضد.






-فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 343 هـ رحل الفقيه العلاّمة أبو عبد الله القرطبي، كان عالماً فى اللغة والتاريخ، ومن أشهر مؤلفاته كتاباً فى شعراء الأندلس، بلغ فيه الغاية، كان القرطبى من أشهر أدباء عصره تواضعاً، وحباً للعزلة، كان له شعرٌ جميل.







-في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 624هجرية، توفى جنكيز خان مؤسس إمبراطورية المغول، وواحد من أقسى الغزاة الذين نكب بهم تاريخ البشرية، وارتكب الكثير من المذابح، وأسمه الحقيقي"تيموجين بن يسوكاي بهادر".











-فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 9 هـ للعام الميلادى 630، قدم وفد من ثقيف على رسول الله مُحَمّد صلى الله عليه وسلّم ليعلنوا إسلامهم بين يديه.





-فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 12 هـ للعام الميلادى 633، جمع هرقل، قيصر الروم، أهل حمص ومن بها من أشراف الروم ومن كان على دينه من العرب يحمسهم ويحرضهم على قتال المسلمين، ذلك بعد أن وجّه إليه خليفة المسلمين أبو بكر الصدّيق {رضى الله عنه} أربعة جيوش لمقاتلته.





-في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 655هـ، الموافق 21 سبتمبر 1257م، كتب القائد المغولي "هولاكو" رسالة إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله يدعوه للخضوع والاستسلام لمملكته.









11 رمضان سنة 825 هـ : ـ في سلطنة الظاهر ططر فتح باب مدرسة السلطان حسن الذي سده الظاهر برقوق وهدم درجه.





11 رمضان سنة 843 هـ : ـ أصدر السلطان المملوكي جقمق قراراً بعزل ابن الأشقر عن كتابة السر بحلب وأضيفت تلك المسئوليةلابن السفاح مع نظر الجيش أو إدارة شئون الجيش ، وتلك المناصب في مقابل أن يدفع ابن السفاح للدولة 6 آلاف دينار .







11 رمضان سنة 875 هـ : ـ في عهد قايتباي اعتقل الأمير يشبك الداودار قاضي سويقة السباعين بالقاهرة مع أعوانه واتهمهم الأمير يشبك بالتزوير في قضية وقف وحرمان امرأة من حقوقها ، وقد تراجعوا عن الحكم الذي قرروه في تلك القضية فأمر الأمير يشبك بنفي القاضي وأتباعه فتوسط لهم بعض العلماء فعفا عنهم الأمير بشرط أن يعتزلوا القضاء نهائياً .






- في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 986 هـ الموافق لـ 11 نوفمبر 1578م انتصر العثمانيين على الصفويين في معركة "شماهي" في الفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل، وجاءت هذه المعركة في إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.










التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس