عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-04-01, 11:34 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الجمعة 1 أبريل 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس - و .م .ع
الجمعة 01 أبريل 2016 - 07:19
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:
* أخبار اليوم:
- نفقات استهلاك الأسر ترتفع ب5 في المائة خلال الفصل الأخير من 2015.. حيث أظهرت نتائج الحسابات الوطنية للفصل الرابع أن النمو الاقتصادي برسم سنة 2015 بلغ 4.5 في المائة، مرتفعا ب0.2 نقطة مقارنة مع توقع المندوبية السامية للتخطيط ب4.3 في المائة. وقالت المندوبية في بحثها الأخير حول النمو الاقتصادي بخصوص الفصل الرابع من سنة 2015، إن القيمة المضافة للقطاع الفلاحي شكلت المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي، وكذلك التحسن في الأنشطة غير الفلاحية. وعلى مستوى استعمالات الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم، ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 5 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2015 بدل 2.6 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية، مساهمة ب3 نقاط في النمو مقابل 1.5 نقطة. وبالمقابل، سجلت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية انخفاضا نسبته 1.9 في المائة، بمساهمة سلبية قدرها 0.4 نقطة في النمو.
- مركز الظرفية: النظام الضريبي المغربي معقد ويفتقر للفعالية.. إذ أبرز المركز المغربي للظرفية أن النظام الضريبي يتميز ليس فقط بوجود عدد كبير من الإعفاءات والتخفيضات، بل أيضا بإدخال تغييرات جديدة مع كل مشروع قانون مالي. وأضاف المركز في تقرير صادر عنه بخصوص السياسة الضريبية للمملكة، أنه رغم الجهود التي بذلت لتحسين النظام الضريبي إلا أنه يشكو من استمرار عدد من النقائص، مذكرا أنه خلال المناظرة الأخيرة للإصلاح الضريبي تم الإعلان عن إصلاحات طموحة تهدف إلى جعل النظام الضريبي المغربي أكثر عدالة وأكثر فعالية وشفافية، لكن الوقت ما يزال مبكرا للتساؤل عن مصير التوصيات التي خرجت بها المناظرة. ولفت إلى أن الوقائع تشير إلى أن هناك تأخيرا في التنفيذ وصلابة في سلوك الدولة تجاه الإصلاحات الموصى بها.
* المساء:
- الحكومة "تفشل" في تقديم مشاريع "التقاعد" بعد تهديدات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.. عرقل بعض ممثلي "النقابات العمالية" في اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أول أمس بمجلس المستشارين، تقديم مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح صناديق التقاعد، عبر نقاط نظام تحدث فيها كل مستشار أكثر من مرة. ووصلت حدة بعض المداخلات إلى حد تهديد الحكومة بخوض أساليب احتجاجية غير مسبوقة داخل الغرفة الثانية إذا تم تقديم مشاريع القوانين، ليتم في الأخير الاتفاق "مبدئيا" على مناقشة ملف التقاعد في إطار الحوار الاجتماعي، على أن تتم مواصلة لقاء اللجنة الأسبوع المقبل من أجل عرض الحكومة مشاريع قوانينها.
- 24 جريحا 5 منهم في حالة خطيرة في اصطدام شاحنة ب"ترامواي" البيضاء.. حيث عاشت منطقة بوسيجور في الدار البيضاء حدثا مفزعا، أول أمس الأربعاء، بسبب اصطدام شاحنة من الوزن الثقيل بالطرامواي. وخلف الحادث الذي خلق ذعرا كبيرا في صفوف ركاب "الطرامواي" إصابة أزيد من عشرين شخصا البعض منهم إصابته خطيرة، ليتم نقل المصابين إلى المستشفى الحسني وابن رشد لتلقي الإسعافات الأولية. وارتطمت واجهة الشاحنة الأمامية بالقاطرات الوسطى للترامواي (الخط الرابط بين عين الذئاب وسيدي مومن)، بعد أن فقد سائق الشاحنة السيطرة عليها. ومباشرة بعد شيوع الخبر شكلت خلية أزمة من طرف شركة "كازا ترامواي" التي تسير "ترامواي" الدار البيضاء.
* آخر ساعة:
- "البام" ينزل بقوة لطي ملف أستاذة الغد.. فقد أكدت قيادة "البام" استمرار عمليات التنسيق مع التنظيمات السياسية الأخرى في الأغلبية والمعارضة، من أجل احتواء أزمة الأساتذة المتدربين، وتفادي الأسوأ بالنسبة إلى الدخول المدرسي المقبل. وكشف مصدر قيادي من "البام" أن الأمين العام للحزب إلياس العماري منخرط بقوة في هذا الملف بالنظر إلى أبعاده الاجتماعية وتداعياته على المعنيين أنفسهم وعلى الدخول المدرسي المقبل، مشيرا إلى أن قيادة "البام" دخلت في تنسيق مع حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة، من أجل التوصل إلى حل مشكل الأساتذة المتدربين وفق قاعدة "لا رابح ولا خاسر".
- "لارام": خط منتظم نحو نايروبي لتعزيز الحضور في إفريقيا.. حيث تواصل الخطوط الملكية الجوية انفتاحها على السوق الإفريقي جنوب الصحراء، عبر إطلاق خطوط رحلات جديدة صوب عواصم كبيرة في القارة السمراء. وأعلنت الشركة المغربية عن إطلاق أول رحلة مباشرة نحو نيروبي انطلاقا من الدار البيضاء تدخل في إطار خط جوي منتظم. وبهذه الرحلة المنتظمة والمباشرة، تصبح نيروبي الوجهة الافريقية ال33 للخطوط الملكية المغربية والأولى في منطقة إفريقيا الشرقية.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس