عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-05-19, 09:56 رقم المشاركة : 2
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 19 ماي 2015





هبة بريس ـ

صحف : الثلاثاء 19 ماي 2015


اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان وزارة الداخلية، احتفلت امس بمرور عشر سنوات على اطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،الشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية قال ان الحصيلة هي انجاز ازيد من 38 الف مشروع، و ازيد من 8000 نشاط لفائدة 9.7 ملايين شخص بميزانية وصلت الى 29 مليار درهم ما بين 2005 و 2015، وكل ذلك بشراكة مع حوالي 18 الف جمعية و تعاونية عبر التراب الوطني.

اخبار اليوم تساءلت هل يكون عبد العزيز العماري، و جميلة مصلي، البرلمانية و عضو الامانة العامة للحزب الاسمين الذين اقترحهما بنكيران، على جلالة الملك لخلافة الشوباني و بنخلدون؟، مصادر من الحزب قالت ان الامانة العامة تداولت في الاسمين، بنقاش طويل استمر خمس ساعات، عادت فيها الى محاضر لجنة الخمسين، التي شكلها الحزب من داخل المجلس الوطني، واعتمدت نتائجها كمقترحات قابلة للنقاش.

اخبار اليوم اكدت ان مصادر اعلامية أمريكية، افادت نقلا عن مصادرها العسكرية و السياسية، سقوط مقاتلين مغاربة ضمن عمليات غير مسبوقة من نوعها نفذها الجيش الأمريكي، تمثلت في نزول قوات امريكية على الارض وعدم الاكتفاء بالضربات الجوية، المصادر الامريكية اكدت مقتل القيادي البارز في" داعش" المعروف بابو سياف، و اوضحت ان مغربيا واحدا يوجد ضمن القتلى 12 الذين سقطوا في هذه العملية.


اخبار اليوم ذكرت ان امحند العنصر، وزير الشباب و الرياضة بالنيابة، عقد اجتماعا مستعجلا اول امس الأحد، لسحب البساط من تحت قدمي الكاتب العام للوزارة، كريم العكاري، بعدما ازال اسمه من مهمة لجنة القيادة، لإعداد دوري الماستر للجيدو، الذي حصل بشأنه العنصر الاسبوع الماضي على الرعاية الملكية.

اخبار اليوم كشفت ان عمر عزيمان، طلب من اللجنة الدائمة لحكامة المنظومة الوطنية للتربية و التكوين،بتنسيق مع رئيس الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية و التكوين و البحث العلمي، بإعداد دراسة شاملة حول اوجه تمويل التعليم بالمملكة خلال العشر سنوات الماضية.

اخبار اليوم علمت ان سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة و التنمية، اعتبر ان ما خلصت اليه المشاورات التي امر جلالة الملك، بإجرائها لتقنين الإجهاض، يكشف ان تدبير الملف يطابق طريقة تدبير ملفات سابقة، من حيث التشاور الواسع، و الخروج برأي معتدل ينطلق من التوابث، و يحاول الاخذ بعين الاعتبار التطورات المسجلة.

اخبار اليوم اشارت الى ان ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء،يستضيف اليوم الثلاثاء 19 ماي الجاري، عزيز الرباح وزير التجهيز و النقل، لمناقشة موضوع افاق تسيير مدينة القنيطرة في ضوء الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2015.

اخبار اليوم اوضحت ان لحسن حداد وزير السياحة، و القيادي بحزب الحركة الشعبية قال، ان مدرسة الحركة تعتز بالمسار الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب منذ سنة 2011، و الذي اصبح دستوريا من خلال جعل الاختيار الديمقراطي من ثوابت الأمة، لا يمكن لأي احد ان يعيدنا الى عصر الاستبداد، و التحكم و الحزب الواحد.


الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه في صفعة اعلامية للنظام الجزائري،كشفت اسبوعية "روز اليوسف" المصرية استمرار الجزائر و انفصالي البوليساريو، منذ ثلاثة عقود، في عرقلة مسلسل الوساطة الاممية من اجل ايجاد حل لقضية الصحراء، وذكرت المجلة ان مجلس الامن قد اشاد بجهود المغرب لحل قضية الصحراء المغربية، و اعرب عن تقديره الكامل لهذه الجهود ذات مصداقية.

الاحداث المغربية افادت ان مصطفى الباكوري الامين العام لحزب الاصالة و المعاصرة، اوضح ان الاداء الحكومي الحالي، يعيش تعثرا فاضحا في عدة قطاعات حيوية، كما يعيش تعطيلا لاوراش تنموية متعددة، تنعكس سلبا على خلق مناصب الشغل و توظيف الشباب.

الاحداث المغربية اكدت ان حركة التوحيد و الإصلاح، دخلت على الخط بالضغط على الحكومة، من اجل الاهتمام بمكانة اللغة العربية في التربية و التكوين، حركة التوحيد و الاصلاح و في بيان لها، لم تتردد في دعوة الحكومة الى تحمل مسؤوليتها، في الحفاظ على اللغة العربية في الفضاءات العامة، و الادارات و المرافق العمومية و الاعلام.

الاحداث المغربية ذكرت ان النقابات، لم تلعب ورقة الاضراب العام كما كان منتظرا، فبعدما اغلقت الحكومة باب الحوار، اكتفت بالإعلان فقط عن اضرابات قطاعية و خوض مسيرات جهوية.

الاحداث المغربية كشفت ان القوات المسلحة الملكية و الجيش الأمريكي، بدءا استعداداتهما لخوض المرحلة الثانية، من مناورات" الاسد الإفريقي" وقد وصلت العديد من الاليات العسكرية، ومدرعات برمائية الى ميناء اكادير.

الاحداث المغربيةعلمت ان وفدا من الامانة العامة لحزب العدالة و التنمية، زار السبت الماضي سمية بنخلدون، و الحبيب الشوباني،وضم الوفد الذي زار الوزيرين المستقلين، سعد الدين العثماني، و مصطفى الرميد، و عبد الله بوانو.

الصباح:

قالت الصباح ان اخوان بنكيران، في الذراع الدعاوي، و الشبابي لحزب العدالة و التنمية،عبروا عن رفضهم لأحكام الاعدام الصادرة في حق محمد مرسي، الرئيس المصري السابق ومن معه.

الصباح افادت ان مجلس المستشارين، قرر مساءلة رئيس الحكومة، غذا الأربعاء، في موضوع اتفاقيات التبادل الحر، ووضعية سكان العالم القروي، و السياسة الحكومية في مجال الفلاحة.

الصباح اكدت ان الحكومة، صادقت على مشروع تعديل مدونة التأمينات، الذي يتضمن حيزا، مخصصا للتأمينات الإسلامية، اذ سيتيح للشركات، بعد المصادقة عليه من قبل البرلمان، تسويق منتوج "التكافل" .

الصباح كشفت ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، اعتبر انه لم يعد امام بنكيران، رئيس الحكومة، إلا تقديم استقالته بعد ان اعترف امام انظار العالم، بعد قرته على ممارسة الاختصاصات التي خولها له الدستور، مشددا على ان حزبه، يرفض لغة التهديد و الابتزاز التي تلجا اليها الحكومة.

الصباح ذكرت ان سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة و التنمية، رفض كل طلبات قيادة الحزب، و لجنة الاقتراح، لوضع اسمه ضمن قائمة الاسماء التي رفعا بنكيران الى جلالة الملك، وذكرت مصادر مطلعة ان التعديل الحكومي الوشيك، سيكون خاليا من اسم العثماني.

الصباح علمت ان مكتب مجلس النواب، عقب اجتماع طارئ خصص لحل مشكل عدم استكمال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة،اختلف حول طريقة عقد جلسة المساءلة الشهرية، بين الاتفاق على حصر مدتها الزمنية في اسئلة فرق المعارضة التسعة،ضمنها سؤال محوري واحد يتعلق بمال الحوار الاجتماعي، وبين توجيه الدعوة لعقد جلسة جديدة تخصص فقط لأسئلة المعارضة، او الدعوة الى جلسة جديدة، تمنح للأغلبية ايضا حق وضع الاسئلة.

الصباح كتبت ان ادريس لشكر، الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي،وجه انتقادات لاذعة و مباشرة لعبد اله بنكيران رئيس الحكومة، وقال لشكر في كلمة بمناسبة فعاليات المؤتمر الثاني لحزب الوردة ياقليم برشيد، ان بنكيران يبيع البلد لأعدائه، ويضرب في العمق الراس المال اللامادي للوطن، من خلال تصريحاته لإحدى القنوات، مضيفا ان بنكيران يختار وجوده في الخارج، لقتل كل الجهد الذي وصل اليه المغرب منذ الاستقلال.


المساء:

قالت المساء انه في مراسلة وجهت الى رئيس الحكومة، موقعة من طرف ثلاثة مكاتب نقابية، يطالب موظفون بوزارة التجارة الخارجية من خلالها بالتدخل الفوري لحماية صحة و سلامة أرواحهم، ووضع حد للاحتقان غير المسبوق الذي اصبح يعرفه القطاع، وبخصوص قرارات الكاتب العام، فقد وصفتها المراسلة بالارتجالية،وسجلت المراسلة في حقه عدة تجازوات منها الزيادة في تعويضاته الجزافية بثلاثة ألاف درهم.

المساء افادت ان تقرير المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام، اعتبر ان تقارير المجلس الاعلى للحسابات، لم ترق بعد الى الحد الادنى من انتظارات الشعب، على اعتبار ما يشوبها من انتقاء و عشوائية في التعاطي مع فساد المؤسسات العمومية و المنتخبة بالأقاليم الجنوبية.

المساء اكدت ان ادريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي قال، "ان الحكومة برئيسها، و زعماء فرقها، ما قرينش حتى الدستور"،بعدما دفع نائب رئيس مجلس النواب بالتصويت على مجموعة من القوانين التي جاءت بها الحكومة، مستدلا في ذلك بالفصل 85 من الدستور المتعلق بالجماعات الترابية، و التي يلزم ان يصادق عليها مجلس النواب بالأغلبية.


الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان من المنتظر ان يشرع جلالة الملك محمد السادس، في زيارة الى اربع دول افريقية ابتداء من يوم غذ الأربعاء، سيزور من خلالها، كل من السينغال و الكوت ديفوار، و الغابون.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان عدد من المغاربة النازحين من اليمن، الى المملكة العربية السعودية، مازالوا عالقين بأحد الفنادق بمدينة جدة،وحسب مصادر مطلعة فان ما يقارب 60 مغربيا و مغربية، مازالوا هناك في حين تم تنقيا 90 مغربيا و مغربية.






التوقيع

    رد مع اقتباس