عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-03-24, 15:19 رقم المشاركة : 6
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أدب الأطفال مدخل للتربية الإبداعية :متجدد


يمكن بلورة اللغة الأدبية بلغة تعرف بلغة الأساليب والتعبيرات التربوية ، ويمكن عرضها من خلال الخصائص التالية :
(عبد الرءوف أبو السعد ، 1994 : 316-318)









1. تعتمد هذه اللغة على ما تفرزه الألسنية التربوية والنفسية والاجتماعية من دلالات وإرشادات وقيم فنية وجمالية ذات صلة بعالم الطفل .


2. ينبغي أن يفهم أصلاً أن مراحل الطفل ليست مراحل منقسمة انقساماً خاضعاً لتحديد صارم ، بل كل مرحلة تتميز باستمرارية التطور فيها ، لكن بما يجعل كل مرحلة نمو تتسم بسمات لغوية تكشف عن طبيعة تلك المراحل ، وتسوغ مثل هذا التقسيم ، وأبرزها ما تعرف به المرحلة الأولى من مراحل النمو في مجال لغة الإبداع أنها لغة الدلالة المعجمية الحقيقية ، وتقل بها لغة المجاز ، كما أنها مرحلة استقبال ما يفرزه المجتمع المحيط من كلمات وتعبيرات ، ليستطيع الطفل بها أن يجسد معارفه وأنماط حياته من خلال تلك اللغة ، وهي في الوقت نفسه هي لغة الاقتراب من عالمه الجمالي ، وفي المراحل المتأخرة من مراحل نمو الأطفال تكون لغة الحوار ، والاحتكاك العقلي والثقافي بينه وبين البيئة المعيشية ، والحياة المحيطة ، والمجتمع المتنامي ، أساساً للغة الإبداع الأدبي عند تأسيس أعمال أدبية ذات أبنية درامية خاصة .


3. أن تساعد الأطفال كي يستثمروها في مناسبتهم وأعيادهم ، وتجمعاتهم ، وإحياء المواسم التي يحبونها مثل أعياد الطفولة ، أوشم النسيم .


4. أن تكون سهلة في لغتها ، جميلة في أسلوبها ، سلسة في جملها ، عذبه في موسيقاها ، خفيفة في إيقاعاتها ، جميلة في أدائها ، وأن تتضمن أفكاراً ومعاني محببة إلى الطفل .


5. أن تفيض صور الشعر بالعذوبة والرقة والوداعة في المواقف المناسبة ، وأن تتدفق الكلمات وتقوى ، وتعلو الموسيقى مثيرة وحاثة ودافعة وصاعدة لتحقيق الحماس ، أو قوة الارتباط ، وتنمية الانتماء .



خصائص اللغة الأدبية






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس