عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-07-15, 23:06 رقم المشاركة : 1
simo_2009
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







simo_2009 غير متواجد حالياً


a7 الى من يتولى شؤوننا التعليمية والتربوية : هل من مغيث ؟؟؟ ...


قد يأخذك العجب ( وأعجب منه ان الكل صامت ) حينما ترى وتنظر بأم عينيك ان ابناء مهنة واحدة او حرفة واحدة اوعمل واحد وأنت ممارس او غير ممارس لهذه المهنة، هذه الفروق الهائلة في اجور مستخدميها ، وهم يؤدون نفس العمل، وأنا اكتب هذه السطور في الحقيقة ( بكل اسى وأسف) ، لم ار ولم اسمع قط في بلد يحترم نفسه ، قديما وحديثا مثل هذا المشكل ، نعم هناك ترقيات وهناك تطلعات في جميع البلدان ، وفي جميع الحرف والمهن ، لكن هاكم شروطها وظروفها ومعناها :
معنى الترقيةوتعريفها : ّ إسنادوظيفةإلىالموظفأعلىمنوظيفته،وتنطويالتَّرقيةعلى زيادةواجباتهومرتَّبهوعادةً ينالالموظفُترقيةًلكفاءاته وأقدميته واجتهاده وأخلاقه ّ.
ترقيةشرفيّة : براءةتُرَقِّيضابطًاعسكريًّاإلىرتبةأعلىبلازيادةفيال راتب .
انطلاقا من التعريف السابق ، نلاحظ انه لم يذكر الامتحان ، ورغم ذالك لا يجب استثناؤه ، ولسنا ضده ، ولا يمكن اسقاطه لأنه محفز الى تجديد المعلوماتوالإطلاع على المستجدات ليس إلا ، وهذا المسمى بالامتحان المهني عندنا ، وفي مغربنا ، وفي تعليمنا بالخصوص ، لا مانعلدينا من ان يأخذ حجمه الحقيقي، وان يطرح في ظروف نزيهة ، وان ينصف الجميع و و ... لكن ... ثم لكن... ان تعطى له نتائج مهولة، وان يفرق بين العاملين في نفس الميدان ، وفي عمل واحد بهذه الفروق الهائلة ، لا يقبله عقل الاحمق، والمجنون بالأحرى عقل الانسان السوي . بالله على كل من معّن النظر جيدا ، وله عقل سليم ، موضوعي ، محايد ، متجرد من كل الاهواء ، ومن المصالح الشخصية مايلي :
ــ هل يقبل عقله ان يسمع بأستاذ متقادم ، جدي ، متفان في العمل ، درس الاجيال، يتقاضى تقريبا نصف ما يتقاضى تلميذه ( وقد يكون عمل الاخير لا يوازي ربع ما يقوم به استاذه رغم فارق السن ) ؟ ؟ ؟ اين العقل ؟ و اين الضمير؟ وأين التشجيع لدى المسطرين وأصحاب القرار ؟ هل هم غفل ؟ ام انهم لا يبالون وتعليمنا في حيص بيص ؟
ــ اين موقع وحجم ما ذكر في التعريف السابق ( وخاصة الاقدميةالعامة ) من الترقية الداخلية ؟
ــ كيف تكون نفسية هذا الاستاذ وهو محاط بتلاميذه ، في نفس المدرسة ، وهم يتقاضون ضعف ما يتقاضى تقريبا ؟ والسعادة كل السعادة عنده طبعا ( والمسكين مغلوب على امره ) ، عندما ينسى الامر. هل من مفكر في حاله عند اصحاب القرار ؟
ــ هل الخطأ في التشريع ام في التطبيق ؟ اظن ان الخطأ في كليهما. كيف ذالك ؟
الجواب:
اولا التشريع : فالتشريع الذي كرس الامتحان بهذا الشكل ، ورتب عليه هذا الفارق المهول وخاصة بين الدرجة الثانية ( س 10 ) والدرجة الاولى( س 11) ، وانصبت كل اهتماماته على ما يشحن بهالمتر شحذهنه من معلومات تربوية او مهنية ، والتي عادة ما تقرا إلا لأجل الامتحان ولا علاقة لها في الغالب بالميدان لا من قريب ولا من بعيد ، ونسي ما ذكر في التعريف السابق من اقدمية وكفاءة واجتهاد وأخلاق،فهو بهذا الشكل تنقصه الواقعية والمصداقية والمنطق ((( كما سمعت انه ستحدث الدرجة الجديدة ربما السلم 12او 13في التشريع الجديد مما يعني قتل الاغلبية من اجل ان تحيى قلة قليلة ماديا ومعنويا ، فانك اذا حاورت احد المنتسبين الى احدى النقابات ، يقول لك حققنا وحققنا ... ومن بين ما يتبجح به هؤلاء قولهم : حققنا مكسب السلم 11او السلم 12 ( ّ يريث ّ يكون بالكيفية السالفة الذكر، في التعريف السابق ، حتى يكون مقبولا) نقول له : نعم انه مكسب ، ولكنه مكسب مجحفبالتطبيق الذي يريدهبه اصحاب القرار، وأنامتأكدمن ان الوزارة الوصية قد تستجيب للسلم 12 او 13 او 20 ، لماذا ؟ لأنه اذا كنت تفكر في مصلحتك مرة واحدة ، فهم يفكرون مائة مرة ، يجب علينا ان نفهم ما يلي : الاحسن لديهمان يستجيبوا للدرجة الجديدة (السلم 12 مثلا) الذي ستستفيد منه ثلة قليلة ، ويقولون : هانحن نستجيب لمطالبكمالنقابية ، ويشغلون به الرأي العام التعليمي من ان ينصفوا مئات المتضررين ،وللتوضيح اكثر ــ ان يتقاضى بعض الافراد حتى في المبالغة : 000 20 درهم شهريا ، خير عندهم من ان ينصفوا مئات الافراد ولو بـ : 000 6 درهم شهريا ــ فكروا جيدا !!! ...
ولكي نعرف حجم المشكل، الذي نحن بصدده ،تصوروا معي ان شخصا ما يفوق اخر بـ 000 4 درهم شهريا ( وهذا واقع الحال ) ، ففي السنة
الواحدة فقط يفوقه بـ 000 48 درهم ، وفي ظرف خمس سنوات بـ 000 240 درهم ، وفي عشر سنوات بـ 000 480 درهم ، انظروا الى هذا الفرق الهائل بين افراد هيئة واحدة ، ( هذا ليس حسدا للفئة المستفيدة ، ولكن اشفاقا على الفئة الكثيرة المتضررة ، وخاصة اساتذتنا الذين سبقونا الى الميدانودرسونا) ، وحتى لا اتهم بالانحياز واللاموضوعية ، فاني متوسط الاقدمية ، وهذا الكلام يقوله كل منصف ، سواء من المستفيدين او من المتضررين . وعلى هذا الاساس اقول للمتضررين: اصبروا واطلبوا ، حتى يأتي الفرج ، وعفا الله عما سلف ، وللمستفيدين : انصفوا اخوانكم ، بالتعاطف معهم ، ولا يجرمنكم شنآن المال على ألا تنصفوا، انصفوا هو اقرب للإصلاح ، وتجدر الاشارة الى ان هذا المشكل لا يعرفه تعليمنا إلا في الآونة الاخيرة ، بسبب حياد بعض النقابات ــ ان لم اقل كلها ــ عن المطالب الحقيقية والصحيحة للشغيلة التعليمية ، وغياب الاحتكاك معها، والاشتغال بسفا ئس الامور ، اضافة الى تسييس وتحزب النقابات (وإطلال بعض المصالح النفعية الضيقة على السطح) مما مزق توحيد الصف والكلمة ، وصدق من قال : ما دخلت السياسة شيئا إلا افسدته .
ثانيا التطبيق : الكل يعرف ظروف هذا الامتحان ، و كيف يمر ، لا سلم تنقيط معروف ، ولا مشاهدة اوراق مصححة ، ولا نقط مدرجة ومعلنة ومفصلة ، ولا عناصر مكونة للامتحان مع معاملاتها معلنة ، فكم من واحد مشحون الذهن غير موفق !! وكم من واحد صرح بأنه لم يراجع شيئا فتصدر لوائح الترقية بعد خروجها ،وأشياء اخرى ربما لا نعرفها ، وبهذا يصبح الترقية ومصير الاساتذة المهني كلعبة حظ او ّاكفسّليس إلا .
ملاحظة : والذي استغربه كل الغرابة ولا ادري سببه ، ان الاخوة رجال التعليم ، ينتفضون احيانا في اشياء اقل من هذا المشكل بكثير، في حين يغضون الطرف عن اكبر المشاكل في هذهالسنوات الاخيرة وهو التلاعب بأرزاقهم ،باسم احداث الدرجاتالجديدة بطريقة غير مسؤولة وغير مستوية وغير منصفة ، اللهم ان هذا منكر.
وختاما كل ما اريده من هذا المقال هو الانصاف ثم الانصاف ثم الانصاف ( ان اريد إلا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله ) وما اريد ايضا هو ان يصل المشكل الى آذان ومسا ميع اصحاب القرار و المسؤولين وان يكون شعارنا : ما ضاع حق وراءه طالب و عفا الله عما سلف.
اقتراح منصف: لماذا لا يعطى مثلا كل من الترقية بالأقدمية والترقية بالامتحان حقهما المناسب ، دون طغيان احدهما على الاخر، وللتوضيح اكثر : لكل موظف استوفى شرط ست سنوات في الدرجة المعينة، الحق في اجتياز المباراةلدرجة اعلى منها ، فان وفق في المرة الاولى فقد فاز بسبق اربع سنوات ، فان وفق في الثانية ، فقد فاز بسبق ثلاث سنوات ، وهكذا لمدة اربع سنوات فقط ، فبعدها يرقى مباشرة بأقدمية عشر سنوات في الدرجة دون امتحان .
استنتاج : الاقتراح السابق يعني:
ــ ان القدماء الذين تخرجوا بالسلالم : السابع والثامن او اقل ، واستوفوا على الاقل 25 سنة من العمل يرقون مباشرة الى السلم 11 .
ــ والذين تخرجوا بالسلم التاسع واستوفوا اقدمية 20 سنة يرقون مباشرة الى السلم 11 يعني 10 عشر سنوات في كل درجة .
ــ اما من فاز بالامتحان الحقيقي النزيه بالشروط التي تليق بالامتحان فهنيئا له ، فقد اختصر سنوات .
ــ اما من استوفى اكثر، فحينذاك تحدث درجة جديدة فيلجها . وهكذا الان قد اعطينا كلا من الامتحان والأقدمية ما يستحقان دون
الاجحاف ، وهذا الانصاف اظن انه سيرضي الجميع .
ــ او تطبيق المكسب السايق : اقدمية 15 سنة منها 6 سنوات على الاقل في السلم الاخير .
وأرجوا من الاخوة كلا حسب موقعه ، ان يبادروا ويسارعوا الى الاخذ بعين الاعتبار هذه الاقتراحات وتحسينها وادماجها في
القانون الاساسي الجديد قبل انيرى النور، وعلى المسؤولين و اصحاب القرار ان يتقوا الله في ارزاق العباد .
وللإشارة ، فان موضوع المقال ليس الزيادة في الاجور، كما قد يفهم البعض ، وخاصة من هم خارج التعليم ، الذين يتهموننا دائما
بعدم الاقتناع ، و انما هو مشكل داخلي بخص رجال التعليم فقط ، الغرض منه الانصاف بينهم ليس إلا . والسلام عليكم .
اللهم وفق الجمي






    رد مع اقتباس