عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-03-26, 17:24 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الخصوصية المغربية: تعدد الأعراق ووحدة الهوية


الإسلام لم يفرض على الأمازيغ بالقوة كما يزعم بعض النشطاء الأمازيغ، والأمازيغي الحر لا ينظر إلى العربية لغة المستعمر كما يدعون.



وما أكثر العلماء الأمازيغ الذين خدموا اللغة العربية وعلومها ! نذكر على سبيل المثال: محمد ابن آجروم, وهو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي صاحب كتاب الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية ونذكر أيضا المؤرخ والأديب والعالم المجاهد محمد المختار بن علي بن أحمد السوسي الإلغي الملقب بـرضا الله والمعروف بـمحمد المختار السوسي .

وقد ألف في هذا المجال عدة كتب, أهمها :”رجال العلوم العربية بسوس” وكتاب “سوس العالمة”…


ما كان لمجد هؤلاء الأعلام النبلاء أن يتعالى فيدخلون التاريخ من أبوابه الواسعة, مساهمين في الحضارة الإنسانية لولا الإسلام الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى للناس كافة.

فهو الدين الْمُوَحِّدُ الذي يجعل من طلب العلم والعمل عبادات يثاب عليها المرء.


الإسلام رسالة جاء رحمة للعالمين، جاء للعرب كما جاء للأمازيغ ولغيرهم من العجم رغم اختلاف ألوانهم وعرقهم ولغاتهم ..إنه دين العالمية يخاطب الناس جميعا, لذلك نجد الإسلام في أبهى صوره في دول غير عربية كماليزيا وأندونيسيا والأقاليم الإسلامية القوقازية, وعند الأمازيغ الذين يعتزون بهذا الدين أيما اعتزاز .


فنجدهم حتى في أشعارهم وغنائهم يفتتحون بالثناء على الله, وبالصلاة على نبيه المختار, ويختتمون دائما بخاتمة دينية.



ولا يكاد يخلو مدشر من مداشرهم من مسجد ومدرسة عتيقة أو كتاب قرآني.


لو كان هؤلاء النشطاء الذين يتقولون مثل هذه المعتقدات ،لو كانوا بالفعل مهتمين بالتراث الأمازيغي, والثقافة الأمازيغية لأدركوا من خلال التراث والنَّظْم الأمازيغيين مدى تشبت الأمازيغ بدينهم واعتزازهم به، ولما تجرئوا على القول بأن الإسلام لا يعني الأمازيغ.


ترى من خول لهم حق الحديث بهذه الطريقة الإستفزازية وباسم الأمازيغ؟


هل فوضهم أحد ؟


ألا يعرف هؤلاء أن عددا كبيرا من الأمازيغ الأحرار يُحَوْلِقونَ كلما سمعوا بأسماء بعض هؤلاء النشطاء الغاوين؟ بينما إذا ذُكِرَ واحد من هؤلاء الأعلام الأمازيغ الذين أتينا على ذكرهم سابقا رضوا عنهم وترحموا عليهم؟ والتاريخ سجل أسماءهم الخالدة بمداد من ذهب لا يمحى.

فواعجبا ! يرفضون استغلال الدين من أجل السياسة بينما هم يستغلون الأمازيغية في السياسة, وفي تقويض الإسلام, وفي ضرب الوحدة الوطنية بعنصريتهم, و في إشغال المجتمع وإلهائه عن مشاكله الحقيقية .
كما يستغلون الأمازيغية حتى في الجنس وفي البحث عن الشهرة






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس