عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-05-30, 07:09 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي قراءة في الصحف الصادر ة يومي السبت و الاحد 30 و 31 ماي 2015


قراءة في الصحف الصادر ة يومي السبت و الاحد 30 و 31 ماي 2015





هــــــــبة بــــريس ـ مــــتابعة

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان جلالة الملك محمد السادس، يصل اليوم السبت الى المحطة الثالثة في جولته الإفريقية، الى دولة ساحل العاج، في زيارة هي الثالثة من نوعها التي يقوم بها الى ابديجان في اقل من ثلاثة سنوات، و كشفت مصادر حكومية ايفوارية لوسائل الإعلام، ان الزيارة ستستمر 5 ايام ابتداء من زوال اليوم السبت، و لا تتضمن يوما نهاية الاسبوع اي نشاط رسمي لجلالة الملك.

اخبار اليوم افادت ان تقرير جديد للأمم المتحدة، حذر المغرب من التعرض لهجمات ارهابية قد يكون مصدرها ال****يون المغاربة في صفوف داعش،التقرير الصادر قبل يومين، اشار الى ان العراق و سوريا و ليبيا،تحولت الى مدارس للإرهابيين.

اخبار اليوم اكدت انه بارتياح كبير، عاد رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، يوم امس من مهمته الاخيرة التي قادته الى باريس،وحسب مصادر مقربة من بنكيران، فقد تباحث مع فرانسوا هولاند، في جل المواضيع المرتبطة بالعلاقات الثنائية، و على رأسها تطوير الشراكة التي تجمع البلدين، بالإضافة الى موضوعي الامن و الهجرة.

اخبار اليوم ذكرت ان عبد الصادق الرغيوي، المستشار البرلماني باسم الفيدرالية الديمقراطية للشغل،حظي باستقبال رسمي من لدن الرئيس السوري بشار الاسد،عقب انتهاء اشغال اجتماع اللجنة المركزية لاتحاد المعلمين العرب،وقال مصدر مطلع ان الاستقبال المذكور، ازعج قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كما اربك قيادة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بسبب ما يمثله الاستقبال من رسائل سياسية، بدعم الرئيس السوري في حربه ضد المعارضة.

اخبار اليوم كشف ان الملحق العسكري بالسفارة السعودية بالرباط، حل يوم امس الجمعة بمنزل والد الطيار ياسين بحتي في الدار البيضاء،وسلمه منحة قدرها مليون و 100 الف ريال سعودي، اي ما يعادل 280 مليون سنتيم مغربية، تعويضا عن استشهاد ابنه في عملية عسكرية باليمن.

اخبار اليوم علمت ان عبد اللطيف الحموشي، المدير العام الجديد للأمن الوطني، شرع في مباشرة التدابير اللازمة لتنزيل استراتيجيته الأمنية، وذكرت مصادر مطلعة ان اولى القرارات التي اتخذها الحموشي، تمثلت في تغيير الطاقم المسير للإدارة، خصوصا المقربين من المدير العام السابق.

اخبار اليوم اشارت الى ان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، دعت في مذكرتها الخاصة بمسودة مشروع القانون الجنائي، الى الالغاء الكامل لعقوبة الإعدام، وحذف الظروف التخفيف التي يتمتع بها مرتكبو جرائم الشرف.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، و الجاليات بغينيا بيساو، قال تعليقا على الاجواء التي تحيط بالزيارة الملكية الى غينيا بيساو، انها زيارة خاصة و فريدة من نوعها، و ان التجليات لم تقتصر على حجم الاتفاقيات التي تم إبرامها، بل كذلك على الاستقبال الخاص الذي حضي به ضيف غينيا بيساو.

الاحداث المغربية افادت ان رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، اعلن امس الجمعة عقب لقاءه بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ان العلاقات بين فرنسا و المغرب، ستستأنف و كان شيا لم يكن، وأضاف لقد مضت سنة صعبة قليلا، لكننا تجاوزنها وألان الامور تعود الى ما كانت عليه.

من جهة اخرى اكد الوزير الاول الفرنسي، مانويل فالس، ان هدف فرنسا هو ان تبقى الشريك المرجعي للمغرب في كل المجالات، وأضاف المسؤول الفرنسي، ان اجتماعه برئيس الحكومة المغربية، مكن من تجديد مشترك لخارطة طريق ثنائية، و تركيز الجهود حول بعض الاولويات الكبرى.

الاحداث المغربية اكدت ان فرنسا، اكدت دعمها لمخطط الحكم الذاتي، باعتباره قاعدة جدية وذات مصداقية لحل سياسي عادل، ودائم و مقبول من قبل الاطراف لقضية الصحراء، مجددة مساندتها للجهود المبذولة في اطار الامم المتحدة، من اجل التوصل الى تسوية للنزاع.

الاحداث المغربية كشفت ان وزير الاقتصاد و المالية السيد محمد بوسعيد، اعلن ان المرشح التونسي لشغل منصب رئيس البنك الافريقي للتنمية، "جلول عايد" يحظى بدعم المغرب، و قال السيد الوزير انه انطلاقا من التضامن الشمال افريقي و الوحدة المغاربية، فان المغرب يدعم المرشح التونسي.

الاحداث المغربية ذكرت ان رؤساء و اعضاء مجالس الجهات، لن يتخلصوا من سطوة الامناء العامين للأحزاب السياسية، و المكاتب السياسية لأحزابهم، بعدما رفضت الحكومة في شخص الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس، التنازل عن نص الفصل القاضي، باعتبار رئيس الجهة متخلي عن انتمائه الحزبي في حال تم طرده من الحزب.

الاحداث المغربية كتبت ان الامين العام لشبكة" أمان"، دعا الى تشكيل صندوق عربي لمساندة ضحايا التعذيب و الاختفاء، على غرار صندوق الامم المتحدة في جنيف، ليكون مقره المغرب.

الصباح:

قالت الصباح ان غينيا بيساو، تداركت تقدم جيرانها في الشراكة مع المغرب، ورغم ان الامر يتعلق بأول زيارة لجلالة الملك إليها، فقد فاقت الحصيلة توقعات مسؤولي هذا البلد، الى حد ان وزير خارجيته لم يتردد في القول، ان حجم الاتفاقات الموقعة مع المغرب غير مسبوق.
من جهته اوضح السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، ان الزيارة التي تؤكد اهتمام المغرب بهذه الدولة الشقيقية، التي تحتاج للمزيد من الدعم و الاستقرار، هي الاولى الى هذه الدولة، التي مرت بمراحل جد صعبة، وهي بحاجة اليوم الى مزيد من الدعم و الاستقرار و الحفاظ على مؤسسات الدولة، وأشار السيد مزوار، الى ان هذه الزيارة تدخل في اطار تطوير العلاقات بين المملكة وهذا البلد الإفريقي، و ترسيخها على اسس جديدة، مبرزا ان اطلاق باقة من اتفاقيات التعاون الثنائي، كان ضروريا لخدمة التنمية البشرية و الاقتصادية بين البلدين.

الصباح افادت ان البيان الختامي للقمة المغربية الفرنسية، شدد على ضرورة العمل سويا لرفع تحديات القرن الحادي و العشرين، مسجلا ان الدولتين القويتين بتاريخهما و مصيرهما المشترك، و اللتين يحدوهما طموح التجديد المعبر عنه من قبل قائديهما، قررتا تمكين شراكتهما من نموذج جديد للتنظيم، مع الحرص على جعل الاجتماع المذكور، اداة للقيادة الاستراتيجية و للعلاقات الثنائية.

الصباح اكدت ان الدعاة المغاربة، احمد الريسوني، و عبد الوهاب ابو حفص، ومحمد زحل، فاجؤا انصارهم اول امس الخميس بالانزياح مجددا نحو التشدد، عبر توقيعهم على اكبر فتوى دولية، تبيح ال**** و العصيان المدني، على خلفية الصراع الداخلي في مصر، بين نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجماعة الاخوان المسلمين.

الصباح ذكرت ان الجامعة الوطنية للتخييم، احتجت على تحكم وزارة الداخلية، في الدعم المالي الذي تقدمه وزارة الشباب و الرياضة، نظير الشراكة معها، للجمعيات المتعاقد معها تحت بند التحفظ غير المبرر.

الصباح كشفت ان الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الجديد، عبد العزيز العماري، لم ينتظر كثيرا قبل مواجهة اول الملفات الشائكة، و المتعلق بالترقيات، و كشفت مصادر مطلعة ان اللجنة المتساوية الاعضاء الموكول لها الحسم في الموضوع، تحفظت على المعايير التي وضعتها الوزارة من اجل الترقية خارج السلم 11، مسجلة ان الكتابة العامة أضافت خلال الفترة الانتقالية بين الوزيرين، معيار المسؤولية، ما اثار غضب المعنيين بالترقيات، على اعتبار ان المسؤولية معوض عنها.

المساء:


المساء افادت ان الشرقي اضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، حمل مسؤولية مسطرة التجريد من العضوية داخل مجالس الجهات و الاقاليم و العمالات للأحزاب السياسية، وأكد ان ما تضمنته النصوص، جاء بعد مشاورات مع الاحزاب السياسية التي وافقت على ذلك.

المساء اكدت ان عددا من المنتخبين بالمجلس الجماعي للهرهورة، طالبوا بإيفاد لجنة مركزية من وزارة الداخلية، للتحقيق فيما وصفه بملفات فساد خطيرة مرتبطة بالعقار، بعد ان تمكن لوبي نافذ من الحصول على تراخيص استثنائية، و الزحف على عدد من الأراضي، وإقامة فيلات و شاليهات فاخرة، بعضها بني بمحاذاة الشاطئ.

المساء ذكرت ان نزهة الوافي، عضو فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، طالبت وزير الداخلية محمد حصاد، بفتح تحقيق حول ارتفاع ضحايا الاتجار في النساء المغربيات، خاصة اللواتي يتم تهجيرهن نحو دول الخليج، لاستغلالهن في الدعارة.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان النقابة الإسبانية "مانوس ليمبياس" تقدمت اول امس الخميس بشكاية لدى المحكمة المختصة في جرائم الأموال، في مواجهة قادة البوليساريو،وجمعية دعمهم، متهمين باختلاس ما قيمته 20 مليون اورو من المساعدات الانسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان وثيرة الاحتجاجات و السخط، تصاعدت داخل مندوبية وزارة الصناعة التقليدية بتارودانت، على اثر اقدام جهة اقليمية على التشطيب على 220 حرفيا و مهنيا، من اللوائح الانتخابية لأسباب مجهولة.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي،عقد اول امس الخميس دورته العادية، خصصها للعرض و المصادقة على رأي المجلس في مشروع القانون 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية، وباقي اشكال الايواء السياحي، وأوضح بلاغ للمجلس انه بخصوص القانون 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية، رصد المجلس عدة عناصر ضعف ينبغي تقويمها في النص، مبرزا في المقابل ان هذا الاخير يشكل تقدما لصالح تدبير ناجح و دائم، يتمحور حول طموح ارساء ثقافة حقيقة داخل هذه المؤسسات.





التوقيع

    رد مع اقتباس