عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-10-21, 17:55 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: 7تقنيات تستخدمها يومياً تتجسس عليك دون أن تدري!



التلفزيون






قد يكون العنوان مفاجئًا ولكننا بالطبع لا نتحدث عن أجهزة التلفزيون التقليدية التي تعتمد على الأقمار الصناعية، ولكننا نتحدث عن أجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت Internet TV وهي منتشرة حاليًّا بكثرة في الولايات المتحدة وأوروبا.


مجرد اتصال التلفاز بالإنترنت كفيلٌ بالحذر، ولكننا بصدد خطر أكبر وهو أنّ هذه الأجهزة مزودة بكاميرات أيضًا تسجل كل ما تقوم به.



أطلقت شركة “إنتل” منذ فترة خدمة Web TV وزودت وحداتها بكاميرات لمراقبة سلوك المستخدم واقتراح البرامج التي سيشاهدها بناءً على سلوكه وطباعه، كما أنها ستساعدهم في اختيار إعلانات مناسبة أيضًا لميوله الشخصية وبهذا أيضًا يمكنك أن تُودّع الخصوصية.


الأمر لا يتوقف عند أجهزة التلفزيون فقط، فهناك منصات الألعاب الحديثة المزودة بكاميرات ومايكروفون تسمح للاعب أن يتفاعل مع اللعبة دون أجهزة تحكم ولأن المنصة متصلة بالإنترنت فهي تسمح في نفس الوقت لمن يرغب في مشاهدتك أثناء اللعب أن يخترق النظام ويستمتع بذلك ببساطة. [1 2]


الأجهزة المنزلية








بعد الثورة التقنية الهائلة التي يشهدها العالم اليوم ظهر ما يعرف بإنترنت الأشياء Internet of Things وهو مصطلح يعني أن كل شيء يمكنك أن تفكر فيه الآن، حتى أنت شخصيًّا موصول بالإنترنت، وقد تحقق جزء كبير حتّى الآن من هذا المصطلح، اليوم بإمكانك إعداد كوب من القهوة أو تشغيل الموقد أو مكيف الهواء أو غسالة الملابس من على بعد باستخدام هاتفك الشخصي أو الكومبيوتر.



وبما أن المنازل الذكية أصبحت ظاهرةً حيث كل شيء متصلًا ببعضه في نظام واحد ومتصل بالإنترنت، يمكن التحكم في هذه الأشياء من قبل غيرك كما يمكن معرفة عاداتك وما تفعله في منزلك دون أن تعلم، كما يمكن استغلالها للولوج إلى نظام حماية المنزل وفك تشفيره أو تشغيل كاميرات المراقبة أو حتى الكاميرات الأخرى في أجهزة الكومبيوتر والموبايل لمراقبتك.


وفقًا لمدير المخابرات المركزية الأمريكية السابق فإنترنت الأشياء يعد منجمًا للذهب بالنسبة لهم وبه يمكن تحديد أي شيء ومراقبته والتحكم به عن بعد، تقنيات مثل RFID Radio Frequency Identification Technology و Sensor Networksوغيرها من التقنيات الحديثة يمكن أن تساهم أيضًا في جعل هذا الأمر ممكنًا.


الأجهزة الطبية المزروعة






الأجهزة الطبية المزروعة هي أجهزة إلكترونية بها أجزاء عضوية تُزرع داخل جسم الإنسان بهدف الحفاظ على حياته لوجود خلل في أحد الوظائف أو الأعضاء.



أحد الأمثلة الشهيرة جدًّا والمنتشرة بكثرة أجهزة تنظيم ضربات القلب المعروفة بصانع الخطو Pace Maker التي كانت مجال عملي مسبقًا، بعد أن يُركب الجهاز في صدر المريض وتوصيله بالقلب يجب أن نقوم ببرمجته بنظام معيّن يتناسب مع حالة قلب المريض ويتم هذا الأمر بشكل دوريّ وليس من المنطق أن يتم فتح صدر المريض في كل مرة لذلك يتم الاتصال مع الجهاز لاسلكيًّا باستخدام موجات الراديو ونقوم ببرمجته.



تخيّل الآن لو أن هناك وسيلة يستطيع بها من يرغبون في إيذائك أن يخترقوا هذا الجهاز، أعتقد أن النتيجة معروفة، وفي الواقع هذا الأمر ممكن فعلًا وقد كشفه أحد القراصنة الأخلاقيين Barnaby Jack وحذّر منه وتم قتله بعد تصريحه بعدة أيام، ما يعني أن هناك من استخدم هذه الوسيلة فعلًا في اغتيال أشخاص آخرين، وهذا ما دفع نائب الرئيس الأمريكي في عام 2007 إلى تعطيل الاتصال اللاسلكي في جهاز تنظيم ضربات قلبه لمنع أي محاولة اغتيال له.


الأمر لا يتوقف عند أجهزة تنظيم ضربات القلب فقط، فهناك أجهزة الصعق الكهربائي Cardiac Difibrillator التي تستخدم أيضًا لصعق القلب بشحنة كهربائية تلقائيًّا في حال توقفه، وهناك مضخات الإنسولين Insulin Pumps التي يقوم المصابين بداء السكري بتركيبها لضخ جرعات الإنسولين تلقائيًّا في الدم والتي يمكن اختراقها أيضًا وضخ جرعة زائدة تؤدي إلى قتل المريض. [12]








التكنولوجيا القابلة للارتداء – Wearable Technology




ساعات ذكية، سوار ذكية، سوار يمكنه معرفة حالتك النفسية، سوار يتابع حالتك الصحية، نظارات جوجل، الملابس الذكية، كلها من المظاهر التقنية الحديثة التي تعرف باسم Wearable Technology أو الأدوات التقنية القابلة للارتداء، وهي تقترب يومًا بعد يوم لتصبح جزءًا لا يتجزأ من الإنسان ولتشمل كل مجالات الحياة.


من غير المستبعد أن تُستخدم هذه التقنيات لاختراق خصوصيتك أيضًا، فهي في النهاية مجرد أجهزة إلكترونية متصلة بالإنترنت مثلها مثل كل ما سبق ذكره في الأعلى.



يمكن استغلال نظارات جوجل للتجسس عليك تمامًا مثل الموبايل وقد حدث بالفعل في شهر مارس الماضي وقام باحثين بتطوير برنامج Malnotes يمكنه اختراق نظارة جوجل، ما يعني أنه حتّى شركة قوية مثل جوجل لم تستطع حماية منتجها من الاختراق.
كما يمكن معرفة حالتك الصحية عبر تلك الأساور التي تراقب حالتك الطبية.


وفي مدينة ديزني الترفيهية يرتدي الزوار سوارًا إلكترونيًّا في المعصم يمكنهم من خلاله فعل كل شيء كالشراء وفتح غرف الفندق واستخدام أدوات الترفيه، وفي نفس الوقت يرسل السوار كافة هذه المعلومات للإدارة.






والآن بعد أن عرفت عن كل هذه التقنيات المصنعة للتجسس عليك، هل ستسعى، أو بالأحرى هل تستطيع، الاستغناء عنها؟!









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس