عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-01-27, 09:04 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن المياه العادمة وكيفية معالجتها والإكراهات المطروحة في المغرب




نسبة معالجة المياه العادمة بالمغرب لا تتعدى 1%



بالرغم من توفر المغرب حاليا على حوالي 60 محطة لمعالجة المياه العادمة فان نسبة المعالجة ضعيفة ولا تتعدى واحد بالمائة، وذلك لقلة هذه المحطات من جهة وللمشاكل المالية التي تعترضها من جهة أخرى.


ولفت الملك محمد السادس في الكلمة التي افتتح بها أعمال الدورة التاسعة للمجلس الأعلى للماء والمناخ بأغادير الانتباه إلى التأخر المسجل على مستوى الصرف الصحي للمياه المستعملة داعيا جلالته الى ضرورة وضع تصورات عملية من شأنها المساعدة على حماية مصادر المياه من التلوث.


وحسب المديرية العامة لهندسة المياه التابعة لوزارة التجهيز فان حمولة التلوث السنوي الناتج عن المياه العادمة المنزلية تقدر ب260 الف طن من المواد القابلة للتأكسد و 73 الف طن من الفسفور.


فعلى مستوى التلوث المنزلي، قالت صحيفة "بيان اليوم"، يبلغ حجم المياه العادمة بالوسط الحضري حاليا 500 مليون متر مكعب منها 370 مليون متر مكعب تنقل عبر شبكات تطهير السائل والتي يتم صرفها في البحر والوسط المائي القاري.
كما ينتج بالوسط الحضري يوميا حوالي 11 الف طن من النفايات الصلبة يرمى جلها بطريقة عشوائية في الوسط الطبيعي مما يتسبب في تلوث الموارد المائية اذ توجد 60 بالمائة من مواقع وضع النفايات بأماكن بها موارد مائية ذات قابلية جد مرتفعة للتلوث.


وعلى مستوى التلوث الصناعي وصل حجم المياه العادمة الصناعية في سنة 1994 إلى ما يناهز 963 مليون متر مكعب وتقدر حمولة هذا التلوث سنويا ب 72 الف طن من المواد القابلة للتأكسد و 3270 طن من الازوت و 200 طن من الفسفور و 110 طن من الكروم مع الإشارة الى ان نصف هذا التلوث يقذف بالوسط المائي القاري·


اما حجم النفايات الصلبة الناتجة عن مختلف الصناعات فيقدر سنويا ب800 الف طن منها 20 في المائة يعاد استعمالها بينما يقدف بالباقي في الوسط الطبيعي بصفة عشوائية·


ويقدر التلوث الناتج سنويا عن النشاط الفلاحي ب8500 طن من الازوت و 15 طن من المبيدات· وتتضرر من هذا التلوث بالدرجة الاولى الطبقات المائية الجوفية القليلة العمق التي تعرف كثافة في تركيز النيترات (أكثر من 50 ملغ).


فيما تعتبر تدفقات المواد الملوثة وخصوصا الناتجة عن الحوادث احد العومل لتلوث المياه اذ منذ سنة 1985 تم جرد ما يفوق 40 حادثة نتج عنها تدفق مواد ملوثة (مواد بتروكيماوية) في الوسط المائي مما ادى الى تدهور حالة جودة المياه بالمناطق المعنية –




المجلس الأعلى:البوابة (2001)






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس