عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-01-08, 16:33 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

Now النتائج الجزئية لليوم الخامس عشر والأخير في مسابقة السيرة النبوية





النتائج الجزئية لليوم الخامس عشر والأخير في مسابقة السيرة النبوية


مرحلة الفتوحات الإسلامية في شمال إفريقيا




عدد نقط اليوم الخامس عشر5 نقط موزعة كالتالي:

السؤال الأول=2 نقط
السؤال الثاني=3نقط






جواب السؤال الأول




جواب أبو جابر حصل على نقطتين 2

لقد أيّد الله دينه بنوعية خاصة من الرجال، اصطفاهم المولى جل وعلا، واختارهم من بين خلقه لنيل شرف المهمة الجليلة، هؤلاء الرجال الأبطال تغلغل الإيمان في قلوبهم، وارتقت نفوسهم إلى أعلى عليين من أجل نصرة الدين، فلم يبق لهم همة ولا هدف ولا غاية في الحياة إلا لخدمة الإسلام ونشره بين الناس.
ولقد برز اسم عقبة بن نافع مبكرًا على ساحة أحداث حركة الفتح الإسلامي التي بدأت تتسع بقوة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، حيث اشترك هو وأبوه نافع في الجيش الذي توجه لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص.
كان عقبة بن نافع مثالاً في العبادة والأخلاق والورع والشجاعة والحزم والعقلية العسكرية الاستراتيجية الفذة، والقدرة الفائقة على القيادة بورع وإيمان وتقوى وتوكل تام على الله فأحبه رجاله وأحبه أمراء المؤمنين، وكان مستجاب الدعوة، ميمون النقيبة، مظفر الراية، فلم يهزم في معركة قط،
لو لم يصل العرب والإسلام شمال إفريقيا، لكانت هذه المنطقة قد عرفت تاريخا آخر مغايرا تماما لما هو عليه الآن. فالعرب لم يأتوا المنطقة بدين يسمى "الإسلام" فقط. لقد جاءوا أيضا بثقافة مغايرة تماما لثقافة محيط المنطقة. أتوا بعلاقات اجتماعية مختلفة وبنمط عيش وسلوك مختلف. أسسوا بكل بساطة مجتمعا مختلفا عما كان عليه وعما كان سيكون عليه لو لم يأتوا. هذا يعني أيضا أن كل المدن الكبيرة والصغيرة وحتى القرى الكبيرة والصغيرة كانت ستتطور بشكل مغاير ومختلف لما سارت عليه الأمور الآن. كانت ستتطور مدن ولا تتطور أخرى، تظهر مدن ولا تظهر أخرى. وبالتالي تتلاقى جماعات بشرية مع بعضها ولا تتلاقى أخرى. تتعارف شرائح من المجتمع قي ما بينها ولا تتعارف أخرى.
الفتوحات الإسلامية في شمال إفريقيا تمت في أوجه كثيرة منها كما تمت في شبه الجزيرة الإيبيرية. فهي فتوحات تمت بتضامن المسلمين عربا وغير عرب وتآزرهم وتآخيهم فيما بينهم. فالإسلام لم يُبنَ لا على العرق ولا على العصبية، بل على التقوى وعلى التقوى وحدها. فلو كان دخول الإسلام إلى الأمصار يتم فقط عن طريق جيوش العرب الطامعين في التحكم في رقاب البلاد والعباد، لما دخل الإسلام تركيا وإندونيسيا وماليزيا وباكستان وأفغانستان... بالإضافة إلى إسلام عشرات الملايين من الصينيين في قلب آسيا. كل ذلك حدث دون دخول ولا حتى وصول جيوش العرب تلك الأقطار!
لينتشر الإسلام في بقاع الأرض الواسعة، تحتاج رسالته إلى من يعكس قيم الإسلام الخالدة ويمثل أخلاقه النبيلة أحسن تمثيل. يحتاج الإسلام إلى رجال ونساء أقوياء يرفعون راية الإسلام عاليا، فقط بالكلمة اللينة والسلوك المستقيم في القول والفعل. فأمثال هؤلاء هم من حمل الإسلام على أكتافه إلى أعماق الهند والسند وإلى مشارف أوروبا وأدغال إفريقيا، وساهم في استمراره وديمومته إلى الآن.




جواب تانميرت حصلت على نقطتين 2



علل جوابك...انطلاقا من رصيدك المعرفي عن تاريخ الفتوحات الإسلامي

لقد كان للمعارك والحملات التي قادها المسلمون في إفريقية وبلاد المغرب وصولا إلى الأندلس أهمية المشروع الحضاري الذي حمله المسلمون في مغارب الأرض والمتمثل في نشر الدين الإسلامي وتعاليمه لإخراج هذه المناطق من سيطرة المسيحيين الروم والبيزنطيين من جهة ومن الديانات الأخرى التي انتشرت في صفوف البربر. ولم يكن طول المرحلة الزمنية التي استوجبها فتح بلاد المغرب سوى دليلا على أهمية الصراع بين الدعوة إلى الإسلام والمقاومة التي تزعمها أصحاب النفوذ السياسي والاجتماعي الرافضين للدين الجديد الذي سلبهم تلك الزعامة والنفوذ ونزع عنهم كل سلطة تمكنهم من بسط سيطرتهم على السكان الأصليين للمنطقة أي البربر. كما تدل هذه الأحداث على أن أغلب القبائل البربرية دخلت الإسلام اقتناعا ورفضا للمعتقدات السابقة ولم تسلم نتيجة الحروب وحدة السيف والدليل على ذلك سهولة اندماج البربر في الحضارة الإسلامية ومساهمتهم في انتشارها ورقيها على غرار تزعم طارق بن زياد وهو بربري للجيش الفاتح للأندلس رغم تعدد القادة العرب. وتشهد الحضارة الإسلامية لبلاد المغرب على شدة اندماج العنصر الأصلي البربري في المجتمع الإسلامي الجديد من خلال المعالم الثقافية والعلمية والعمرانية لبلاد المغرب والتي قام فيها البربر بدور فعال وبنّاء.






جواب نزيه لحسن حصل على نقطتين 2

لقد أيّد الله عز وجل دينه بنوعية خاصة من الرجال، اصطفاهم المولى جل وعلا، واختارهم من بين خلقه لنيل شرف المهمة الجليلة، هؤلاء الرجال الأبطال تغلغل الإيمان في قلوبهم، وارتقت نفوسهم إلى أعلى عليين من أجل نصرة الدين، فلم يبق لهم همة ولا هدف ولا غاية في الحياة إلا لخدمة الإسلام ونشره بين الناس، إنهم رجال آثروا مرضات الله عز وجل بدعوة الناس للإسلام على متاع الحياة الدنيا، فودعوا الراحة والدعة والسكون وهجروا الفراش والسلامة وتركوا الديار والأهل والأحباب، وصارت ظهور الخيل مساكنهم، وآلات ال**** عيالهم، وإخوان ال**** رفقاءهم، فلا عجب إذا أن تنتهي حياتهم في أخر بقاع الدنيا، فهذا يموت في بلاد الصين وهذا في أدغال أفريقيا
وذاك في أحراش الهند، وكلهم راض بهذه الحياة وهذه النهاية، طالما توجت حياته بأسمى ما يريد : الشهادة في سبيل الله، وهذه قصة واحد من أئمة هؤلاء الأبطال .


*عقبة بن نافع *


ولقد برز اسم 'عقبة بن نافع' مبكراً على ساحة أحداث حركة الفتح الإسلامي التي بدأت تتسع بقوة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث اشترك هو وأبوه 'نافع' في الجيش الذي توجه لفتح مصر بقيادة 'عمرو بن العاص' رضي الله عنه، ولقد توسم فيه 'عمرو' أنه سيكون له شأن كبير ودور في حركة الفتح الإسلامي على الجبهة الغربية، لذلك أسند إليه مهمة صعبة وهى قيادة دورية استطلاعية لدراسة إمكانية فتح الشمال الأفريقي، ........


عقبة قائد الفتح الشمالى

ظل 'عقبة' في منصبه الخطير كقائد للحامية الإسلامية 'ببرقة' خلال عهدي عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب رضي الله عنهما، ونأى بنفسه عن أحداث الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وجعل شغله الشاغل ال**** في سبيل الله ونشر الإسلام بين قبائل البربر ورد عادية الروم، فلما استقرت الأمور وأصبح معاوية رضي الله عنه خليفة للمسلمين، أصبح 'معاوية بن حديج' والياً على مصر، وكان أول قرار أخذه هو إرسال عقبة بن نافع إلى الشمال الأفريقي لبداية حملة ****ية قوية وجديدة لمواصلة الفتح الإسلامي الذي توقفت حركته أثناء الفتنة وذلك سنة 49 هجرية .

بعد أن طهر عقبة المنطقة الممتدة من حدود مصر الغربية إلى بلاد أفريقية 'تونس' من الأعداء والمخالفين، أقدم عقبة على التغلغل في الصحراء بقوات قليلة وخفيفة لشن حرب عصابات خاطفة في أرض الصحراء الواسعة ضد القوات الرومية النظامية الكبيرة التي لا تستطيع مجاراة المسلمين في حرب الصاعقة الصحراوية، واستطاع عقبة وجنوده أن يطهروا منطقة الشمال الأفريقي من الحاميات الرومية المختلفة ومن جيوب المقاومة البربرية المتناثرة


الإعصار المدمر

انطلق عقبة وجنوده من مدينة القيروان، لا يقف لهم أحد ولا يدافعهم أي جيش، فالجميع يفرون من أمامهم، وكلما اجتمع العدو في مكان، انقض عقبة ورجاله عليهم كالصاعقة المحرقة ففتح مدينة 'باغاية'، ثم نزل على مدينة 'تلمسان'، وهي من أكبر المدن في المغرب الأوسط، وبها جيش ضخم من الروم وكفار البربر، وهناك دارت معركة شديدة استبسل فيها الروم والبربر في القتال وكان يوماً عصيباً على المسلمين، حتى أنزل الله عز وجل نصره على المؤمنين، واضطر الأعداء للتراجع حتى منطقة 'الزاب'.

سأل عقبة عن أعظم مدينة في الزاب فقيل له 'أربة'، وهي دار ملكهم وكان حولها ثلاثمائة وستون قرية عامرة، ففتحها عقبة، والروم يفرون من أمامه كالفئران المذعورة، ورحل عقبة بعدها إلى مدينة 'ثاهرت' فأرسلت الحامية الرومية استغاثة لقبائل البربر الوثنية فانضموا إليهم فقام عقبة في جيشه خطيباً بارعاً بعبارات فائقة تلخص رسالة المجاهد في سبيل الله فقال:
"أيها الناس إن أشرفكم وخياركم الذين رضي الله تعالى عنهم وأنزل فيهم كتابه، بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان على قتال من كفر بالله إلى يوم القيامة، وهم أشرفكم والسابقون منكم إلى البيعة، باعوا أنفسهم من رب العالمين بجنته بيعة رابحة، وأنتم اليوم في دار غربة وإنما بايعتم رب العالمين، وقد نظر إليكم في مكانكم هذا، ولم تبلغوا هذه البلاد إلا طلباً لرضاه وإعزازاً لدينه، فأبشروا فكلما كثر العدو كان أخزى لهم وأذل إن شاء الله تعالى، وربكم لا يسلمكم فالقوهم بقلوب صادقة، فإن الله عز وجل قد جعل بأسه على القوم المجرمين".
وبهذه الكلمات الموجزة استثار عقبة حمية رجاله، وأعطى درساً بليغاً للأجيال من بعده عن حقيقة دعوة المجاهد .

التقى المسلمون بأعدائهم وقاتلوهم قتالاً شديداً، وكانت نتيجته معروفة بعدما وصلت معنويات المسلمين لقمم الجبال، وانتصر المسلمون كما هي عادتهم، وسار عقبة حتى نزل على 'طنجة' فلقيه أحد قادة الروم واسمه 'جوليان' فخضع لعقبة ودخل له الجزية، فسأله عقبة عن مسألة فتح الأندلس فقال له 'جوليان' أتترك كفار البربر خلفك وترمى بنفسك في بحبوحة الهلاك مع الفرنج ؟ فقال عقبة وأين كفار البربر ؟ فقال في بلاد السوس وهم أهل نجدة وبأس فقال عقبة وما دينهم ؟ قال ليس لهم دين فهم على المجوسية .


كان عقبة بن نافع رضي الله عنه مثالاً في العبادة والأخلاق والورع والشجاعة والحزم والعقلية العسكرية الإستراتيجية الفذة، والقدرة الفائقة على القيادة بورع وإيمان وتقوى وتوكل تام على الله عز وجل فأحبه رجاله وأحبه أمراء المؤمنين، وكان مستجاب الدعوة، ميمون النقيبة، مظفر الراية، فلم يهزم في معركة قط، طبق في حروبه أحدث الأساليب العسكرية والجديدة في تكتيكات القتال مثل مبدأ المباغتة وتحشيد القوات وإقامة الحاميات وتأمين خطوط المواصلات واستخدام سلاح الاستطلاع.

ونستطيع أن نقول بمنتهى الحيادية أن البطل عقبة بن نافع قد حقق أعمالاً عسكرية باهرة بلغت حد الروعة والكمال وأنجز في وقت قليل ما لا يصدقه عقل عند دراسته من الناحية العسكرية البحتة، وترك باستشهاده أثراً كبيراً في نفوس البربر وأصبح من يومها يلقّب بـ "سيدي عقبة".

======حقيقة الفتح الاسلامي : دأب الكثيرون من المستشرقين المتعصبين وغيرهم من المؤرخين النصارى على طمس المعالم الإسلامية وتشويهها، والحط من شأن كل ما هو إسلامي، ووصمه بالعديد من التهم والتلفيقات، حيث عمدوا إلى الكتابة عن فترة الفتح الإسلامي للغرب الاسلامي من وجهة نظر متعصبة وكارهة للإسلام والمسلمين، فوقعوا في العديد من الأخطاء والمغالطات التاريخية، إما عن قصد أو نتيجة عدم الوقوف على الروايات التاريخية الصحيحة المتعلقة بالفترة الأولى لدخول الإسلام إلىشمال افريقيا، وسنحاول خلال هذه السطور أن نتبين حقيقة الفتح الإسلامي وهل كان فتحًا أم غزوًا؟ حتى تتضح الصورة لكل من يبغي الحق والحقيقة ويعرف فضل الإسلام على المغاربيين .

وفي ظل الادعاءات الكثيرة نقول :
إن ما فعله المسلمون عندما وفدوا إلى الغرب الإسلامي واضح ولا يحتاج للحجج ، جاءوا فاتحين يحطمون القيود والأغلال البيزنطية والرومانية لتي كانت تكبل البربر ، لو يفرضوا دينهم كرهًا على أحد من أهل البلد ولو فعل المسلمون الأوائل ذلك ما وجدنا مسيحيًّا واحدًا في ،المغرب الآن ، كذلك لم يستبدَّ المسلمون بالسكان الأصليين أو يلغوا إرادتهم بإبعادهم عن اتسيير البلاد و الجيش، ولم يرفضوا المشورة منهم فيما يعود عليهم بالخير والنفع العام.
إن التاريخ ما يزال شاهد عدل على سماحة المسلمين الأول مع االسكان الأصليين ، ومن ثم أقبل االبربرعليهم، بل دخل كثير منهم الإسلام طواعية ورغبة، وبمرور الزمن اندمج المسلمون في حشود الشعب البربري، وأصبح الجميع شعبًا واحدًا هو الأصل الذي ننحدر منه الآن، والأهم من هذا وذاك أننا يجب أن نضع أمام الأذهان بعض الأسئلة، ففي الإجابة عليها فصل الخطاب:
هل جاء المسلمون إلى المغرب ضد رغبة االبربرأم أن هؤلاء كانوا يتطلعون إلى قدومهم وتعاونوا معهم-على أعلى المستويات- منذ اللحظة الأولى؟
هل قاتل المسلمون االبربر الأوفياء للعهد أم قاتلوا البيزنطيين و الرومان المحتلين ؟
هل كان هدف الفتح الإسلامي المطامع المادية والرغبة في النهب أم أن الهدف الأول والأخير للمسلمين كان هو إيصال كلمة الإسلام إلى اسكان المنطقة وإنقاذ المساكين و المستضعفين في الأرض؟
إن الإجابة المنصفة على هذه الأسئلة هي التي تقطع عن يقين بأن تقدم المسلمين إلى المغرب إنما كان فتحًا نعم به المغاربة أحفاد البربر ووجدوا فيه الفرصة المواتية للتخلص من الأجنبي الدخيل أولاً والتفرغ ثانيًا لمواصلة رسالتهم الخالدة في مناصرة الحق وبناء الحضارة الإنسانية الشاملة، وليس بعد شهادة التاريخ من شهادة، ولا بعد كلامه من كلام يقال.





جواب الزرقاء حصلت على نقطتين2



علل جوابك...انطلاقا من رصيدك المعرفي عن تاريخ الفتوحات الإسلامية.


كان عقبة بن نافع رضي الله عنه مثالاً في العبادة والأخلاق والورع والشجاعة والحزم والعقلية العسكرية الإستراتيجية الفذة، والقدرة الفائقة على القيادة بورع وإيمان وتقوى وتوكل تام على الله عز وجل فأحبه رجاله وأحبه أمراء المؤمنين، وكان مستجاب الدعوة، ميمون النقيبة، مظفر الراية، فلم يهزم في معركة قط، طبق في حروبه أحدث الأساليب العسكرية والجديدة في تكتيكات القتال مثل مبدأ المباغتة وتحشيد القوات وإقامة الحاميات وتأمين خطوط المواصلات واستخدام سلاح الاستطلاع.

ونستطيع أن نقول بمنتهى الحيادية أن البطل عقبة بن نافع قد حقق أعمالاً عسكرية باهرة بلغت حد الروعة والكمال وأنجز في وقت قليل ما لا يصدقه عقل عند دراسته من الناحية العسكرية البحتة، وترك باستشهاده أثراً كبيراً في نفوس البربر وأصبح من يومها يلقّب بـ "سيدي عقبة".

واستفرغ كل جهده وحياته لخدمة الإسلام: "يا رب لولا هذا البحر لمضيت في البلاد مجاهداً في سبيلك، اللهم اشهد أني قد بلغت المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يعبد أحد دونك".

وبهذه النفوس الصادقة والقلوب المؤمنة والعزائم الفائقة انتشر الإسلام في ربوع الأرض

والأنباء التي يُورِدها الإخباريون عن دخول عقبة بن نافع المغرب قليلة، لكن يستفاد منها أنه عمل جُهدا طيبا في نشر الإسلام، لاسيما بطنجة عاصمة المغرب القديم، وأنه لما قرّر القفول إلى القيروان ترك في أهل المغرب بعض أصحابه يعلمونهم القرآن والإسلام: منهم شاكر صاحب الرباط وغيره. كما يُذكر في بعض كتب التاريخ أن عقبة بن نافع الفهري بنى مسجداً على وادي نفيس جنوبيّ المغرب. وقد ظلّ هذا المسجد معروفا باسم "مسجد عقبة" إلى اليوم. قال البكري في «المسالك والممالك»: «وصل عقبة إلى مدينة نفيس وفتحها وبنى فيها مسجده المعروف إلى الآن»
بعدما انتهى عقبة بن نافع من بناء القيروان ومسجدها الجامع، جاءه الأمر الخليفي بالتنحّي عن ولاية إفريقية، وتولية رجل من جنود عقبة اسمه 'أبو المهاجر دينار'، وهو رجل مشهور بالكفاءة وحسن القيادة.

فما كان رد فعل القائد المظفر الذي فتح معظم الشمال الأفريقي وحقق بطولات فائقة عندما جاءه خبر العزل ؟ هل تمرّد ؟ هل امتنع أو حتى تذمر ؟

لا والله.. إنهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فلا المناصب تبهرهم ولا الدنيا تفتنهم ولا الأحقاد تعرف إلى قلوبهم طريقاً، إنهم خالصين مخلصين لا يريدون إلا وجه الله عز وجل، امتثل عقبة فوراً للأمر وانتظم في سلك الجندية .



وشأن عقبة في هذا الفتح شأن قادة الفتوحات الأسلامية هدفهم نشر الاسلام وإعلاء راية التوحيد،وعاملوا سكان البلاد التي فتحوها بما يأمر به الدين الحنيف من عدل وتسـامـح وإصلاح.

يتبع بجواب السؤال الثاني







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس