عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-28, 06:45 رقم المشاركة : 8
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف كامل عن أمراض الدم الوراثية



العيش مع فقر الدم المنجلي.

مع رعاية طبية جيدة، الكثير من المصابين بفقر الدم المنجلي يحيون حياة منتجة، و يتمتعون بالصحة في معظم الأحيان، و يعيشون أعمارا أطول مما سبق. الكثير ممن يعانون من أنيميا فقر الدم المنجلي يمتد بهم العمر إلى الأربعينات و الخمسينات و أكثر.

إن كنت تعاني من فقر الدم المنجلي، من المهم أن تعتني بصحتك، إعمل ما تستطيع لتفادي نوبات الألم، و قم بإجراء الفحوص الطبية المعتادة. تعرف أكثر على حالتك و تعلم كيف تتصرف في حالة ظهور علامات النوبة.


إعتن بصحتك و حافظ على عادات أسلوب الحياة الصحي و هذا يشمل التالي:

- الغذاء الصحي. طبيبك يمكنه أن يصف لك فيتامين ( حمض الفوليك ) على جرعات يومية تساعد جسمك على إنتاج كريات دم حمراء جديدة.


- إشرب 8 كؤوس ماء يوميا كأقل تقدير. خصوصا إن كنت تعيش في المناطق الحارة أو الجافة.



- خذ كفايتك من النوم و الراحة. إستشر طبيبك إن كنت تعاني من إضطرابات النوم كالشخير أو إنقطاع التنفس


- لا تعاقر الخمور و الكحوليات.


- توقف كليا عن التدخين.


مع أسلوب الحياة الصحي هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع حدوث نوبات الخلايا المنجلية.


- إتصل بطبيبك عند ظهور علامات العدوى، كالحمى و مشاكل التنفس. يجب أن تتعالج في الحال و لكن تجنب إستعمال مضادات الإحتقان لكي لا تتسبب في تضيق الأوعية الدموية.


- تجنب درجات الحرارة المرتفعة و المنخفضة. إلبس ملابس دافئة في الجو البارد و داخل الغرف المكيفة. لا تسبح في الماء البارد أو تتسلق الجبال دون الإستعانة بإسطوانات الأكسجين.


- حاول أن تقلل من التوتر في حياتك. تحدث إلى طبيبك إن كنت تشعر بالإكتئآب أو لديك مشاكل في العمل أو العائلة. التشجيع من الأهل و الأصدقاء سيساعدك على التعامل مع حياتك اليومية. إن أمكن لا تعمل في الأعمال التي تتطلب جهدا عضليا مستمرا، أو تلك التي تتعرض فيها لدرجات الحرارة العالية أو المنخفضة، أو التي تشترط ساعات عمل طويلة.


- لا تستخدم الطائرات الغير مجهزة بمقصورة ركاب غير مكيفة الضغط ( لا يضخ فيها أكسجين إضافي ) إن كان و لا بد من السفر في مثل هذة الطائرات ( هليوكوبتر، طائرة القفز بالمظلات، طائرات الإستعراض القديمة، إلخ ...) فمن الأفضل إستشارة طبيبك حول كيفية حماية صحتك.


- الفحص الطبي الدوري و المعلاج مهمين جدا.


- الفحوص قد تشمل إختبارات الكشف عن أمراض الكلية، الرئة، و الكبد، و كذلك أي آثار جانبية ناتجة عن الأدوية التي تتعاطاها. إستشر أخصائي فقر الدم المنجلي بإستمرار.


- تعرف على علامات الجلطة و في حالة حدوثها أتصل بطبيبك في الحال. أعراض الجلطة قد تسبب آلام رأس مزمنة، ضعف في جانب واحد من الجسم، المشي بصعوبة، أو تغير مفاجىء في النطق، أو النظر، أو السمع. التغير في السلوك قد يكون أحد أعراض الجلطة.


- خذ الجرعة المضادة للأنفلونزا و الأمراض المعدية الأخرى.


- قم بزيارة طبيب الأسنان بإنتظام لمنع الإلتهابات و فقد الأسنان


- قم بزيارة طبيب العيون لفحص أي أضرار قد تصيب العين.


- خذ العلاج الازم لكل الحالات المرضية الأخرى، على سبيل المثال، داء السكر.


- إستشيري طبيبك إن كنت حاملا أو تخططين لحدوث حمل. ستكونين بحاجة لرعاية أولية متخصصة. فقر الدم المنجلي قد يسوء كثيرا أثناء فترة الحمل، يصحبه المزيد من نوبات الألم. النساء المصابات بفقر الدم المنجلي، في خطر أكبر لناحية الولادة قبل الأوان أو مواليد ناقصي الوزن. يمكنك الحصول على فترة حمل صحية مع الرعاية المبكرة و الفحص المستمر.


التأقلم مع الألم.

يتبع







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس