عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-17, 16:45 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس2015/12/17



* ليكونوميست :

- واقع صادم بشأن التدبير المفوض للخدمات العمومية . فقد كشف تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول التدبير المفوض للخدمات العمومية عدة اختلالات وقصور. ويأتي عمل المجلس بعد بضعة أسابيع على الاحتجاجات التي شهدتها طنجة ضد غلاء تعريفات استهلاك الماء والكهرباء، وكذا بعد تقرير المجلس الأعلى للحسابات. فالتدبير المفوض مكن من تطوير مهنية القطاعات المعنية وبروز قطاع خاص والمساهمة في تأهيل البنيات التحتية. وبالمقابل "هناك اختلالات عديدة وخاصة إشكالات تتعلق بالتتبع والرقابة" وذلك حسب مصدر قريب من الملف.

- مقاولتي، نظام المقاول الذاتي، المغرب ابتكار، برامج دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة.. رغم التدابير الموجهة لتشجيع خلق المقاولات وبالتالي مناصب الشغل فإن تشتت وصعوبات الولوج إلى المعلومة يحد من فعاليتها. وتقترح مجموعة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب إعادة النظر في كل هذه التدابير الموجهة لضخ دينامية في إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا. ويوصي بإحداث شباك وحيد كوسيط بين حاملي المشاريع ومختلف المؤسسات التي تشرف على المواكبة والتمويل.

* ليبراسيون:

- ارتفاع واضح في عدد السوريين طالبي اللجوء بالمغرب. يتعلق الأمر في الوقت الراهن ب 1772 شخصا يبحثون عن الحماية الدولية بالمملكة مقابل 672 في 2014. ويمثلون 56 في المائة من 3173 طلبا للجوء الموضوعة لدى المفوضية السامية للاجئين - المغرب. وتم الاستماع ل 538 فقط من السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للاجئين من قبل لجنة تسوية وضع اللاجئين بمقر مكتب اللاجئين وعديمي الجنسية.

- البنك الافريقي للتنمية يوقع اتفاق تمويل بقيمة 132 مليون دولار لدعم المرحلة الثانية لبرنامج دعم مخطط المغرب الاخضر بهدف تعزيز تنافسية القطاع الفلاحي المغربي وإنعاش نمو مندمج وأخضر ويأخذ بعد النوع الاجتماعي في الاعتبار. وينقسم هذا الدعم المالي القطاعي، على مرحلتين، ينفذ انطلاقا من أكتوبر 2015 على أن ينتهي في دجنبر 2016. أما الفترة السابقة، التي شملت الفترة ما بين منتصف 2012 ومنتصف 2014، فتم خلالها توفير معطيات للجانب المغربي وللبنك الإفريقي للتنمية.



* البيان:

- مجلس النواب يصادق، أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2016 في إطار قراءة ثانية. وبهذه المصادقة يتجدد النقاش حول حاجة ودور الغرفة الثانية. فقد أدخلت هذه المؤسسة التشريعية عدة تعديلات على مشروع قانون مالية 2016 لكن في نهاية المطاف تم رفضها من قبل نواب الغرفة الأولى في قراءة ثانية. دور الغرفة الثانية في المسار التشريعي.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، أول أمس الثلاثاء بالبرلمان، أن تخصيص ما لا يقل عن 7 في المائة من المناصب المتوفرة في الوظيفة العمومية للأشخاص في وضعية إعاقة، إجراء يتم تطبيقه في كافة المباريات التي تنظمها الإدارات العمومية. وذكر الوزير في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين أن العناية التي توليها الحكومة للأشخاص في وضعية إعاقة تندرج في إطار هدف الحفاظ على حقوقهم وإدماجهم في المجتمع.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس