عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-29, 11:19 رقم المشاركة : 251
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: سجل معلومة صحية كل يوم: دعوة للمشاركة والتفاعل


دراسة: أحماض "أوميغا 3" تقلّل عرضة الإصابة بالتهاب المفاصل


محمد السيد*
الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 06:00




أفادت دراسة أمريكية أن تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية، المعروفة بـ"أوميغا 3"، تجعل الأشخاص أقل عرضة للإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
وأوضح الباحثون بكيلة الصحة العامة بجامعة "كولورادو" الأميركية أنه لا يوجد علاج محدد لالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن يمكن لبعض التدابير أن تساعد على درء المرض، بعضها يتعلق بالعوامل الغذائية.
الباحثون أضافوا أن تاريخ العائلة المرضي يمكن أن تساعد في التنبؤ بما إذا كان الأشخاص عرضة للإصابة بالمرض من عدمه.
وعن الاسباب الحقيقية وراء الإصابة بالتهاب المفاصل، قال الباحثون إنها غير معروفة، لكن يعتقدون أن المرض ينتج عن استجابة خاطئ، في نظام المناعة في الجسم، ينجم عنها التهاب في الأنسجة، التي تساعد المفاصل على التحرك.
وأشار الباحثون أن الاستجابة المناعية الخاطئة تشكل ما يعرف بـ"مضادات الأجسام"، أو البروتينات المناعية التي تستهدف أنسجة الجسم وأعضائه عن طريق الخطأ، وتؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون 30 شخصًا، تم رصد الأجسام المضادة المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي فى دمائهم، ورصدوا استهلاكهم من مكملات "أوميجا 3"، بالإضافة إلى 47 شخصًا لم يتم العثور على الأجسام المضادة فى دمائهم.


ووجد الباحثون أن الأحماض الدهنية تساعد على قمع بروتين معين ينظم الاستجابة المناعية، ويجعل الأشخاص أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وقال الباحثون إن دراستهم تعد الأولى من نوعها التى تربط بين تناول مكملات "أوميجا 3"، وتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.


وأوصى الباحثون الأشخاص المعرضون لخطر التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب العوامل الوراثية، بالاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن، يتضمن الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكذلك تناول من 1-3 جرام من زيت السمك يوميًا، لتقلل خطر إصابتهم بالمرض.


ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض الدهنية، على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب، وتقيل نسبة الكولسترول فى الدم.
ويمكن الحصول على أحماض "أوميغا3" الدهنية، من خلال تناول الأسماك الدهنية ،مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين، وزيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بكثرة فى الصيدليات.
* وكالة أنباء الأناضول







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس