عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-03-26, 17:47 رقم المشاركة : 8
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن الواحات المغربية


واحة درعة
مدينة أكدز المغربية الطبيعة و الثرات



مدينة أكدز تقع في الجنوب الشرقي للمغرب، وبالضبط بين مدينتي ورزازات وزاكورة السياحيتين يحيط بها من كل جانب الجبال وأهمها سلسلة الاطلس الصغير.

ويتميز مناخها بالطابع الشبه الصحراوي بمناخ سبه قاري بارد شتاءا وحار صيفا، أما بالنسبة للغطاء النباتي فيغلب عليه الاكاسيا أو ما يسمى محليا ( بالطلح).

وقد سميت أكدز بهذا الاسم(حسب الروايات الشفوية) نظرا لانها كانت مركز تجمع القوافل التجارية المتجهة الى السودان او القادمة منه، حيث تتكدس في منطقة أكدز لأخد قسط من الراحة إستعدادا لاكمال الرحلة، وكانت في القديم تسمى "أكدس" والتي جاءت من التكدس اي التجمع ومع مرور الوقت تحول الاسم من أكدس الى أكدز.

وتعتبر أكدز ممرا كبيرا للسياح والذين يقصدون رمال مدينة المحاميد. ويبلغ عدد سكانها حوالي8.000 آلاف نسمة غالبيتهم يتكلمون اللغة الامازيغية( تشلحيت).

ويعتمدون في عيشهم في الغالب على الفلاحة، فالمنطقة عبارة عن واحة يخترقها وادي درعة والذي يعتبر اطول نهر في المغرب حيث يبلغ طوله 1200 كيلومتر ويصب في مدينة سيدي افني.وأغلبهم يعتمدون على محصول الثمور والذي يتم جنيه في فصل الخريف مع بعض الزراعات المحلية وبعض الخضر المتجة للاستهلاك العائلي أي لسد الاحتياجات الخاصة ويتم بيع الباقي منها في السوق المحلي.

إلى جانب ذلك هناك نشاط تربية المواشي الذي يعد إلى جانب النشاط الزراعي مصدر الرزق الشبه الوحيد بالمنطقة.

لكن في السنين الاخيرة وبفضل توافد أعداد كثيرة من السياح الاجانب وحتى المغاربة منهم يلاحظ اتجاه أبناء المنطقة إلى الاستثمار في المجال السياحي حيث لوحظ تزايد المخيمات ودور الضيافة والعديد من البزارات المختصة في بيع بعض الحلي والملابس التقليديةكما لوحظ توافد بعض الأجانب والذين بدأوا في الاستثمار في المجال السياحي في المنطقة.


ومن أهم المعالم التي تشتهر بها المنطقة هناك جبل كيسان الذي يعد أول ما يترأى للناظر عند الاقتراب من مدينة أكدز حيث نراها شمخا من بعيد.

كما أن المدينة تشتهر بقصباتها وبدواويرها القديمة كقصبة القايد علي وقصبة تمنوكالت حيث تعد أشهرها . كما ان سكانها يتميزون بكرم الضيافة وخصوصا مع الأجانب فعند دخولك أكدز لا تحس بأنك غريب عنها فكرم أهلها ينسيك الغربة وهمومها، فزيارة أكدز تعد فرصة لا تعوض لكل سائح أراد أن يتعرف على تاريخ واحة درعة.


وفي الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في إعطاء تعريف ولو بسيط عن مدينة أكدز، واعد الجميع ان اقدم المزيد عن أكدز في الاعداد الاخرى.




























































التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-03-26 في 17:55.
    رد مع اقتباس