عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-03-06, 13:08 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الدجمعة 2015/3/6


* رسالة الأمة.:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان حث على تقوية تمثيلية النساء على مستوى فئة المأجورين بمجلس المستشارين، في توصيات أصدرها أول أمس الأربعاء بمناسبة مناقشة القوانين المتعلقة بالانتخابات، إذ طالب بالتنصيص على آليات التمييز الإيجابي للرفع من التمثيلية المهنية للنساء على مستوى مندوبي المستخدمين في المنشآت وممثلي المستخدمين في لجان النظام الأساسي والمستخدمين في المنشآت المنجمية وممثلي المستخدمين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء.

* المنعطف.:

- في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية: الحزب يسطر برنامج عمله للفترة المقبلة ويدعو مناضليه ومناضلاته إلى تكثيف الجهود لربح رهان الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. بلاغ الحزب دعا، من جهة أخرى، إلى المشاركة المكثفة في مسيرة 8 مارس الجاري.

* الصحراء المغربية.:

- بوادر انفراج في أفق الحوار الاجتماعي: الحكومة أبدت استعدادها لمناقشة الملف المطلبي للمركزيات النقابية في شموليته. جاء التعبير عن هذا التوجه خلال اجتماع للجنة القطاع العام، ضم الحكومة وممثلين عن المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل - تيار عبد الرحمن العزوزي). قيادي نقابي كشف، في تصريح للجريدة، أن "الحكومة أبلغت المركزيات النقابية بموافقتها على مناقشة الزيادة في الأجور، وخفض الضريبة على الراتب الشهري، ومراجعة نظام الأجور، وما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011".

* الحركة.:

- أعرب وزير الوظيفة العمومية بجمهورية الكونغو الديمقراطية جون كلود كيبالا، أول أمس الأربعاء بالرباط، عن شكره لجلالة الملك محمد السادس على الدعم الثابت الذي ما فتئ يقدمه المغرب لجمهورية الكونغو الديمقراطية منذ الاستقلال وإلى غاية اليوم. وأوضح الوزير الكونغولي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، أن بلاده عانت مباشرة بعد حصولها على الاستقلال من عدة مشاكل، ساهمت المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا في وضع حد لها من خلال تقديم الدعم اللازم، مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.

* العلم.:

- النائب البرلماني بالداخلة حرمة الله محمد الأمين يقول، في حديث للجريدة، إن منتدى كرانس مونتانا يشكل مناسبة لطرح مواضيع سوسيو اقتصادية ذات أهمية كبرى لسكان الأقاليم الجنوبية. كما أكد، من جهة أخرى، أن مناورات الجزائر و"البوليساريو" في معاكسة الوحدة الترابية للمملكة باءت بالفشل ومزاعمهما لا علاقة لها بالواقع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الاستحقاقات الانتخابية: الأحزاب السياسية تلائم هياكلها مع التقطيع الجهوي الجديد، ذلك أنه منذ مصادقة مجلس الحكومة، يوم 5 فبراير الماضي، على مشروع المرسوم المتعلق بتحديد عدد الجهات وتسمياتها ومراكزها والأقاليم والعمالات المكونة لها، أعادت الأحزاب النظر في هياكلها لتكون في مستوى هذا المستجد.

- عشية تخليد اليوم العالمي للمرأة، الحركات النسائية تنتفض ضد مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة. الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب نظمت ندوة صحافية لإطلاع الرأي العام على تحفظاتها بشأن القانون رقم 14-79 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز. رئيسة الجمعية سميرة بيكاردن قالت إن المشروع كان "بمثابة صدمة بالنسبة إلينا. هذا النص القانوني لا يستجيب لتطلعات المجتمع المدني".

* ليكونوميست.:

- الأزمة الليبية: الرباط تحتضن المصالحة. القوى الليبية المتنازعة تسعى إلى وضع حد للوضعية التي باتت عليها البلاد منذ سقوط نظام القذافي. الأستاذ بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة محمد بوخبزة قال، في تصريح للجريدة، إن "هذا الاجتماع يعد نجاحا في حد ذاته، حيث إنه كانت هناك صعوبات عديدة لإقناع الأطراف المتنازعة بالاجتماع حول مائدة واحدة".

* أوجوردوي لوماروك.:

- مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز: خطوة إلى الوراء، وفق ما ترى الحركات النسائية. الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تعتبر أن مشروع القانون "أفرغ من جوهره" و"تجاهل انتظارات المجتمع المدني".

* لوبنيون.:

- المغرب أدان، الثلاثاء الماضي أمام مجلس حقوق الإنسان، انتهاكات حقوق وحريات ساكنة مخيمات تندوف، مجددا الدعوة لإحصاء السكان ورفع الحصار المفروض عليهم. الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة أثارت، خلال الاجتماع رفيع المستوى لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، الانتباه إلى الوضعية المأساوية لساكنة المخيمات بسبب انتهاك حقوقهم وتحويل مسار المساعدات الإنسانية الموجهة لهم. وأضافت أن تحويل المساعدات كشفه تقرير مكتب مكافحة الغش التابع للاتحاد الأوروبي، فضلا عن تقارير دولية أخرى.

* ليبراسيون.:

- المنظمات النسائية غير الحكومية تدعو الحكومة إلى إعادة النظر في مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز. الجمعيات النسائية اعتبرت أن هذا النص القانوني "فارغ" و"مخيب للآمال"، داعية إلى اعتماد اقتراحات الحركات النسائية الرامية إلى ضمان استقلالية الهيئة وتمكينها من صلاحيات حقيقية.

* البيان.:

- وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس يقوم بزيارة للمغرب يومي تاسع وعاشر مارس الجاري. الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال أوضح، أمس الخميس، أن هذه الزيارة تندرج في إطار الدينامية التي تشهدها علاقات الصداقة التي تجمع بين فرنسا والمغرب، مشيرا إلى أن مباحثات رئيس الدبلوماسية الفرنسية ستتناول الطموحات المتجددة للشراكة المغربية الفرنسية ومنها التصدي للتغيرات المناخية ومكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف وقضايا الأمن والتنمية بحوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا . وأضاف رومان نادال أنه من أجل " تطوير شراكتنا الاقتصادية، سيبحث لوران فابيوس خلال هذه الزيارة مع محاوريه تنمية المشاريع المشتركة في القطاعات المستقبلية ومنها النقل والطاقات المتجددة والسياحة خاصة في اتجاه الأسواق الصاعدة بالمنطقة .





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس