عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-05-27, 17:12 رقم المشاركة : 21
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: بيان اللسان ...من أجل اللغة العربية


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:00


قرر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، مراسلة كل من الديوان الملكي ورئاسة الحكومة زيادة على عدد من المؤسسات الرسمية والتشريعية، بشأن النداء الوطني الذي يحمل اسم " علماء ومثقفون وسياسيون من أجل اللغة العربية"، تفاعلا مع قرار المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي القاضي بالتصويت للحسم في لغة التدريس بالمغرب في حال عدم التوافق.


وقال رئيس " الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية"، فؤاد بوعلي، إن النداء الوطني سيرفع إلى الجهات العليا بالبلاد باسم أزيد من 400 من علماء ومفكري ومثقفي المملكة المغربية، إلى جانب عدد من السياسيين والوزراء السابقين من بينهم سعد الدين العثماني وامحمد الخليفة وسالم حميش وعبد الكريم غلاب وغيرهم.




ويعتبر بوعلي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قرار الائتلاف يرمي إلى توجيه " توصية ونصيحة لأصحاب القرار السياسي بالمغرب عوض جعل النداء مجرد رسالة موجهة لعموم المواطنين"، مؤكدا على أن المبادرة تؤكد على أن اللغة العربية " إحدى ضمانات الوحدة السياسية والثقافية بالمغرب، وليست مجرد إرث تركه الأجداد، بل تسمو لتكون مقوما من مقومات وجود الشعب المغربي إلى جانب المقوم الديني والسياسي" يقول عالم اللسانيات.


ويرى نائب رئيس " الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب"، أن اللغة العربية ليست مجرد آلية للتواصل، وأن كل محاولات تحجيمها وإقصائها سواء في المدرسة أو الإدارة أو الشأن العام هي محاولات لبت نزاعات التجزيء الهُوياتي التي لن يفضي إلا إلى التشظِّي السياسي والعقدي".


من جهته، أبرز الدكتور محمد بن البشير الحسني في تصريح لهسبريس، أن الملك بصفته أميرا للمؤمنين ورئيسا للدولة، تبقى له الكلمة الأخيرة، مقترحا على الملك محمد السادس، تشكيل لجنة من المتخصصين والمهتمين والجامعيين للنظر في هذا الموضوع.


وأعرب الحسني، وهو أحد الموقعين على النداء الوطني، عن أمله في أن يأخذ الملك بعين الاعتبار رأي النخبة المغربية، موضحا أن دساتير المغرب ومنذ 1908 زيادة على مواقف الملوك العلويين الثلاثة وآراء زعماء المغرب التاريخيين، أبانوا عن تشبث الشعب المغرب باللغة العربية.





التوقيع

    رد مع اقتباس