عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-16, 10:58 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مهلا:ما الذي ينبغي مراجعته في مناهج ومقررات التربية الدينية؟


إخوتي ...أخواتي ،وقبل أن أضعكم أمام بعض الإقتراحات والأفكار التي طرحها العلمانيون المهتمون بالشأن التربوي في بلدنا لا بأس أن أشير إلى أن هناك تطرف خطير في فهم الدين الإسلامي في العالم ليس سببه نصوص القرآن كما يدعي البعض جهلا منهم أو تجاهلا ،ولكن الصورة النمطية التي رسمها الإعلام العالمي والتي تعتبر النافدة التي ينظر منها معظم الناس اليوم إلى العالم من حولهم هي التي باتت تكرس دور الصور النمطية في تشكيل الوعي الجمعي والفردي بفعل قوة الإعلام الذي يعتبر اليوم أكبر منتج للصور النمطية وأكبر مغذ لها.


فالإعلام من خلال تحديد صور نمطية معينة باتت تسيطر على الفكر وتوجه الرأي العام في التعامل مع مختلف القضايا، بل وتسهم في تشكيل المواقف و التوجهات لدى الأشخاص والجماعات بشكل تحكمي إلى حد بعيد.





فمثلا من خلال فحص النقاش العمومي الذي تحتضنه وسائل الإعلام، خاصة على الشبكة العنكبوتية، نجد أن "محاكمة" النصوص الدينية وخاصة القرآنية منها، تعاني من انتشار صور نمطية تنتهي عمليا في خندق "داعش" وأخواتها، حين تؤكد بكل قوة أن القرآن مصدر الإرهاب والتطرف، وليس الفهم السيئ للدين والقرآن.

من هنا نلمس تأثر العلمانيين المغاربة بمثل هذه الصور النمطية التي يطرحها الإعلام العالمي لنصوص القرآن من خلال سلوكات المتطرفين المحسوبين على الإسلام ،بينما الإسلام منهم براء .


وها هو اليوم قد تم تحويل المعركة من استهداف "داعش" وأخواتها، واستهداف الفهم السيئ للدين وتأويل نصوصه الباطل، إلى استهداف الدين نفسه، واستهداف نصوصه المقدسة.

من هنا وحتى نزيل اللبس الحاصل لابد وأن نطرح سؤالا جوهريا :
ما دوافع مرجعية تغيير وتعديل مناهج التربية الدينية ؟


هل هي مواجهة الغلو والتشدد والتكفير والعنف؟

أم التطوير والتجديد في إطار ثوابتنا الدينية المعروفة؟
أم تطوير في إطار الحداثة والإنفتاح على الآخروالإفتتان به وبحضارته وفكره؟؟؟













التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ