عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-10, 07:41 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الخميس 10 دجنبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

هسبريس - و م ع
الخميس 10 دجنبر 2015 - 08:04


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..
* رسالة الأمة:
- قام جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أمس الأربعاء، بزيارة الجناح المغربي بالمعرض الدولي للتغذية بالشرق الأوسط، الذي تحتضنه أرض المعارض بأبو ظبي. وقد كان في استقبال جلالته كل من السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، والسيد محمد الكروج، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، والسيد أحمد بن التهامي، المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية الغذائية، وبعض أطر وزارة الفلاحة. وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، حفظه الله، بجولة في أروقة المنتوجات المجالية للمملكة المغربية.
- في ظل غياب الإرادة السياسية الحقيقية للحكومة: المركزيات النقابية تنفذ اليوم إضرابها العام. وتتوقع النقابات، وفق مصدر من داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن يحقق الإضراب نسبة مشاركة مهمة من شأنها شل قطاع الوظيفة العمومية، ومواصلة برنامجها النضالي والاحتجاجي الرامي إلى الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة. وأضاف المصدر أن النقابات لم تتوصل من الحكومة بما يفيد توفرها على الإرادة الحقيقية لإعمال الحوار الجدي المرتكز أساسا على الاستجابة العاجلة لمضامين الملف المطلبي للنقابات المشاركة في الإضراب.
* المساء:
- الإنجليزية تحرم آلاف المغاربة من فرص عمل بدول الخليج.. حيث كشف أنس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن المغرب يراهن على دول الخليج لخلق الآلاف من مناصب الشغل، موضحا خلال ندوة صحفية عقدت أول أمس لتقديم مخطط تنمية الوكالة، أن دول الخليج يمكن أن توفر آلاف عقود العمل لحاملي الشواهد من الشباب المغاربة بناء على اتفاقيات رسمية، غير أن الولوج والاستفادة من هذه المناصب يصطدم بحاجز اللغة الإنجليزية، وتنافسية الرواتب التي تضمن تفوق عروض العمالة الوافدة من الدول الأسيوية التي تشتغل بأجور أقل، وتستفيد من عامل إتقان اللغة.
- ارتفاع طفيف في حركة النقل الجوي التجاري بالمغرب.. حيث سجلت حركة النقل الجوي التجاري الدولي خلال شهر أكتوبر الماضي ارتفاعا بنسبة 3.34 في المئة على مستوى مختلف مطارات المملكة. وتفيد معطيات المكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين المتوافدين على المطارات المغربية من مختلف أصقاع العالم، وصل إلى مليون و420 ألف و255 مسافرا .
* أخبار اليوم:
- النقابات تهدد بشل القطاع العام.. حيث تجد النقابات الرئيسية في البلاد نفسها اليوم وهي تنفذ إضرابا وطنيا في قطاع الوظيفة العمومية، في امتحان حقيقي لشعبيتها وقدرتها على مواجهة مشروع الحكومة لإقرار إصلاح أنظمة التقاعد، سيما بعد تباين التقييمات حول عدد المشاركين في مسيرة الدار البيضاء التي نفذت يوم 29 نونبر الماضي. وتأمل النقابات في أن ينجح الإضراب الوطني الذي دعت إليه اليوم، بالرغم من أن بعض التوقعات حول نسبة المشاركين قد لا تبدو كبيرةº والميلودي موخاريق، الكاتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن "وزراء من أحزاب معينة"، لم يكشف أسماءهم، بذلوا محاولات لإجبار موظفين على تجنب الإضراب، لكن "مساعيهم فشلت"، حسب قوله.
- مؤسسة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني تقول إن المغرب من أكثر الدول الإفريقية مرونة في سياساته ونظامه المصرفي، ما قد يمكنه من تجاوز المخاطر المتزايدة خلال السنة المقبلة. وأوضحت موديز، في تقرير لها صدر أول أمس، أن النظرة المستقبلية للنظام المصرفي في إفريقيا، وضمنه النظام المصرفي المغربي، مستقرة بشكل عام خلال سنة 2016، بما يعكس قدرا من المرونة في القطاع تمنحه القدرة على تحقيق الأرباح.
* الأحداث المغربية:
- الحكومة تفرض الرقابة على أسعار بيع المواد النفطية بشكل يومي.. فقد أفاد محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة أحدثت لجنة لليقظة تعمل على مراقبة أسعار بيع المواد النفطية بشكل يومي وتتبع السوق النفطية على مستوى العالم، وذلك على إثر دخول قرار تحرير قطاع المحروقات حيز التنفيذ بداية من الشهر الجاري. وأضاف الوفا، في معرض رده على مجموعة من الأسئلة الشفوية الآنية تقدمت بها عدد من الفرق النيابية بمجلس المستشارين، أن هذه اللجنة تقوم أيضا باحتساب الثمن المرجعي للمحروقات وهامش الربح المنطقي للشركات والمحطات الموزعة للوقود.
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر 90 توصية للارتقاء بحرية الجمعيات والتجمعات العمومية.. ففي تقديمه لبعض توصيات المجلس ضمن مذكرتيه المتعلقتين ب"حرية الجمعيات" و"التجمعات العمومية"، والتي قاربت ال 90 توصية، ركز رئيس المجلس إدريس اليزمي في ما يهم المذكرة المتعلقة بالجمعيات على توصيات، وصفها بالهامة، وتمثلت في استبدال العقوبات السالبة للحريات بالغرامات، وتبسيط مسطرة الحصول على التصريح، وتمكين الأطفال ما بين 15 و18 سنة من الحق في تأسيس جمعيات خاصة بهم من أجل ضمان حق الأطفال في المشاركة، وبمنح الجمعيات الأجنبية وضعا قانونيا مطابقا لذلك الذي ينظم الجمعيات المغربية، وبالتخفيف من العبء الضريبي على الجمعيات.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس