عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-01-22, 17:06 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مشكلة تغطية الحق بالباطل و السكوت عنه


قام الإسلام يا أختي الكريمة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكربأساليب اختارها الله لنبيه الكريم كي تكون منهجا لتبليغ الدعوة والتعامل بين المسلمين أنفسهم ومن هذا المنهج النبوي الحكمة والموعظة الحسنة والحوار الهادئ والقدوة الحسنة والتدرج ... ،ولعل العلماء ورثوا عن الرسول الكريم مهمة العلم والتبليغ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ...ويليهم في هذه المهمة الصلحاء من المسلمين .

لكننا اليوم يا أختي نلاحظ موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد اتخذ طريقا آخر غير طريقه الصحيح،وغاب المنهج النبوي ،وعوض الحكمة والحوار الهادئ اختيرت أساليب ظهر معها رفض عموم الناس السماح لمن يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر .بل وتأخذهم العزة بالنفس في كثير من المواقف ...كما وتعددت المفاهيم ،وتنوعت مشارب الناس في النهل من الدين ...حتى اختلط في كثير من الأحيان الباطل بالحق ،وكم مرة أصبح الحق باطلا والباطل حقا...ألا تدري أننا في زمن الفتنة ؟

من هنا ...آثر الكثير من الناس اجتناب الأمر بالمعروف ،واعتمد البعض الآخر أسلوب التغابي والتجاهل ،والبعض الآخر وهذا هو الأكثر طبق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في مراتب الج ه ا د :"

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .



فأغلب الناس يجتنبون الوقوع في المشاكل والمتابعات لذلك يصرفون أنفسهم مهما رأوا الباطل ولا يتكلمون ولا يتصرفون بل يتركون قلوبهم تستنكر وتفضل السكوت.


طبعا هذا كرد فعل للسلوكات المنبعثة من بعض المنافقين الذين يلبسون الحق بالباطل بل ويتبجحون بهذا الباطل ،فهل من السهل مواجهتهم؟ خصوصا وأكثرهم متسلحون ...إما بالفكر العلماني أو بالفكر المتشدد ...


هذا رأيي في الموضوع









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس