عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-01-02, 12:02 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

Now النتائج الجزئية لليوم الخامس الأحد






النتائج الجزئية لليوم الخامس الأحد



عدد نقط المرحلة الخامسة : 10نقط موزعة كالتالي:

السؤال الأول 3نقط
السؤال الثاني4نقط
السؤال الثالث 3نقط




أجوبة السؤال الأول

جواب أبو جابر حصل على
3نقط

1) كانت الدعوة السرية مرحلة تنظيمية تقتضيها حكمة التدبير في تبليغ الرسالة؛ نظرًا لعدة اعتبارات منها:
1- التريث ريثما تتكون لبنات قوية المزج، شديدة التماسك في جو بعيد عن إثارة المعوقات في طريق سير الدعوة.
2- نهج المسالمة المؤقتة في البداية؛ لأن مهاجمة هذا المجتمع الغارق في شروره ومواجهته بضلاله وساق الدعوة لم يستوِ بعدُ، يؤذن بتحريك دوافع المقاومة للدعوة في نفوس المستكبرين.
3- إتاحة الفرصة للدعوة حتى تصل إلى مسامع العرب في مواسمهم ومحافلهم وأسواقهم ومضارب منازلهم



جواب تانميرت حصلت على 3نقط

بدأت الدعوة الإسلامية بمكة سرية، وقد حدد ابن إسحاق وابن سعد هذه المرحلة في ثلاث سنين .

1- ما هي الحكمة من سرية الدعوة؟ من أجل تدريب المؤمنين وتقويتهم على تحمل الاذى وتكوين ارضية للدعوة الاسلامية بالاضافة الى قلة المؤمنين وكثرة المشركين وحتى لا يفاجأ أهل مكة بما يهيجهم ويثيرهم.



جواب نزيه لحسن حصل على 3نقط

الحكمة من الدعوة سرا :
أ)ـ التريث ريثما تتكون لبنات قوية المزج ، شديدة التماسك في جو بعيد عن إثارة المعوقات في طريق سير الدعوة ؛ لأن هذه اللبنات هي القوة الدافعة التي سيعتمد عليها بناء المجتمع الإيماني الجديد في مواجهة قوى الظلم والبغي المتربصة بهذا الدين في صبر لا يعرف الوهن ، و**** لا يعرف اليأس .
ب) ـ نهج المسالمة المؤقتة في البداية ؛ لأن مهاجمة هذا المجتمع الغارق في شروره ومواجهته بضلاله وساق الدعوة لم يستو بعد ، يؤذن بتحريك دوافع المقاومة للدعوة في نفوس المستكبرين ، والدعوة لا تزال في أول خطواتها ، فتتعثر في سيرها ، وهي لا تزال وليدة طرية .
لذلك آثر النبي صلى الله عليه وسلم الإستمرار بدعوته وتبليغ رسالته ، حرصاً منه أن يكون سيرها مطرداً وئيداً هادئاً ، تسير إلى القلوب بخطى ثابتة ، حتى تتمكن من الإعلان عن نفسها في الوقت المناسب1، بعد أن يؤمن بها عدد من الناس يضحون في سبيله بالغالي والنفيس ، مما يضمن إستمرارها وبقاءها .
ج) ـ إتاحة الفرصة للدعوة حتى تصل إلى مسامع العرب في مواسمهم ومحافلهم وأسواقهم ومضارب منازلهم ، فأتت هذه الخطوة أكلها ، حيث أقبل إلى مكة فريق منهم ، يتحسس أخبارها ، ويتعرف مكانها في خفية وحذر ، حتى إذا بلغوا مأمنها في مقرها (دار الأرقم) أسلموا لله تعالى ، وإتبعوا رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإهتدوا بهديه ، وآمنوا بما جاء به من الحق .
-د)خشية النبي صلى الله عليه وسلم من أن يُقضى على أصحابه أو يُضطهدوا في فترة مبكرة وقبل أن تتكون لهم قوة أو ينتشر لهم ذكر ويعلم عدد لا بأس به من الناس بمبادئ دعوته ، فلو أنه أعلن الدعوة مباشرة ، فسيكون أول من يتبعه قلة مع الاضطهاد ، ولن يتعرف أحد على مبادئ الدعوة لأنه لا يعرفها إلاّ صاحبها r ،وإنما كانت تربية أصحابه أولاً أهم من الإعلان والجهر بالدعوة .
ه)-الأهم من هذا كله ، أن النبي r لا ينطق عن الهوى ، فهو مرسل مخاطب بالوحي ، لم يأته الأمر بالجهر بالدعوة ، لذا عليه أن يخضع لأمر الله تعالى ويلتزم بما خططه الله تعالى له من أمر الدعوة وسريتها حتى يأتيه الأمر بالجهر.
جواب الزرقاء حصلت على 3نقط


إن الدعوة جاءت لتخاطب البشر، كل البشر، ولتنقذ منهم من سبقت له من الله الحسنى، وهذا يعني أن الدعوة جاءت ومن خصائصها، الإعلان والصدع، والبلاغ، والبيان، والإنذار، وتحمل ما يترتب على هذا من التكذيب، والإيذاء والقتل.
إن استسرار وتكتم النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته أول الأمر، إنما هو حال استثنائي لظروف وملابسات خاصة، وهي ظروف بداية الدعوة وضعفها وغربتها، وينبغي أن يفهم هذا ضمن هذا الإطار

فمن الطبيعي في بيئةٍ سادت فيها الوثنيّة بين القبائل العربيّة زمانا طويلاً ، وتربّى فيها أهلها على العصبيّة المقيتة والحميّة الجاهلية ، وضاعت فيها معالم الديانات السماوية ، وانتكست فيها الفطر والمفاهيم حتى صار الباطل حقّاً ، والفضيلة رذيلة ، لم يكن أمام النبي - صلى الله عليه وسلم - تجاه هذا الواقع سوى أن يؤجّل الإعلان بدعوته على الملأ ، ويكتفي بدعوة من حوله سرّاً ، حتى لا يكون الصدام المباشر في أوّل الأمر سبباً في فشل مهمّته التي بعثه الله بها .










التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-01-02 في 12:22.
    رد مع اقتباس