عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-05, 09:02 رقم المشاركة : 21
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: في رحاب آية :سلسلة متجددة


في رحاب قوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ )الاية 76من سورة القصص؛؛ .


لا يحب الله الفرحين
الفرح: لذة تقع في القلب بإدراك المحبوب ونيل المشتهى، فيتولد من إدراكه حالة تسمى الفرح والسرور، كما أن الحزن والغم من فقد المحبوب، فإذا فقده تولد من فقده حالة تسمى الحزن والغم. وقد ذكر الله تعالى الأمر بالفرح بفضله وبرحمته: ( قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) الاية 58من سورة يونس؛؛؛. فالفرح متى كان بالله، وبما مَنَّ الله به، مقارنًا للخوف والحذر: لم يضر صاحبه، ومتى خلا عن ذلك: ولا بد.

الفرحون: الفرحون هم قساة القلوب البطرين ( الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا ) ،الاية 188من سورة آل عمران؛؛؛ الذين يبطرون ويعجبون بما أوتوا ويظنون أن ذلك لا يبيد وأنه على رضاء الله – عزَّ وجلَّ – عنهم، يحزنون إذا أصاب المسلمين نصر وغنيمة، ويفرحون إذا أصابتهم هزيمة ومصيبة و ( يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ ) .الاية 50من سورة التوبة ؛؛؛ لا يفرحون بالقرآن والإسلام ويفرحون بالدنيا وما فيها من كفر وشرك، وفسق وفجور، وملاهي ومعاصي.

هم الذين إذا أنعم الله – عزَّ وجلَّ – عليهم بنعمة ثم نزعها منهم ييأسوا من رحمة الله ويجحدوا النعم، وإذا أنعم الله تعالى عليهم بالصحة والرخاء والسعة في الرزق بعد ضر وفقر وشدة يفرحوا ويفخروا بما نالوه من السعة وينسوا شكر الله تعالى عليها، ( وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآَخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ ) .الاية 26من سورة الرعد؛؛

وهم الأثرياء الذين أعطاهم الله تعالى من الدنيا ما لا حصر له فلا يطلبون بها الدار الآخرة وهي الجنة بل يطلبون بها ما هو حاصل لهم في الأصل، أي؛ الدنيا ويضيعون أعمارهم في سبيل ذلك. وهم الذين يفرحون فرحًا مطغيًا لا فرح سرور بفضل الله وإنعامه ويتخذون الشماخة والكبر والأشر والبطر والاستغراق في اللهو والفرح بما أوتوا ديدنًا وشعارًا.

هم الذين يفترقون عن جماعتهم ويفرقون دينهم فيجعلونه أديانًا ويصيروا فرقًا فرقًا بعد ما أُمروا بالاجتماع، وكلًا منهم معجب برأيه وضلالته ويضعون الكتب التي تحتوي على هذه الآراء والضلالات فيؤمنون بهذه الكتب ويكفرون بما سواها و ( كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) الاية 32من سورة الروم؛؛؛؛، وكل فرقة بطريقتهم معجبون.
( حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) . الاية 44نن سورةاﻷنعام***














التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس