عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-02-28, 20:28 رقم المشاركة : 1
tahadi
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







tahadi غير متواجد حالياً


b3 بلاغ الجامعة الوطنية للتعليم-umt-أكادير: تعليق الاضراب و الاعتصام


الاتحاد المغربي للشغل أكادير في 26-2-2010
الجامعة الوطنية للتعليم
فرع أكادير

بــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

بعد حوارات ماراطونية مع النيابة الإقليمية و التوصل إلى اتفاق مشترك، قررت الجامعة الوطنية للتعليم تعليق الإضراب و الاعتصام المفتوحين مند 8 فبراير 2010.


بعد المعركة النضالية ليوم 18/1/2010 التي عرفت نجاحا كبيرا و الإضراب و الاعتصام المفتوحين اللذان جسد من خلالهما أزيد من 250 من الشغيلة التعليمية العاملة بالعالم القروي بأكادير ملحمة نضالية نوعية امتدت من 8/2/2010 إلى 20/2/2010 تمحورت حول المطالبة بإعمال مبدأي الاستحقاق و تكافؤ الفرص في الحركات الانتقالية و دمقرطة تدبير الشأن التعليمي بعيدا عن منطق جبر الخواطر و الزبونية و المحسوبية و تمكين الشغيلة التعليمية العاملة بالمناطق القروية بأكادير اداوتنان من التعويض عن العمل بالمناطق النائية و الصعبة، و بعد حوارات ماراطونية مع الإدارة حول مضامين الملف المطلبي للجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل تم توقيع محضر مشترك بين النيابة الإقليمية والمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاريخ 18-2-2010 شمل النقط التالية:
* اعتبار نتائج الحركة المحلية للابتدائي للموسم الدراسي 2009/2010 صيغة قابلة للتداول و التصحيح و الاستدراك مفتوحة على احتمالات الزيادة و النقصان المبنية على قاعدة الاستحقاق.
* اعتماد الوثائق المسلمة من طرف الإدارة مند بداية السنة و الخاصة بالحركة كأساس لإجراء عملية التصحيح و الاستدراك.
*معالجة التظلمات إن وجدت في عملية إعادة انتشار الموارد البشرية للمؤسسات المغلقة.
* وضع جدولة زمنية لجلسات العمل التقنية بين النيابة و الجامعة الوطنية للتعليم لدراسة ما تم الاتفاق عليه.
* عرض أشغال اللجنة التقنية على اللجنة الإقليمية للتداول فيها.
*إعطاء الأولوية للحالات الاجتماعية المحلية لنيابة أكادير اداوتنان قبل البث في طلبات الحالات الاجتماعية الواردة على النيابة الإقليمية لأكادير اداوتنان (توصية).
و بناء على ما سبق نعلن ما يلي:
● تعليق الإضراب و الاعتصام ، حيث اتخذ القرار بشكل ديمقراطي في جمع عام يوم 20-2-2010 شهد مشاركة مكثفة للشغيلة التعليمية تداولت خلاله ما تم التوصل إليه خلال الحوار.
● نحيي عاليا نضال و صمود المعتصمات و المعتصمين و روح المسؤولية و الوعي و الانضباط التنظيمي الذي أبانوا عليه خلال أيام الإضراب الاعتصام.
● نثمن الانخراط الفعال لتنسيقية أساتذة و أستاذات العالم القروي التابعة للجامعة الوطنية للتعليم و تحملها للجزء الكبير من العمل التنظيمي و التعبوي أثناء فترة الاعتصام.
● نحيي روح التضامن التي عبر من خلالها الاتحاد المحلي و الجهوي بأكادير(الاتحاد المغربي للشغل) و العديد من الفروع التابعة للجامعة الوطنية للتعليم و فروع الاتحاد المغربي للشغل و على رأسها قطاع الفلاحة و الصحة و بعض الهيآت السياسية و الحقوقية و نساء و رجال التعليم بالاقليم، عبروا جميعهم عن التضامن الميداني مع المعتصمات و المعتصمين و مساندة فعلية للجامعة الوطنية للتعليم.
● تضامننا مع نضالات الشغيلة التعليمية و نخص بالذكر فروع الجامعة الوطنية للتعليم بكل من الراشيدية، تاونات، تازة، أشتوكة أيت باها، طاطا.... و ندين الهجمة الشرسة التي تعرض لها عمال نقابة سميسي ـ ريجي بخريبكة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ونطالب الجهات المسؤولة بالاستجابة العاجلة لمطالبهم ووضع حد لمعاناتهم ومشاكلهم.
● استنكارنا لجوء النيابة الإقليمية إلى أساليب الترهيب و التضييق على الحريات النقابية و إقدامها على تقديم شكاية مكتوبة إلى وكيل الملك في حق مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم بأكادير و في هدا الإطار نحذر الإدارة من مغبة الإقدام على أي عمل انتقامي ضد الأساتذة و الأستاذات المضربين و المعتصمين.
● نرفض أساليب التضليل و المغالطات و التعتيم المتضمنة في ما سمي بلاغات توضيحية للنيابة الإقليمية التي لم تستهدف بالأساس تنوير الرأي العام بالحقائق و المعطيات بل عملت على ضرب و تبخيس نضالات الجامعة الوطنية للتعليم و نعتها بالمزايدة و اللغو و التضليل.
● إن قيمة الحوار و الاتفاق المبرم خلاله بتاريخ 18-2-2010 تكمن في مدى التزام الإدارة ببنوده و أجرأتها على أرضية الواقع عبر إنصاف المتضررين و المتضررات مما لحقهم جراء سوء التدبير الذي لازم القطاع التعليمي بأكادير و إحقاق الحقوق بإعمال مبادئ الديمقراطية و الاستحقاق و تكافؤ الفرص و إعادة الأمل و الثقة لدى الشغيلة التعليمية الصامدة و المناضلة و خصوصا بالعالم القروي.
● مطالبة النيابة الإقليمية بالإسراع بمعالجة التظلمات و الطعون الواردة عليها مند بداية السنة و المرتبطة بالحركة الانتقالية المحلية و إعادة الانتشار الخاصتين بالإعدادي و التأهيلي(خروقات و تظلمات انتظرت أكثر من 6 أشهر دون معالجة أو جواب في حين يتم الزيادة في عدد المحظوظين و المحظوظات) و رفع الضرر الحاصل جراء إعادة انتشار أساتذة و أستاذات المؤسسات المغلقة (م/المحيط و م/ وادي المخازن) بما يضمن حقوق جميع الأطراف.
●إن أي تراجع عن تنفيذ مضامين الاتفاقات و استمرار النيابة الإقليمية في إجراءات التضييق و التهديد بالانقطاع عن العمل و الاقتطاع من أجرة المعتصمات و المعتصمين من شأنه إعادة الأمور إلى بداياتها و نحمل النيابة الإقليمية مسؤولية ما سيترتب عن ذلك من تصعيد و توثر و احتقان بما في دلك شبح سنة بيضاء بالمؤسسات التعليمية التابعة للعالم القروي.
و في الأخير اد نعبر عن استعدادنا الانخراط الجاد و المسؤول في تنفيذ مضامين الاتفاقات المبرمة بين الإدارة و الجامعة الوطنية للتعليم و مواصلة الحوار في باقي نقط الملف المطلبي المتبقية فإننا نهيب بكافة نساء و رجال التعليم إلى المزيد من التعبئة و تنظيم الصفوف. و انطلاقا من مبدأي الجماهيرية و الديمقراطية في اتخاذ القرارات داخل الجامعة الوطنية للتعليم نخبر الشغيلة التعليمية بأنه سيتم عقد جمع عام للأساتذة و الأستاذات العاملين بالعالم القروي لتدارس نتائج اللجنة التقنية و سبل التحرك لإدراج المناطق القروية بنيابة أكادير اداوتنان ضمن المناطق التي سيشملها التعويض عن العمل في المناطق النائية و الصعبة و مناقشة الآفاق النضالية الكفيلة بمواجهة أي تراجع أو تنصل لإدارة من التزاماتها.
و عاشت الجامعة الوطنية للتعليم عن المكتب الإقليمي
جماهيرية ديمقراطية و مستقلة – مناضلة و صامدة-