عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-10-26, 17:16 رقم المشاركة : 13
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أسرار الغدة الصنوبرية ...قل سبحان الله!


مورفولوجية الغدة الصنوبرية

تنشأ الغدة الصنوبرية من سقف في الدماغ الجنيني. وتكون الغدة في الحيوانات الفتية كبيرة. وقد سميت بالصنوبرية لأنها في الإنسان تشبه مخروط الصنوبر. وتكون في بعض الحيوانات مستطيلة.


وهناك تغايرات كبيرة في حجمها وشكلها بين الأنواع. وتكون هذه الغدة غير موجودة في بعض الحيوانات في حين انها تكون صغيرة في حيوانات أخرى مثل الفيل و الأبوسوم. وتكون [الغدة الصنوبرية] في الجرذان و الأرنب متربطة بأغشية السحايا المحيطة بالمخ.


وبصورة عامة تكون الغدة الصنوبرية كبيرة في الثدييات الموجودة في المنطاق البعيدة عن خط الإستواء مقارنة من تلك الموجودة في المناطق الإستوائية. وهذا يعكس دور الغدة الصنوبرية في تنظيم التناسل الموسمي ، كما يتغير حجم الغدة تبعا لأشهر السنة في الحيوانات الموجودة في المنطاق المعتدلة.



تركيب الغدة الصنوبرية

تتألف الغدة الصنوبرية من خلايا تسمى الخلايا الصنوبرية وتشتق هذه الخلايا من البطانة العصبية لمنطقة فوق المهاد. وتحتوي الغدة على خلايا صنوبرية فاتحة وأخرى غامقة .

وتحتوي الخلايا الغامقة على حبيبات صبغية غير معروفة التركيب وكذلك ترسبات جلايكوجينية غير معروفة الاهميةالفسيولوجية.



إن تمييز هذه الخلايا قد تم على أساس الاختلافات في كثافة السيتوبلازم الإلكترونية ، لذا فإن الخلايا الصنوبرية الفاتحة والغامقة قد تعكس الاختلافات في المرحلة الوظيفية للخلايا نفسها والتي يمكن ملاحظتها من خلال حساسيتها التفريقية للمثبتات.



تحتوي بقية أجزاء الغدة الصنوبرية على خلايا مكونة للألياف .
ويتراوح وزن الغدة الصنوبرية في الانسان 170 – 175 ملي جرام. ويتصل بالغدة في الثدييات أعصاب ودية بعد عقدية تنشا من العقد العنقية العلوية.



أما الألياف العصبية فإنها تنشأ من عمود الخلايا الجانبي للحبل الشوكي. وتنتظم فعالية الخلايا العصبية قبل العقدية بواسطة نبضات عصبية نازلة ينشأ قسم منها من النوى فوق التصالب الواقعة في تحت المهاد.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس