عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-04-12, 22:49 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

c6 "أساتذة الغد" يقبلون الحوار .. وبنكيران يشترط عودتهم للتكوين


"أساتذة الغد" يقبلون الحوار .. وبنكيران يشترط عودتهم للتكوين


هسبريس من الرباط
الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 23:20
تفاعلا مع المقترح الذي بسطته "المبادرة المدنية" بخصوص حلحلة ملف الأساتذة المتدربين، أكدت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين استعدادها للتفاعل مع المبادرة الجديدة كأرضية للحوار، ومع كل مبادرة من شأنها حل مشكلة "أساتذة الغد".
واعتبرت تنسيقية الأساتذة المتدربين الذين يطالبون بإلغاء مرسوم حكومي يقضي بفصل التوظيف عن التكوين، ضمن بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أنها أشد حرصا على استئناف الأساتذة المحتجين للتكوين، وأنهم لا يتحملون أية مسؤولية في استمرار هدر الزمن التكويني".
من جهتها أعلنت "المبادرة المدنية" للرأي العام توصُّلَها، من خلال اتصالاتها المستمرة مع أعضاء من الحكومة ومن يمثلونها من جهة، وممثلي الأساتذة المتدربين من جهة أخرى، إلى مقترح كأساس للحوار ينبني على العديد من الخطوات المفضية إلى إيجاد حل يرضي الطرفين.
وبحسب المبادرة، وفق بيان توصلت به الجريدة، فإن الأساتذة المتدربين عبّروا عن موافقتهم على المقترح كأرضية للحوار مع رئيس الحكومة، كما أن هذه الأخيرة تشترط عودة المتدربين للدراسة، على أن يستقبلهم رئيس الحكومة في توقيت العودة إلى الدراسة نفسه من أجل مناقشة تفاصيل تنفيذ الاتفاق.
وينص المقترح على أن يستأنف الأساتذة المتدربون الدراسة من الآن، وأن يتم إجراء التكوين النظري فيما تبقى من السنة خلال ماي ويونيو ويوليوز 2016، ثم استئناف الدراسة في شقها التطبيقي في شتنبر وأكتوبر ونونبر 2016، ومباراة التخرج في دجنبر المقبل، ثم مباراة التوظيف المباشر في يناير 2017.
وسجلت المبادرة، التي قامت بالعديد من المجهودات من أجل تقريب المواقف ووجهات النظر، الإنصات المتبادل الذي عبّرت عنه الأطراف المعنية من تنسيقية وحكومة ونقابات، مبرزة أن هذه النتيجة تتويج لهذا المسار، ونموذج محمود لحل النزاعات الاجتماعية".
وأبدت المبادرة المدنية لحلحلة ملف الأساتذة المتدربين أملها في أن "يشكل هذا الاتفاق حدا لمعاناة الآلاف من الأساتذة المتدربين في المغرب، وضمانا لتفادي أي خصاص في التأطير البيداغوجي المطلوب في التعليم العمومي خلال السنة المقبلة"، وفق تعبير البيان.
حري بالذكر أن رئيس الحكومة قرر منع التظاهرة الاحتجاجية التي أعلن عنها آلاف الأساتذة المتدربين، مبرزاً أن وزارة الداخلية ستتخذ كافة الإجراءات والتدابير لتفعيل القرار الحكومي، وهو ما ترجمته الوزارة من خلال بلاغ حذرت فيه "أساتذة الغد" من "المس بالأمن، والإخلال بالنظام العام".






    رد مع اقتباس