عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-03-10, 09:41 رقم المشاركة : 12
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: شكر وإشادة وعرفان وتقدير بعطاءات نصف المجتمع


مبديع: 70% من الموظفات أطر عليا .. أغلبهن بالتعليم والصحة


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الخميس 10 مارس 2016 - 03:00




كشف وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، أن المرأة تمثل 51 بالمائة من عدد السكان، وأكثر من ثلث القوة النشيطة بالبلاد، حيث تتوجه أزيد من 3 ملايين سيدة نحو مواقع عملهن، 59 بالمائة منهن في البادية.


وأفاد الوزير، الذي كان يتحدث خلال احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، يوم الأربعاء، بأن النساء المغربيات يتواجدن بكل المرافق العمومية وبنسب مهمة، حيث يمثلن أكثر من ثلث العاملين بالقطاع العمومي، بنسبة 35 بالمائة، و70 بالمائة من الأطر العليا، ميرزا أن هذه الزيادة في العدد واكبها ارتقاء في الهرم الإداري.


ويشمل حضور النساء كل القطاعات الحكومية، لكنهن موجودات بقوة في التربية الوطنية، حيث يمثلن 59 بالمائة، كما تشكل النساء 31.6 بالمائة من الأطباء، و41 بالمائة من الصيادلة، و45.6 بالمائة من مستخدمي الصحة، وفي القضاء يمثلن 34 بالمائة من القضاة و15 بالمائة من المحامين، كما ولجت المرأة المهن الحرة وهن اليوم حوالي 8000 ربة عمل.


وأفاد المتحدث بأن عدد النساء العاملات بالقطاع الخاص يتراوح ما بين 900 ألف و1.2 مليون امرأة، من العاملات بقطاعات صناعية غير مهيكلة فضلا عن العمل الموسمي المرتبط في غالب الأحيان بأنشطة موسمية فلاحية وسياحية وغيرها، مؤكدا أن المرأة المغربية اعتلت بثبات أدراج الإدارة والمؤسسات السياسية والهيئات النقابية والجمعوية، وأصبحت مشاركة بقوة في صنع القرار السياسي والاقتصادي بالبلاد.
مبديع أبرز أن النساء البرلمانيات تمثلن 17 بالمائة من عدد البرلمانيين البالغ 395، بالإضافة إلى 6 وزيرات، كما تمثل النساء المسؤولات 19 بالمائة على مستوى الوزارات والإدارات العمومية.


أما عن العدد الإجمالي للموظفين بالقطاعات الوزارية فبلغ 536.004، منهم 188.811 موظفة، بنسبة 35 بالمائة، وترتفع هذه النسبة إلى 39 بالمائة، فيما تصل نسبة تأنيث مناصب المسؤولية إلى 19 بالمائة، وتصنف 70 بالمائة من الموظفات في مستوى التأطير و10 بالمائة في مستوى التنفيذ.


وأوضحت بيانات وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن الموظفين الذين تفوق أعمارهم 40 سنة يشكلون 60 بالمائة، ويشكل الموظفون الذين لا تفوق أعمارهم 30 سنة 14 بالمائة من العدد الإجمالي للموظفين، فيما تشكل الموظفات اللواتي تفوق أعمارهن 40 سنة 54 بالمائة من العدد الإجمالي للموظفات، في حين تشكل الموظفات اللواتي لا تفوق أعمارهن 30 سنة 18 بالمائة.


وأظهرت المعطيات الخاصة بالموظفين المدنيين بالإدارات العمومية أن 82 بالمائة من الموظفين ينتمون إلى أربع وزارات؛ هي التربية الوطنية والتكوين المهني والداخلية والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وأن 74 بالمائة من الموظفات ينتمون إلى وزارتي الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني، فيما يتمركز 54 بالمائة من الموظفين في 4 جهات؛ هي البيضاء- سطات والرباط- سلا- القنيطرة وفاس- مكناس ومراكش- آسفي، وتتواجد أعلى نسبة للموظفات في جهتي البيضاء- سطاء بنسبة 18 بالمائة، والرباط- سلا- القنيطرة بنسبة 16 بالمائة.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس