عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-29, 10:14 رقم المشاركة : 2
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي رد: ملخص نتائج البحث الوطني حول التعليم الأولي 2014


هناك إشكالية تتعلق بالتعليم الأولي، تختفي تمظهراتها في ظل "الإنجازات" التي تحققها رياض الأطفال الخصوصية، وتختفي كذلك في ظل عدم معرفة أغلب الأسر بأهداف التعليم الأولي.


من جهة أولى، مدارس التعليم الأولي لا تعير اهتماما لمسألة تكوين المربين، وتستصغر هذه المرحلة من التعليم. وغالبا ما يكلف المهمة أناس ذوو شهادة باكلوريا أو مستوى جامعي، دون أدنى معرفة بالعلوم السلوكية وعلم نفس الطفل، واحتياجات الطفل ما دون الخامسة وغير ذلك. ما ينتج عن ذلك هو اللخبطة، إن جاز القول، وصار المربي أو المربية يختار بشكل اعتباطي بين الأناشيد وتدريس الأبجدية، وتلقين العبارات التواصلية بالفرنسية. وهذه أعمال عقلية يطلب من الطفل القيام بها، في الوقت الذي عليه أن يكتشف عالمه الحسي أولا. على الأقل ليتبعوا تراتبية جون بياجي.


من جهة ثانية، معظم الأسر لها تصور خاطئ حول دور التعليم الأولي، إذ تنتظر من أبنائها تعلم بعض المهارات التي لا ينبغي عرضها على الطفل قبل سن السادسة أو السابعة. وفي أحيا كثيرة، تعبر الأسر عن عدم رضاها إذا كان الإبن في سن الرابعة مثلا غير قادر على ترديد عبارات تواصلية بالفرنسية. هذا جهل بمراحل تكون شخصية الطفل.





    رد مع اقتباس