عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-03-18, 10:30 رقم المشاركة : 12
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: كيف يدير المغرب نفاياته الصلبة؟


جمعياتٌ ترصد "خروقاتٍ" في جمع النفايات بسيدي يحيى الغرب‎


هسبريس ـ عبد المغيث جبران
الأربعاء 18 مارس 2015 - 05:00


كشفت جمعيات ما وصفتاه بخروقات يقوم بها عمال شركة مختصة بجمع النفايات المنزلية بمدينة سيدي يحيى الغرب، حيث خلصت ضمن تقرير أنجزته "لجنة مشتركة للتقصي والتحقيق"، إلى أن "الشركة تمارس أسلوبا تدليسيا ينطوي على غش خطير، يرقى إلى جريمة نهب المال العام".


وفيما لم يتسن للجريدة معرفة رأي شركة المناولة المعنية بجمع نفايات "سيدي يحيى الغرب"، حيث كان هاتف مقر الشركة بالدار البيضاء يرن بلا جواب، أكدت جمعية "العهد الجديد" بسيدي يحيى الغرب، وفرع المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن "الشركة تعمد إلى ملء حاويات الأزبال بالحجارة الثقيلة والرمال".
ويشرح تقرير الجمعيتين، توصلت به هسبريس، بأن عمال الشركة يكررون عملية ملء حاويات النفايات بالحجارة، من أجل تسجيل وزن ثقيل، باعتبار أن "فوترة أشغال شركة المناولة لجمع النفايات تعتمد على كم الأزبال الذي تجمعه الشركة في تلك الحاويات".


وعمدت لجنة التقصي للجمعيتين، إلى توثيق هذه الممارسات بالصوت والصورة، من خلال مقطع فيديو وشهادات مواطنين أكدوا الواقعة، بعدما تم ضبط عمال الشركة يقومون بملء الحاويات سواء بالرمال أو الحجارة الثقيلة، وبطريقة متكررة ومستمرة" يقول البيان.















يُظهر شريط فيديو، توصلت به هسبريس، مواطنا يقطن بمدينة سيدي يحيى الغرب يفتش بيده في محتويات إحدى الحاويات، ليبرز عددا من الأحجار الكبيرة التي تراكمت داخل الحاوية، بهدف تسجيل وزن أثقل وفوترته لفائدة الشركة، مؤكدا أن ذلك يتم على حساب سكان المدينة".


وسجل المصدر ذاته أنه "قليلا ما تلجأ شاحنات الشركة إلى جمع النفايات من أمام منازل السكان، مما يجعل مهمة جمع النفايات المنزلية في مهب الريح، مقابل إقدام الشركة على استعمال الأحجار الثقيلة والرمال للنفخ في فاتورة الأداء" وفق تعبير الجمعيتين.
وتساءلت مواطنة "كيف لعمال شركة جمع النفايات، يجمعون الرمال والأحجار، ويتركون الأزبال، تخرج منها روائح كريهة" على حد قولها، فيما أكد عدد من العمال بأن "معيار الانتقاء للاشتغال في جمع النفايات داخل شركة المناولة تشوبه الكثير من الاختلالات".


وطالب حقوقيون بالمدينة بالتحقيق حول ما أسموه "أسلوب النفخ في فواتير جمع النفايات عن طريق الاستعانة بالأحجار والرمال، وترك أزبال المواطنين أمام منازلهم لأيام، ومراجعة فواتير شركة المناولة منذ بداية عملها للتحقق من مدى مصداقية الأوزان المصرح بها.
ودعا فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بسيدي يحيى الغرب إلى "مراجعة صفقات شركة المناولة مشابهة، باعتبار أن الزيادة في وزن الأزبال بطريقة مغشوشة، من المحتمل أن تكون معممة على باقي الصفقات، المبرمة مع عدد من المجالس، التي ظفرت بصفقات جمع النفايات بها، عبر التراب الوطني".


إخوتي آل الأستاذ...
أتمنى ممن لديه معلومة عن كيف يدير سيدي يحيى الغرب نفاياته أن يبصم بصمته
في انتظار ذلك لكم من صانعة النهضة كل التحايا








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس