عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-04-13, 19:52 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الاثنين 13 أبريل 2015


المساء:

قالت المساء انه في خطوة لامتصاص الازمة الصامتة، التي اندلعت بين الرباط و مدريد نهاية الاسبوع الماضي، من المقرر ان يلتقي السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، بنظيره الاسباني اليوم الاثنين ببرشلونة على هامش لقاء وزراء خارجية دول البحر الابيض المتوسط،ومن المتوقع ان يحاول المسؤولان المغربي و الإسباني، خلال الاجتماع المذكور نزع فتيل الازمة.

المساء افادت ان الامين العام للأمم المتحدة" بان كي مون"، خرج بتقرير يدعو لأول مرة، الى احصاء سكان مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، وفيما لم يحمل التقرير اي توصية لتوسيع صلاحيات المينورسو،فقد دعا في المقابل اطراف النزاع، الى تعزيز تعاونهم مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، و باقي الاليات الاممية في مجال حقوق الإنسان. الامين العام للأمم المتحدة، نبه الى ان تنامي الاحساس بالإحباط، بالموازاة مع التوسع الجغرافي للشبكات الإجرامية، يشكل خطرا متزايدا على الاستقرار و الامن في المنطقة.

المساء كشفت انه في اول رد فعل رسمي لها، على تقرير الامين العام للأمم المتحدة، قالت جبهة البوليسايو، ان التقرير يعتريه بعض من الغموض و القصور، في مسائل محددة و عبرت عن عدم رضاها عن تجاهل الهيئة الاممية لدور الاتحاد الإفريقي، و مبادراته تجاه قضية الصحراء، و اوضحت الجبهة ان تجاهل او منع المبادرات التي اتخذها الاتحاد الإفريقي، هو خطأ فادح على الامم المتحدة تجنبه.

المساء اكدت ان المعارضة، تنسق من اجل ان يتقدم مجلس المستشارين، بملتمس مسائلة رئيس الحكومة، يهم عدد من التصريحات التي ادلى بها، و اوضحت مصادر مطلعة ان اجتماعا ضم فرق المعارضة بكل من مجلس النواب، و مجلس المستشارين، بحضور قيادات الاحزاب الاربعة،افضى الى العمل على تفعيل الفصل 106 من الدستور، الذي يعطي الحق للغرفة الثانية،في مسائلة رئيس الحكومة، بواسطة ملتمس يوقعه على الاقل خمسة من اعضائه.

الصباح:

قالت الصباح ان المغرب، حذر الجارة الشمالية، من مغبة المساس بسيادته القضائية،مشددا على الرفض المبدئي لكل المتابعات الخارجية التي تستهدف مسؤولين مغاربة عن افعال يفترض انها ارتكبت فوق التراب الوطني، وعبرت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون اول امس السبت، عن استغرابها وهي تتلقى خبر صدور، قرار قضائي اسباني غير مسبوق يمس 11 مواطنا مغربيا.

الصباح افادت أن" بان كي مون" خيب امل البوليساريو، في التأثير على التقرير الاممي السنوي حول الصحراء،اذ لم تمنع التحركات الجزائرية في اسبانيا و فرنسا و روسيا و بريطانيا، المنتظم الدولي من التشديد على ان مخيمات تندوف، اصبحت تهدد امن المنطقة، و ان الحرمان المتزايد في صفوف الصحراويين، وتمدد الشبكات الاجرامية و المتطرفة في منطقة الساحل و الصحراء، تمثل خاطرا متزايدة على المنطقة.

الصباح اكدت ان الرئيس الفرنسي،" فرانسوا هولاند" قرر عشية حلول وزيره الاول بالرباط، الاعلان عن دراسة بلاده، امكانية الاعتذار عن انتهاكات تتهم بارتكابها اثناء استعمارها للمغرب، وقرر ان تكون البداية بالتحقيق في مسؤولية بلاده، عن استعمال غازات كيماوية سامة بتعاون مع اسبانيا.

الصباح ذكرت ان القنصليات الفرنسية في المغرب،عمدت الى رفع تكلفة تأشيرة دخول الاراضي الفرنسية، بعد تفويت خدمة تجميع ملفات طلبات التأشيرات، و سحب جوازات السفر الى شركة خاصة.

الصباح كشفت ان اعضاء بحزب الديمقراطيون الجدد، منعوا محمد ضريف الرئيس المؤسس للحزب، من اخذ الكلمة خلال المؤتمر الاقليمي لتأسيس تنسيقية الحزب بعمالة الحي المحمدي، و ارغم المحتجون الذين اعلنوا عن حركة تصحيحية، ضريف على مغادرة مكان الاجتماع، متهمين اياه بممارسة الديكتاتورية.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان رئيس الكوت ديفوار، الحسن واتارا، قام يوم السبت بأبيدجان بتدشين طريق سريع يحمل اسم جلالة الملك محمد السادس، وقال السيد صلاح الدين مزوار خلال حفل التدشين، انه لشرف كبير ان يمثل صاحب الجلالة في هذا الحفل، مشيرا الى انه كون هذا الطريق يحمل اسم صاحب الجلالة، يعد تكريما لصداقة حقيقية، وأخوة في كل المجالات.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان وزراء و مسؤولون كبار في وزارة خارجية الدول الاروبية و البحر الابيض المتوسط، يلتقون يوم الاثنين في برشلونة للبحث، في مشاريع انمائية متوسطة الأمد، تسمح بالحد من تصاعد الارهاب.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان اللجنة الافريقية للأممية الاشتراكية،عقدت مؤخرا اجتماعا ببماكو، حول موضوع السلم و التنمية و الديمقراطية في افريقيا،وقد تمكن وفد الاتحاد الاشتراكي من احباط مناورات خصوم الوحدة الترابية للمملكة،حيث حاول ممثل البوليساريو، تمرير توصية تتضمن الاطروحات الداعية الى اعتبار قضية النزاع في الصحراء، قضية تصفية استعمار.






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس