عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-03-18, 11:00 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الأربعاء2015/3/18




* المنعطف.:
- أمام عدم تطبيق بنود قانون حماية المستهلك: الجمعيات تتلقى وعودا بتقديم دعم ب 10 ملايين درهما مقابل تقديم مخطط عملها برسم العام الجاري. ففي وقت كانت تنتظر الجمعيات وتطالب بتفعيل بنود قانون حماية المستهلك، خرجت وزارة الصناعة والتجارة بمناسبة تخليد المستهلك ليومه العالمي لتقدم وعدا للحركة الجمعوية المهتمة بحماية المستهلك بتقديم دعم يصل إلى 10 ملايين درهم في العام الحالي. وتطالب الوزارة مقابل ذلك من الجمعيات الراغبة في الاستفادة من هذا الدعم أن تقدم مخطط عملها برسم العام الجاري، والذي يفترض أن يتضمن المبادرات التي ستنجزها الجمعيات في مجال التحسيس وتكوين أعضائها في مجال الدفاع عن حقوق المستهلك.
- المجلس الأعلى للحسابات يضع ملفات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحت مجهر الافتحاص.. حيث حل قضاة المجلس بداية الأسبوع بالمؤسسة لافتحاص مجموعة من الملفات المرتبطة بطريقة تدبير الصفقات العمومية والتوظيف بالصندوق ووضعية المصحات التي كان المجلس أعد تقريرا عنها في وقت سابق.




* العاصمة بوست.:
- حملة لتحفيز التبرع بالأعضاء تنطلق غدا.. حيث ينطلق نقاش سياسي وقانوني وعلمي في الدار البيضاء حول التبرع بالأعضاء في بداية حملة واسعة النطاقº وسيدشن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، غدا لخميس، النقاش حول التبرع بالأعضاء مع مختلف المتدخلين المعنيين بالإجراء الذي يرى المتخصصون أنه صار الحل الوحيد لإيقاف معاناة مغاربة مصابين بعدة أمراض مزمنة، على رأسها القصور الكلوي.
- أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن فتح باب الترشيحات لشغل منصب رئيس الاتحاد (بدلا من الرئيسة الحالية مريم بن صالح شقرون). وتنتهي الولاية الحالية في ماي المقبل بعد أن أمضت فيها بن صالح ثلاث سنوات، كما يبقى لها الحق في الترشح مرة ثانية، حسب القوانين المنظمة للباطرونا. وستجري انتخابات رئيس الاتحاد في 12 مايو المقبل، وتمتد فترة تقديم الترشيحات إلى غاية 15 أبريل.




* التجديد.:
- بعثة طبية مغربية تجري عمليات "قلب مفتوح" بنواكشوط.. فقد أجرى فريق طبي مغربي في الفترة من 13 إلى 16 مارس الحالي، 8 عمليات جراحية "قلب مفتوح" و10 عمليات قسطرة لتوسيع صمامات القلب بمستشفى الشيخ زايد بنواكشوط. وحسب المسؤولين عن المركز الوطني الموريتاني لأمراض القلب، فإن غالبية المرضى المستفيدين من خدمات الفريق الطبي المغربي، هم من ذوي الوضعيات الخاصة طبيا وماديا ممن كانوا بحاجة استعجالية لتدخل جراحي لإنقاذ حياتهم، وهو ما يخفف كثيرا على هؤلاء المرضى الذي كان بعضهم مستسلما للعجز عن البحث عن العلاج في الخارج.
- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني محند العنصر يقول إن الوكالة الحضرية مطالبة باعتماد مبدأ التقاعد والشراكة.. العنصر أوضح، بمناسبة انعقاد الدورة 15 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية ببني ملال، أن "الوكالة الحضرية مطالبة بوضع مقاربة متجددة لتدبير المجالات ونهج سياسة تقوم بالأساس على اعتماد مبدأ التقاعد والشراكة ع مختلف الفاعلين المحليين والجهويين من أجل تحقيق أهداف برامجها التوقعية.




* ليكونوميست.:
- متأخرات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: إعفاء جديد. حيث يدخل حيز التنفيذ إعفاء جديد بخصوص الغرامات على تأخيرات الأداء في المساهمات الاجتماعية ابتداء من الثلاثاء 16 مارس، لأجل يستمر سنة. الصندوق دعا المقاولات إلى أداء ما بذمتها من مستحقات، والتي يعود بعضها إلى ما قبل سنة 1996. هذه المستحقات القديمة لا يمكن بأي حال أن يسقطها الصندوق نظرا لطبيعتها الاجتماعية.




* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- أشرف جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الثلاثاء، على تدشين مستشفى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالدار البيضاء. وستمكن هذه المؤسسة الخاصة بالعلاجات والتكوين والبحث، التي تعتبر ثمرة للشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بالإمارات العربية المتحدة، من تحسين الولوج إلى خدمات صحية ذات جودة عالية كشرط أساسي لتحقيق تنمية بشرية شاملة.
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم بجنيف مبادراته لمحاربة العنف ضد النساء.. حورية السلامي، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أبرزت خلال نقاش حول العنف ضد النساء عقد على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الإصلاحات القانونية والمؤسساتية التي تم تنفيذها من أجل مواجهة هذه الإشكالية، مشيرة بالخصوص إلى مشروع قانون متعلق بمحاربة العنف ضد النساء ومشروع القانون الذي يحدد شروط تشغيل العمال المنزليين وإحداث هيئة للمناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز.




* أوجوردوي لوماروك.:
- مكتب الصرف يرصد تخفيفا في عبء الميزان التجاري بنهاية شهر فبراير وهو ما يفسر زيادة في قيمة الصادرات تراجعا ملحوظا في قيمة الواردات. وقد استقرت صادرت البضائع في 33.047 مليار درهم بزيادة قدرها 8.2 في المئة، في حين تراجعت الواردات ب 7.6 في المئة إلى 53.561 مليار درهم.
- النواب يناقشون اليوم الأربعاء مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، وذلك بعد تأجيل في أعقاب انسحاب المعارضة من أشغال لجنة الداخلية والجماعات المحلية والسكنى وسياسة المدينة. مع استئناف أشغال هذه اللجنة يبدو أن الاتصالات بين الحكومة والمعارضة خلال الأيام الماضية قد أعطت أكلها.




* البيان.:
- الإحصاء العام للسكان: عدد سكان المملكة المغربية بلغ أزيد من 33.8 مليون نسمة، منهم 33 مليون و762 ألف و36 مواطنين. المندووبية السامية للتخطيط أوضحت أن عدد الأجانب بلغ 86 ألف و206، وبلغ عدد الأسر 7 ملايين و313 ألف و806 أسرة.









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس