عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-06-16, 12:15 رقم المشاركة : 12
كوردية
مراقب عام
إحصائية العضو







كوردية غير متواجد حالياً


وسام الحضور المميز السيرة 1438ه

وسام مشارك

افتراضي رد: للنقاش: حدود مهمة المدرس؟


اسئلة دقيقة ..لااستطيع تحديد الجواب ..ولكني سوف ادلو بدلوي رغم ذلك !
وبالطبع سوف يكون الجواب موسعا..ان مسئوليتنا المهنية تتحتم علينا الكثير من المهام , ومن ضمنه تربية الطالب , رغم انه اليوم هناك تغييرا في مفهوم المهنة
عند عدد من الاساتذة , كما اشارت اليها اختي صانعة النهضة في مداخلاتها القيمة , اذ اصبحت مهنة التدريس عند بعضهم لا يتعدى كونها بابا للرزق , او وظيف للحصول على الراتب ( والمعلم ليس هو المسئول عن هذا وان هو مساهم فيه )
سوف اتطرق الى رايي من منطلق قول توملسون والذي قراته في الكتاب الرائع (stimulating apathetic students )(( : الطلاب يتعلمون اكثر او افضل عندما يربطون بين المنهاج واهتماماتهم او تجاربهم الحياتية ..
فلم لا نستغل ذلك في ايصال ما نريده من العلم و ربطه بالتربية و بالشكل الذي نريدها اذ يستطيع المدرس ان يحول مشكلة ما الى فرصة للتعلم بحيث يتوائم مع المادة واهداف الدرس ..فنزرع فيهم القيم الايجابية و اهمية العلم وما الى ذلك .
ناهيك عن ان الطالب يحس بان الاهتمام به كشخص اهم عندنا من الاهتمام به كاداة للتعلم والعمل ,عندها سيصبح الطالب اكثر مرونة و خضوعا للاهداف التعلمية , وايضا تعتبر طريقة فعالة لحملهم على الطاعة , فيكون اكثر تعاطفا و
استجابة للاستاذ وبهذا نضرب عصفورين بحجر واحد .!
يقال بان اي حدث داخل داخل اي صف في اي مكان و اي زمان له تاثيره على الانسانية بصفة عامة في المستقبل . وبما ان المدرس له معلومة( بضاعة ) يريد ايصالها للطالب , فهذه هي الطريقة المثلى كي يشتروه منه ولا يرد اليه !
ومهنة التدريس فرصة ذهبية لبعث الامل في المتشائمين و ازاحة الهم من المهمومين , وغرس الحق عند الحيارى , واعطاء النصح للضالين .وتزويد الدعم للمحتاجين . وبذلك يكون لكل بوم مهني نكهته الخاصة .
ثم ان الطالب ليس مستودعا او وعاء للمعلومات فقط بل هو مزيج من الجسد والروح والروح والعقل و الاحاسيس والانفعالات و يلزم بالمدرس اخذ ذلك في مقتبل اعتباراته و خصوصا في المدارس التي يوجد ميالغة في عدم اجراء تعديل السلوك للطالب من قبل مسؤليي المدرسة .
لذا يكون مسؤلية المدرس اكبر , واقول بانها فرصة ايضا لبناء العلاقات , فيكون
عملية التعليم اكثر امتاعا لكلا الطرفين .
نعم انها معركتنا مع المجتمع و الاعلام و الشارع .....التي لا بد ان نخوضها نحن .
هذا ما اراه انا اخي روبن هود فما رايك فيما ارى ؟!





    رد مع اقتباس