عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-16, 18:16 رقم المشاركة : 8
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: خطر الطباشير ومادة طالك



في فبراير2008 نُشرت دراسة لطبيبة اميريكية وهي (د . كريستي ليونغ )عضوة الرابطة الطبية الأمريكية واستاذة في الأكاديمية الأمريكية لطب الأسرة في فيرجينيا ومهتمة بموضوع مسببات الامراض الخطرة وطرق الوقاية منها وكانت دراستها تتخصص بالاستخدام اليومي لبعض المواد المنزلية التي قد يسبب استخدامها على المدى البعيد امراضا قاتلة كالسرطان حيث تقول الدراسة " ربما كنت تتعرض لبودرة التلك على نحو يومي دون أن تدرك خطورتها . والعديد من منتجات العناية مثل :

بودرة الحمام ، بودرة الحمام المعطرة ، وحتى بودرة الأطفال ،وبالإضافة إلى ذلك الطباشير..

وجميعها تشترك في مركب واحد وهو" الإسبست / asbestos "والتي من المعلوم أنها عامل مُسبب للسرطان ومما يقلق انها ارتبطت بسرطان الرئة وذلك عند استنشاقها على نحو متكرر كذلك...."

مركب آخر مكون للطباشير وهو" الإسبست / asbestos " يعتبر مادة سامة فاستنشاق هذه المادة الخطرة يمكن أن يسبب تفاعلا التهابيا يؤدي بالنتيجة الى مشاكل قصيرة الأمد مثل الالتهاب الرئوي وقد يسبب مشاكل مزمنة مثل مرض السرطان ( سرطان الرئة )...!!

ومن الضروري جدا أن نستمع لوجهة نظر الأطباء لهكذا مسألة مبهمة ومعقدة وخطيرة..

حيث توجهنا بالسؤال الى اخصائيين في مجال الامراض الجلدية وامراض العيون...حيث كانا يتفقان بأن هنالك مخاطر للطباشير على صحة الانسان ، الدكتور وليد عبد القادر الحديثي اخصائي الامراض الجلدية كان يشير الى ان معظم المعلمين والتلاميذ الذي كانوا يعانون من مرض الأكزيما (Eczema) سببها الوحيد هو استخدام الطباشير في المدارس والعلاج يقوم على اساس الابتعاد من المسبب الاول وذلك من خلال ارتداء قفازات اثناء التدريس او عدم استخدام الطباشير وهذا امر مستحيل بالنسبة للمدارسنا ..

كذلك انه لاحظ الكثير من امراض الجهاز التنفسي بالنسبة للمعلمين والطلاب وعمال النظافة في المدارس كانت نتيجة استنشاق رذاذ الطباشير الذي يحتوي على العناصر السامة والقاتلة التي اشرنا لها سابقا..حيث لايمكن للطالب او المعلم ارتداء الكمامات اثناء التدريس ان كان هذا ممكنا لعامل النظافة ، إلا ان هنالك حل آخر وهو استخدام السبورات الحديثة ذات اللون الابيض التي تستخدم معها اقلام الماجك بدلا عن السبورات التقليدية ذات الالوان الغامقة والتي يكون الطباشير هو وسيلة الكتابة المستخدمة معها.


الدكتور غزوان الخفاجي أخصائي طب وجراحة العيون اضاف نقطة أخرى تسجل ضد الطباشير حيث اشار الى ان اغلب حالات حساسية العيون التي تصيب المعلمين تحدث نتيجة الرذاذ والغبار وجزيئاته التي تتطاير في الهواء وتحدث نتيجة استخدام الطباشير.


وعلى الرغم من حملات التوعية والتحذير التي تطلقها منظمات الصحة العالمية ومنظمات المجتمع المدني والتي تدعو الى عدم استخدام الطباشير في المدارس او ابدال المواد المستخدمة في صناعته او ايجاد حملات وقائية عالمية تقي من التلوث الذي يصيب التلاميذ لتشجيع المعلمين والآباء والمسؤولين على غسل اليدين بالماء والصابون لمنع الأمراض التي تهدد حياة الأطفال كألتهابات الجهاز التنفسي الحادة و الأسهال الحاد.



لذا فأنه من الممكن الاستعاضة عن الادوات والمواد المسببة للامراض المزمنة و القاتلة لشريحة المعلمين والتلاميذ الصغار كالطباشير واخواتها بمواد ووسائل حديثة صحية صديقة للأنسان ونوفر بذلك مبالغ اكثر يمكن ان تعود الى خزينة الدولة او من الممكن استخدامها في مجال آخر يعود بالفائدة الى قطاع التعليم وهذا الأمر مهم لكن الأهم هو الحفاظ على صحة المعلم والطالب وعامل النظافة البسيط...في مدارس العالم الثالث .


الآن وبعد كل ماتقدم وما تم شرحه الا يجدر بنا أن نحاكم الطبشور...؟؟

فهو لسنوات طويلة يتسبب بأمراض قاتلة لمربي أجيال وتلاميذ ويفتك بالكثير نتيجة مكوناته السامة والقاتلة...ولا احد يوجه له الاتهام أو يشير الى ضرورة حضر التعامل به ونفيه من مدارسنا واستبداله بمواد معدومة الخطر أو أقل خطورة ،على الأقل لخفظ مستويات الاصابة بهذه الأمراض القاتلة التي لم نكن ندرك مسبباتها ونجهل مصدرها !!

سأترك لكم القرار والحكم...وستبقى كلمة الفصل للمسؤولين عن قطاع التربية والتعليم فالامر لايعني دولة واحدة بل هنالك العديد من الدول في العالم لا تزال تستخدم هذه الوسائل في التعليم ومنها المغرب ،لذا فالنداء موجه لأصحاب القرار...فهم وحدهم من يملك زمام الأمور وباستطاعتهم أن يصدروا حكما عادلا ... ينفي الطبشور القاتل وينقله من بين أنامل المعلم والتلميذ الى قائمة المحظورات.







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس