عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-16, 18:55 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف كامل عن أمراض الدم الوراثية


الوقاية من العدوى.

تعتبر العدوى مشكلة رئيسية في علاج أعراض مرض فقر الدم المنجلي. في الحقيقة الإلتهاب الرئوي يعد السبب الرئيسي لوفيات الأطفال الذين يعانون من هذة الحالة. عدوى أخرى تعد منتشرة بين المرضى هي إلتهاب سحايا الدماغ، الإنفلونزا، و تورم الكبد. في حالة ظهور أعراض العدوى لدي طفل مصاب بفقر الدم المنجلي فيجب إستشارة الطبيب في الحال.


لتفادي إنتقال العدوى أو الإلتهابات للرضع و كذلك الأطفال يجب إتباع التالي


1- أخذ جرعات البنيسيلين. يمكن بدأ العلاج من سن شهرين و حتى سن الخمس سنوات.

2- أخذ تطعيمات، إلتهاب السحايا، الإلتهاب الرئوي و إلتهاب الكبد.

3- أخذ حقنة مصل الإنفلونزا السنوية.

البالغون أيضا يجب عليهم أخد جرعة الإنفلونزا السنوية و الجرعة المضادة لإلتهاب السحايا.


الوقاية من تضرر العين.

فقر الدم المنجلي يمكن أن يدمر الشعيرات الدموية في العين. على الآباء سؤال طبيب العائلة عن الإختبارات الدورية مع طبيب عيون متخصص في أمراض الشبكية. الشبكبة هي عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الأنسجة في مؤخرة العين. البالغون أيضا يجب عليهم المتابعة الدورية مع طبيب العيون.


الوقاية من الجلطات.

الوقاية و علاج الجلطات أصبح ممكنا للأطفال و للكبار الذين يعانون من فقر الدم المنجلي. من العام الثاني يمكن للأطفال المصابين من تلقي العلاج المتكون من جلسات مسح منطقة الرأس بواسطة الموجات فوق الصوتية. هذا المسح يستخدم لمراقبة تدفق الدم في الدماغ، هذة العملية تسمح بإكتشاف أي الأطفال في خطر التعرض لمثل هذة الجلطات و الشروع في العلاج الذي يعتمد على نقل الدم الدوري. نقل الدم الدوري يقلل كثيرا من فرص الإصابة بالجلطات عند الأطفال.


نقل الدم.

تستخدم عملية نقل الدم في الحالات الحادة من مضاعفات فقر الدم المنجلي. أي تدهور مفاجىء في الحالة بسبب الإصابة بعدوى أو في حالة تضخم الطحال فإن عملية نقل الدم تكون هي الحل الأمثل. بعض و لكن ليس كل المرضى بحاجة لنقل الدم. مثلا في حالتي الجلطة الدماغية أو إلتهاب السحايا.

عملية نقل الدم العادية لها آثارها الجانبية أيضا و يجب ملاحظة المرضى بعناية. الآثار الجانبية قد تكون زيادة قاتلة في مسوى الحديد في الدم (يجب علاجه) و كذلك إحتمال الإصابة بالعدوى من الدم المنقول نفسه.


علاج الأعراض الأخرى.

آلام الصدر الحادة تكون شديدة و خطيرة أيضا بالنسبة الأطفال و الكبار الذين يعانون من فقر الدم المنجلي. العلاج في العادة يتطلب دخول المصحة و قد يحتوي على الأكسجين، نقل الدم، المضادات الحيوية، مسكنات الألم، المخدرات، و ملاحظة مستوى السوائل في الجسم.

تقرحات الأرجل تصحب بآلام و قد يعطى المريض جرعات من مسكنات الألم القوية. يمكن علاج التقرحات بواسطة محلول التطهير و المراهم الطبية. و قد يلجأ إلى عملية كشط الجلد إذا إستمرت الحالة. النوم في السرير و رفع الرجلين يساعد و لكن قد لا يكون ممكنا في جميع الأوقات.

قد يتطلب الوضع التدخل الجراحي لإزالة حصوة المثانة إن أدى وجود لحصوة لمضاعفات أو أمراض أخرى. أما الإنتصاب اللاإرادي فيمكن علاجه بتناول السوائل أو التدخل الجراحي.



العناية الصحية بالأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي
يتبع









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-05-17 في 10:41.
    رد مع اقتباس