عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-04-01, 11:36 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 1 أبريل 2016


* أوجوردوي لوماروك:
- نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يهدد باللجوء، بمعية نقابات أخرى، إلى إضراب عن الطعام بالبرلمان إذا ما تمت برمجة مشاريع قوانين إصلاح التقاعد. الأغلبية وحلفاؤها يتحدثون عن اجتماع حاسم الأسبوع المقبل بخصوص الإصلاح "الذي يجب أن يتم مهما كان الثمن" قبل نهاية الولاية التشريعية الحالية.
* ليبراسيون:
- قام وزير الداخلية، محمد حصاد، والمدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أول أمس الأربعاء، بزيارة عمل إلى مدريد، عقدا خلالها اجتماعا هاما مع ووزير الداخلية الاسباني، السيد خورخي فرنانديز دياز. وأشار بلاغ مشترك صدر عقب هذا الاجتماع إلى "أنه فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أشاد الوفدان، خاصة، بالتعاون القائم على التبادل المستمر للمعلومات المبني على الثقة، وتنظيم عمليات مشتركة ومتزامنة قادت إلى تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية، بما فيها تلك التي تنشط بالخصوص في تجنيد وإرسال مقاتلين إرهابيين أجانب إلى بؤر التوتر".
- أشاد الجنرال وليام وارد، القائد السابق للقيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم)، أول أمس الأربعاء بواشنطن، بالجهود "المحمودة" التي يقوم بها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في المنطقة، لا سيما من خلال المبادرات الرامية لنشر قيم الإسلام القائمة على الاعتدال والوسطية. وقال الجنرال وارد على هامش منتدى نظم بالنادي الوطني للصحافة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تحت عنوان "محاربة الإرهاب : الدروس المستفادة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل وغيرها من المناطق"، أن "المغرب بذل جهودا كبيرة من أجل قطع الطريق على التهديد الإرهابي، معتمدا على مقاربة أصيلة مستوحاة من قيم التسامح والعيش المشترك".
* لوبينون:
- أصدر المجلس الأعلى للحسابات 103 قرارات قضائية في 2014، منها 84 قرارا تتعلق بالبت في حسابات المحاسبين العموميين، و19 قرارا تتعلق بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. وأفاد المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي برسم سنة 2014، أنه أحال على وزير العدل ملفين يتضمنان أفعالا قد تستوجب عقوبات جنائية. وبخصوص المجالس الجهوية للحسابات فإن عدد المهمات الرقابية المنجزة برسم سنة 2014، ناهز حوالي 120 مهمة شملت مختلف أصناف الجماعات الترابية والمرافق العمومية المحلية وبعض شركات التدبير المفوض، وكذا الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي.
- وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس الأربعاء، على العقد البرنامج والاتفاقيات الإطار لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، الرامية إلى تأهيل وتكوين 10 ملايين مواطن في أفق سنة 2021، وذلك مع عدد من القطاعات الحكومية ومجموعة الشركاء والفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص. وتهم الاتفاقيات خمسة محاور تتعلق بعرض موسع ومندمج للتكوين، وربط عرض التكوين بالحاجيات الاقتصادية والاجتماعية، ووضع المقاولة في صلب جهاز التكوين المهني، ونظام قائم على التحسين المستمر لجودة التكوين، وكذا تثمين المسار المهني من خلال الانسجام والتكامل بين مكونات منظومة التربية والتكوين، فيما تهم العقود العقد البرنامج مع قطاع الطاقة والمعادن والعقد البرنامج الشامل.
* لوماتان:
- حضرت النقابات للمرة الأولى لاجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، التي لم تشرع بعد في مناقشة مشاريع القوانين حول إصلاح التقاعد، غير أنها عملت ما بوسعها للتصدي للدخول في مناقشة صلب الموضوع. ولم تتوقف النقابات، خلال الساعات العشر التي استغرقها الاجتماع الساخن للجنة، عن تكرار موقفها بأنه لن يتم الشروع في مناقشة هذه النصوص القانونية المثيرة للجدل إلا بعد أن يتم إرجاعها إلى طاولة الحوار الاجتماعي. وحسب مصادر نقابية، فقد تمت برمجة جولة للحوار الأسبوع المقبل. ولن يكون متاحا مناقشة مشاريع قوانين إصلاح التقاعد إلا بعد أن يصل الفريقان إلى توافق حول الموضوع.
* ليكونوميست:
- وقعت شركة الصلب والحديد "سوناصيد" عقدا هاما للتزود بالكهرباء من مصدر ريحي مع "ناريفا هولدينغ"، فرع الشركة الوطنية للاستثمار المتخصصة في الإنتاج الخاص للطاقة انطلاقا من مصادر الطاقات المتجددة. وأبرز محمد علي قباج، مدير عام "سوناصيد" أنه تم توقيع على عقد الالتزام الذي من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 2018. وأشار إلى أنه سيتم ربح ما بين 10 و 15 في المائة من الطاقة مقارنة مع تعريفة شبكة المكتب الوطني للماء والكهرباء.
* البيان:
- عقد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا مع ممثلي جمعيات المصدرين ورؤساء جمعيات مهنيي الفواكه والخضر المغاربة بهدف استكشاف ودراسة السبل الكفيلة بضمان ولوج أفضل للسوق الروسية، التي تتيح فرصا كبيرة بالنسبة للمصدرين المغاربة. وتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى العديد من النقاط خاصة الآفاق الجيدة للموسم المقبل لتصدير الحوامض.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس