عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-16, 18:42 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف كامل عن أمراض الدم الوراثية



علاج مرض فقر الدم المنجلي

تتوفر علاجات فعالة للمساعدة في التخفيف من آعراض و مشاكل فقر الدم المنجلي، و لكن في معظم الحالات لا يوجد دواء شافي من المرض. بعض الباحثين يعتقد بأن عملية نقل النخاع ربما تكون الحل لشفاء بعض الحالات القليلة و لكن تبقى معظم الحالات دون شفاء تام.

يسعى الباحثون إلى إستنباط علاجات جديدة لفقر الدم المنجلي و منها العلاج الجيني و عمليات نقل نخاع أكثر أمنا و تأثيرا. عموما فإن مرضى فقر الدم المنجلي بحاجة دائمة للرعاية الطبية المتخصصة.


أهداف العلاج.

أهداف علاج المرض هي تخفيف الألم، منع العدوى، منع تضرر العين و منع تجلط الدم. يتضمن العلاج الأدوية، نقل الدم و أيضا علاجات متخصصة للمضاعفات الناتجة عن المرض.


علاج الألم

نوبات الألم الخفيفة يمكن التعامل معها بالأدوية المتوفرة بالصيدليات بدون الحاجة لوصفة طبية و بعض الكمادات الحارة. أما الآلام الحادة فيجب علاجها في المستشفى. نوبات الألم هي السبب لكثير من زيارات قسم الطوارىء و دخول المستشفى للعلاج لحاملي مرض فقر الدم المنجلي.

العلاج المتعارف علية لحالات الألم الشديد (قصيرة المدى) هو مسكنات الألم و السوائل سواء من خلال الفم أو من خلال الحقن في الوريد لمنع و تعويض السوائل المفقودة.

أدوية علاج الألم المستخدمة في العادة هي الأسيتامينوفين ، مضادات الإلتهاب الخالية من الإستيرويد، و المخدرات مثل الميبيردين، الموروفين، الأوكسيكودين و غيرها.

نوبات الألم الخفيفة و المتوسطة تعالج مبدئيا بواسطة مضادات الإلتهابات الخالية من الإستيرويد أو الأسيتامينوفين.

عند إستمرار الألم يمكن اللجوء إلى بعض المخدرات. الألم المتوسط إلى الشديد فيمكن إستخدام المخدرات و قد يصاحب ذلك مضادات الإلتهابات الخالية من الإستيرويد أو الأسيتامينوفين. سوء إستخدام المخدرات يعتبر أحد المشاكل التي يجب التعامل معها أثناء علاج الألم و يجب الإنتباه و العناية في أي خطة للتعامل مع الألم.

هناك دواء يطلق عليه إسم " هايدروكسيوريا" يمكن أعطاءه للبالغين و الأطفال الأكبر سنا و الذين يعانون من نوبات ألم حادة لتقليل عدد مرات الإصابة بنوبات الألم الناتجة عن فقر الدم المنجلي.
هذا الدواء يستخدم لتقليل عدد مرات الإصابة بنوبات الألم و ليس علاجها جذريا. إذا أعطي بشكل يومي فإن الهيدروكسيوريا يمكن أن يقلل عدد النوبات المؤلمة و كذلك يقلل أعراض آلام الصدر. كما أن من يتعاطون هذا الدواء تقل حاجتهم لعمليات نقل الدم.

الأشخاص الذين يتعاطون الهيدروكسيوريا يجب متابعتهم عن كثب لأن الدواء يسبب أعراض جانبية منها زيادة خطر الإصابة بالعدوى و الإلتهابات. هناك بعض الدلائل التي تشير إلى إحتمال الإصابة بالأورام أو السرطان عند المداومة على الهايدروكسيوريا لمدة طويلة.

مع أن الهايدروكسيوريا قد تم بالفعل تجربيته على الرضع و الأطفال الصغار إلا أنه من المستبعد أن يتم إعتماده قبل دراسة آثاره الجانبية على المدى البعيد - الهايدروكسيوريا يستخدم عادةً في علاج مرض السرطان حيث يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم و هذا ما يجعله مفيدا في حالة فقر الدم المنجلي.


الوقاية من العدوى.

يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس