عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-03, 10:28 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء 2016/5/3


الوفا: دعم "البوطا" انخفض بـ66% .. ولن نلجأ لإصلاحات "الخوّافة"


هسبريس - محمد لديب
الثلاثاء 03 ماي 2016 - 08:00




أكد محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن رفع الدعم عن سعر الغاز الموجه للاستعمال المنزلي (البوتان) لن يتم إلا وسط سنة 2017، أو في نهايتها على أبعد تقدير، معتبرا أن الدعم الذي يخصصه صندوق المقاصة لقارورة الغاز من حجم 12 كيلوغراما قد انخفض من 80 درهما سنة 2012 إلى ما بين 20 و25 درهما في الشهر الحالي.


وفيما أكد أن الحكومة الحالية لن تلجأ إلى الطرق التي اعتمدتها إحدى الحكومات السابقة في تقليص دعمها لغاز البوتان، إذ لجأت إلى ما وصفه بـ"إصلاحات الخوافة"، عزا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة هذا الانخفاض في الدعم إلى التراجع اللافت للغاز المسال في الأسواق الدولية، مضيفا في تصريح لهسبريس: "الحكومة بصدد التهييء لأكثر السيناريوهات ملاءمة للقطاع والمستهلك المغربي. وحاليا قررنا عدم تحرير القطاع إلا في ظرف سنة أو سنة ونصف على أبعد تقدير".


وأشار الوزير المنتدب إلى أن "مسألة المقايسة كان معمولا بها منذ سنوات، وارتأت الحكومة عدم اللجوء إلى حلول ترقيعية كتلك التي لجأت إليها إحدى الحكومات السابقة في العقد الماضي، والتي قررت تخفيض وزن قنينة البوتان من 14 إلى 12 كيلوغراما"، مضيفا: "نحن نعمل بشفافية، لذا فضلنا التعامل مع هذا الملف بكل شفافية"؛ وزاد: "الحكومة الحالية لا تنهج إصلاحات "الخوافة"، لأن دستور 2011 يمنع اللجوء إلى مثل هذه القرارات".


وأكد الوفا أن أسعار البوتان في المغرب خاضعة لأسعار السوق الدولية، وقال لهسبريس: "هذه مسألة نعمل بها، لكننا لا نعكس ارتفاع الأسعار على المستهلك، إذ تتحمل الحكومة الفارق بين سعر البيع للعموم وسعر السوق الدولية، والذي انخفض بشكل كبير في السنوات الأربع الأخيرة، مما انعكس على حجم الدعم الذي انخفض بنحو 66 في المائة تقريبا".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس