عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-06-08, 11:46 رقم المشاركة : 2
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 08 يونيو 2015


قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 8 يونيو 2015






هــــــبة بــــريس ـ مـــتابعة

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان عبد اله بنكيران رئيس الحكومة، لفت انتباه الجميع عندما طالب من رئيس الوزراء الإسباني "مارينو راخوي" في الندوة الصحفي المشتركة بينهما يوم الجمعة الماضي، ان يضع السماعة وينصت إليه، عوض الاجابة عن سؤال طرحه صحافي اسباني على رئيس وزراء بلاده،السؤال تمحور حول امكانيات ان يقدم راخوي على اجراء تغيرات سياسية بعد تراجع الحزب الشعبي في الانتخابات المحلية الأخيرة، بنكيران قال لمضيفه، انت محظوظ لأنهم يطلبون منك تغيير السياسات بينما عندنا يطلبون تغيير رئيس الحكومة.

اخبار اليوم افادت ان المتتبعون، و المهتمون العلاقات المغربية الإسبانية، لاحظوا عدم الخوض في قضايا ذات اهمية استراتيجية لدى الدولة المغربية، في قمة مدريد الجمعة الماضي، و تساءل البعض عن سبب غياب مواضيع ذات اهمية كبرى عن القمة، قالت رئاسة الحكومة الاسبانية قبل انطلاق اشغال الاجتماع، انها ستطرح مواضيع ذات طابع اقليمي ودولي للنقاش.

اخبار اليوم اكدت ان اسبوع كامل مر على قرار الامانة العامة، لحزب العدالة و التنمية، تعليق مسؤوليات عبد العزيز افتاتي، دون ان تتحرك هيئة التحكيم في الملف، مصادر مطلعة كشفت ان هذه الاخيرة لم تتوصل بعد بملف الدعوى من الامانة العامة، وان هذا الملف هو الذي سيكشف الحيثيات و التبريرات، التي اعتمدتها الامانة العامة لإصدار القرار، الذي اتخذ بالتصويت السري، و بالإجماع.

اخبار اليوم كشفت ان وزير الاتصال مصطفى الخلفي، توصل بإشارات من فوق تفيد بأنه ليس مضطرا، الى تقديم استقالته من وزارة الاتصال، احتجاجا على عرض جينفير لوبيز في القناة الثانية، وان هناك اجرءات ستتخذ بعد اعلان "الهاكا" عن موقفها.

اخبار اليوم علمت ان دراسة لوزارة الصحة، اوصت باستعجالية رفع الجرمية عن الشذوذ الجنسي في القوانين المغربية، من اجل منح المثليين فرصا أفضل للولوج الى الوسائل الوقائية و العلاجية، عقب خروج دراسات بنتائج مفزعة عن تفشي الامراض الجنسية، بما فيها داء فقدان المناعة المكتسبة.

اخبار اليوم كتبت ان ازيد من مليونين و 650 الف متفرج، تابعوا الدورة المنصرمة من مهرجان" موازين" في نسخته الرابعة عشرة، التي اعتبرها عزيز الداكي، المدير الفني للمهرجان، الاولى في تاريخ المهرجان من حيث عدد الجماهير التي استقطبها.

اخبار اليوم اشارت الى ان دراسة امينة صدرت حديثا في هولندا، كشفت ان 56 في المائة من المقاتيلن ال****يين الهولنديين الاجانب في صفوف" داعش" هم من اصول مغربية، متبوعين بال****يين الاتراك ب9 في المائة بينما يشكل الهولنديون الاصليون 18 في المائة.

اخبار اليوم اوضحت ان مؤشر قدرات تغيير المناخ لسنة 2015، صنف المغرب ضمن الدول العشر الاولى في العالم، التي تمكنت من تحقيق اهداف تقليص مقذوفات الغازات المتسببة في ارتفاع حرارة الأرض وغازات الاحتباس الحراري.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مشروع التكتل الإقليمي لشمال وغرب إفريقيا، يفصح عن هوية البيان الختامي لزيارة جلالة الملك الى ساحل العاج، حيث شدد قائدا البلدين التأكيد على التزاماتهما بتفعيل فضاء شمال غرب افريقيان الذي سبق ان دعوا الى تأسيسه خلال الزيارة الرسمية التي قام بها، فخامة الرئيس الحسن وتارا الى المغرب، وهو المشروع ذاته الذي كان في عمق المباحثات المغربية السينغالية,و الغينية خلال المحطتين السابقتين في جولة جلالة الملك.

الاحداث المغربية افادت ان ساكنة العاصمة الغابونية ليبروفيل، خصصوا عشية الجمعة استقبالا شعبيا و حماسيا، لجلالة الملك، وعلى طول الطريق التي مر منها احتشدت جماهير غفيرة من المواطنين الغابونيين، و من افراد الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، للترحيب بضيف الغابون، و التعبير عن فرحتها و غبطتها بهذه الزيارة.

الاحداث المغربية اكدت انه بالنسبة لرئيس الحكومة عبد اله بنكيران، ان المغرب و اسبانيا انطلقا، نحو مستقبل واعد، اما مارينو راخوي، فيؤكد ان الزيارات و اللقاءات الدورية بين مسؤولي البلدين، مكنت من تعزيز الثقة المتبادلة.
وفي نفس السياق اشادت إسبانيا، بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من اجل التوصل الى لقضية الصحراء، وقفا لما جاء في البيان المشترك، و اوضح البيان ان المغرب و إسبانيا، يشيدان باعتماد قرار مجلس الامن الدولي رقم 2218 حول قضية الصحراء.

الاحداث المغربية ذكرت ان ملف عبد العزيز افتاتي، مازال يثير الكثير من الجدل داخل حزب العدالة و التنمية و خارجه، ففي الوقت الذي نفى فيه افتاتي سعيه التحقيق في ملفات من اختصاص القوات المسلحة الملكية، شككت روايات متواترة من داخل حزب رئيس الحكومة، ان يعرف مسار هذا الملف تطورا ملموسا خلال الايام القادمة.

الاحداث المغربية كشفت ان مجلس النواب، يرتقب ان يعقد غذا الجمعة، مباشرة بعد الجلسة الاسبوعية للأسئلة الشفوية، جلسة من اجل التصويت بشكل نهائي على مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات.

الاحداث المغربية علمت انه بالموازاة مع اللقاء الذي نظمته الحركة الشعبية لأطر و كفاءات الحزب، عاد الوزير السابق سعيد اولباشا ومعه ما يسمى بالتيار التصحيحي، لانتقاد الامين العام امحند العنصر، معتبرين ولايته الحالية تلاحقها مظاهر التردي السياسي و التنظيمي.

الاحداث المغربية اشارت الى ان حضور مصطفى الخلفي،وزير الاتصال لتطوان، ضمن نشاط لمركز الابحاث في الاعلام،لم يكن بريئا فقد تعمدت اطرافا محسوبة على العدالة و التنمية، ان تمنحه فرصة الحديث وحده ليوضح، ويرد على اسئلة لم يطرحها احد عليه.
الصباح:

قالت الصباح ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، لم يتردد في اتهام الحكومة، باعتماد المحسوبية و الانتماء الحزبي في تسليم رخص النقل، معتبرا ان بنكيران" يتعلم الحجامة في رؤوس ليتامى" في تعاطيه مع مشاكل اصحاب سيارات الاجرة في قطاع النقل عموما.

الصباح افادت ان قيادة الاتحاد الاشتراكي، حددت الثاني و العشرين م هذا الشهر، اخر اجل لوضع الترشيحات بخصوص الانتخابات الجماعية و الجهوية، ودعت قيادة حزب الوردة فروعها التظيمية الى موافتها، بأسماء المرشحين قبل انقضاء اليوم الثاني و العشرين من يونيو الجاري، وهي بذاك تسعى لتجاوز ترشيحات اخر لحظة.

الصباح اكدت ان قيادة الاتحاد الاشتراكي، قررت مراسلة محمد حصاد وزير الداخلية، لطلب حماية ادريس لشكر الكاتب الاول للحزب، من فتوى الإنترنيت، الصادرة عن الداعية السلفي عبد الحميد ابي النعيم الذي هاجم مجدا المؤسسات.

الصباح ذكرت ان تدوينة لعبد الصمد الإدريسي، النائب البرلماني و عضو الامانة العامة لحزب العدالة و التنمية، في حائطه على صفحة الفيسبوك، اثارت ردود فعل غاضبة من قبل عدد من القضاة، بعد ان وصف تحالف الجمعيات المهنية القضائية باللوبي الذي يريد الضغط على البرلمان.

الصباح كشفت ان حزبا الاتحاد الاشتراكي، و العدالة و التنمية بالفقيه بنصالح، نظما بمعية 11 جمعية مدنية و حقوقية، اربع وقفات احتجاجية امام مقر جماعة دار ولد زيدوح، ودائرة بني موسى الغربية، ردا على قرار وزارة الصحة، تنقيل الطبيب الوحيد الى سوق السبت.

المساء:

قالت المساء ان حكماء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، سيردون قريبا و بشكل رسمي على رسالة عبد اله بنكيران رئيس الحكومة، بشان نقل القناة الثانية حفل جينفير لوبيز، وأوضحت مصادر مطلعة ان الهيئة ستصدر قرارا في هذا الموضوع في حال ما تبث لديها ان القناة، خرقت بنود دفتر التحملات.

المساء افادت ان خلافات وقعت بين قيادة العدالة و التنمية، بشان خضوع انتخابات اعضاء مجالس العمالات و الأقاليم ومجلس المستشارين لمسطرة الترشيح، شانها في ذلك شان الانتخابات المتعلقة بالجماعات المحلية و الجهات، هذا الخلاف عجل بانعقاد المجلس الوطني للحزب في دورة استثنائية، للحسم في مساطر اختيار المرشحين للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

المساء اكدت ان عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل اعلن ان المغرب بصدد استكمال ومباشرة التصديق على عدد هام من الاتفاقيات في مجال، حماية العمال منها الاتفاقية الخاصة ب العمال المهاجرين، و الاتفاقية الخاصة بالحماية الاجتماعية،و الاتفاق الاطار الترويجي للصحة و السلامة في العمل.

المساء ذكرت ان نجيب الوزاني، الامين العام لحزب العهد الديمقراطي شن هجوما قويا على سميرة سيطايل مديرة الاخبار بالقناة الثانية، وفاجأ الوازني الجميع حينما قال، ان سيطايل تشهر الفيتو في وجهه و في وجه حزبه.

نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم و الاشتراكية في حوار مع المساء كشف عن معطيات خطيرة، بشان قيام المنعشين العقاريين باستخلاص مبالغ مالية تفوق القيمة الحقيقة للسكن الاجتماعي، من خلال فرض "النوار" على المستفيدين، رغم عدم خضوع العروض السكنية الاجتماعية للضريبة، وأضاف ان الدولة لا يمكن ان تقضي على ازمة السكن فقط من خلال التملك.

المساء كشفت ان عبد الطيف الحموشي، بدا الحرب على رجال الشرطة المتهمين بالفساد بمختلف المناطق الامينة بالمملكة، حيث وضعت المصالح الامنية بتعليمات من النيابة العامة الاسبوع الماضي، رجلي امن بكل من الدار البيضاء و طنجة السجن، بعد اتهامهما بالفساد.

المساء علمن ان صحيفة "صنادي تايمز" فجرت فضيحة اخرى مدوية تكشف فساد "الفيفا" عندما نشرت تسجيلات صوتية، للمسؤول السابق في الاتحاد الدولي لكرة القدم، البتسواني بهامجي، يؤكد فيها ان المغرب هو من فاز بشرف تنظيم مونديال 2010، على حساب جنوب إفريقيا قبل ان يتم تزوير نتائج التصويت.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان وفد المؤتمر الليبي، المشارك في مفاوضات الصخيرات حل امس الاحد بالمغرب، كما ان قيادة البرلمان الليبي تحل يومه الاثنين صباحا بالمغرب، من اجل استكمل جلسات الحوار.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان وزير الاتصال مصطفى الخلفي، اعلن الحرب هذه المرة، على وكالة المغرب العربي للأنباء، اذ اكد انه لم يعد يحتاج شخصيا الى ان يرسل البلاغات و البيانات الصادرة عن وزارته الى وكالة المغرب العربي للأنباء،مضيفا انه يستثمر جهوده في أمرين، الاول يتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي،و الامر الثاني يهم اللقاءات المباشرة مع الناس.





التوقيع

    رد مع اقتباس