عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-03-06, 10:30 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الدجمعة 2015/3/6




عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الدجمعة 2015/3/6





أخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان زيارات كبار المسؤولين الفرنسيين، تتولى الى المغرب اذ اعلن اخيرا وزير الخارجية الفرنسي، "لوران فابيوس" استعداده للقيام بزيارة رسمية الى المملكة ابتداء من الاسبوع المقبل، وزير الخارجية الفرنسي اعلن خبر زيارته الى المغرب، في ندوة صحافية اعقبت اجتماعا انعقد في اطار الاتحاد من اجل المتوسط.

اخبار اليوم ذكرت انه بعدما كان المغرب، قد عمد الى الحيلولة دون استقبال "فابيوس" شهر يناير الماضي، حيث خرج وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار، ليعلن اعتزامه زيارة فرنسا، قبل قدوم "فابيوس"تصدر وزير الخارجية الفرنسي الواجهة، حيث قامت اطراف مغربية الى تقديمه على انه المسؤول عن التوتر،فيما كان تسريب رسالة منسوبة الى فابيوس، و التي يخبر فيها السيد مزوار، بقبول ابنته في احدى الوظائف الفرنسية، قد اججت هذا التوتر وكرست فابيوس في الواجهة.

اخبار اليوم كشفت ان طائرات حربية، تابعة للحكومة الليبية المعترف بها،شنت غارات جوية على مطار طرابلس، قبل ساعات من محادثات السلام، وقال مصدر امني ان الطائرات قصفت منطقة مفتوحة، قرب مدرج المطار لكنها لم تحدث به اضرار.

اخبار اليوم اكدت ان مدينة الصخيرات، تحولت يوم امس الخميس الى عاصمة للدبلوماسية الدولية المتعلقة بالوضع الليبي، حيث احتضنت اولى جلسات الحوار بين الطرفين المتصارعين، داخل ليبيا.



الصباح:

قالت الصباح ان تداعيات الصراع بين عالي العظمي،الوالي السابق على جهة كلميم السمارة، و عبد الوهاب بلفقيه، رئيس المجلس البلدي لكلميم، اشعلت فتيل انتفاضة في صفوف اكبر القبائل الصحراوية، اذ طالب اعيان الركيبات و ايت باعمران، و اولاد دليم، بتدخل ملكي ضد الحكرة.

الصباح ذكرت ان السيدة جليلة مرسلي، النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، اعتبرت ان مرور ثلاث نائبات في البرلمان سيعطي مدة زمنية كافية لتقييم تجربة اللائحة الوطنية للنساء، موضحة ان اللائحة الوطنية كانت خطوة مهمة وجريئة، في المسار الديمقراطي للمغرب.

الصباح افادت ان الحكومة، وافقت بعد تهديدات المركزيات النقابية، و انسحاب ممثليها من اولى جلسات الحوار الاجتماعي، على مناقشة نقطة الزيادة في الأجور، و ادراجها في جدول البرنامج.

الصباح اكدت ان مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات، انتقد تلكؤ النواب في احداث لجان تقصي الحقائق، للبحث و التحري في كيفية التصدي لقضايا الفساد داخل الوزارة التي يشرف عليها.

الصباح كشفت ان محمد الوفا، وزير المنتدب المكلف بشؤون الحكامة، توعد رئيس فريق العدالة و التنمية في مجلس النواب، بكشف اختلالات منظومة دعم غاز البوتان، التي جعلت كلفة دعم هذه المادة، ترتفع رغم تراجع اسعارها في السوق الدولية.

الصباح علمت ان حزب الاستقلال، انتقد بشدة باقي مكونات المعارضة بمجلس النواب، الاصالة و المعاصرة، و الاتحاد الدستوري، و الاتحاد الاشتراكي، لأنهم خرقوا مبدأ التنسيق النيابي بالتخلي عن انتخاب خالد السبيع، رئيسا للجنة تقصي الحقائق في فيضانات الجنوب.



الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه بإيقاع متسارع يسير التقارب المغربي الفرنسي، بعد جمود دبلوماسي استمر طيلة السنة الماضية،ونقلت جريدة "ليكونوميست" ان رئيس الدبلوماسية الفرنسية "لوران فابيوس" سيحل في زيارة رسمية للرباط يوم تاسع مارس الجاري.

الاحداث المغربية افادت ان المغرب ادان امام مجلس حقوق الإنسان، انتهاكات حقوق الانسان و حريات ساكنة تندوف،مجددا الدعوة لإحصاء السكان ورفع الحصار عنهم، و اثارت الوزيرة المنتدبة في الخارجية، السيدة امباركة بوعيدة، خلال اجتماع رفيع المستوى لمجلس حقوق الانسان بجنيف، الانتباه الى الوضعية المأساوية لساكنة المخيمات، بسبب انتهاك حقوقهم.

الاحداث المغربية اكدت ان قبيلة "لبيهات" عادت اول أمس، لتفتح موجة احتجاجات جديدة بالمنطقة الإدارية، المسماة الشهيد الحافظ داخل مخيمات تندوف، اذ تجمع عدد من افراد هذه القبيلة، وحملوا لافتات كتب عليها لا للفساد الاداري.

الاحداث المغربية ذكرت ان الاستعدادت، لاستقبال المنتدى الدولي "كرانس مونتانا" وصلت نهايتها، حيث توجد المدينة المغربية على اتم الاستعداد، لاستقبال هذا الحدث المتميز،و الذي يحمل رسالة جديدة لأعداء الوحدة الترابية.

الاحداث المغربية كتبت ان ما طرا على دور الجوار، من متغيرات خلال السنوات الاربع الأخيرة دفعت الاتحاد الاروبي الى التفاعل مع محيطه، و الشروع في تحين سياسته اتجاه بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط،و خصوصا المغرب الذي يعد شريكا لا يمكن تجاوزه، في كل الملفات المشتركة.

الاحداث المغربية كشفت ان الحركات النسائية، تفاجات بتصريحات رئيس فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب،عبد الله بوانو، الذي اعتبر المسيرة المليونية التي تعتزم خوضها يوم الاحد بالرباط، احتفاء بعيدها السنوي، كونها مجرد تسخينات انتخابية، و محاولة استغلال الشارع في حسابات معارضاتية.



المساء:

قالت المساء ان تقارير المخاطر السياسية، الخاصة بسنة 2015، صنفت المغرب ضمن البلدان التي تواجه مخاطر سياسية و اقتصادية متوسطة، فيما من المتوقع ان يكون لانخفاض اسعار البترول انعكاس ايجابي عليه.

المساء افادت ان عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، كشف لأعضاء فريقه ان تراجعهم عن حالة التنافي بين الصفة الحكومية و رئيس الجماعة الترابية، جاءت بعدما ضغطت احزاب الاغلبية اثناء تقديم المذكرة المشتركة، التي تهم مقترحات القوانين التنظيمية.

المساء ذكرت ان الحركات التصحيحية داخل الاحزاب الوطنية، تحولت في الاونة الاخيرة الى موضة، ومن فرط انبثاقها هنا وهناك، باتت تهدد تفريخ احزاب صغيرة، و اضعاف الاحزاب الكبرى، المفترض انها قادرة على مواجهة التحديات السياسية الكبرى.



الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي انه فور وصول الوفد الليبي، الى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، اعرب موسى الكوني عضو المجلس الانتقالي الليبي السابق، عن متمنياته بان يلتئم الليبيون فوق ارض المغرب، بإعلان الصخيرات مؤكدا، ان هناك مؤشرات على نجاح هذا اللقاء الاممي.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان محمد الصبار، الامين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان قال،ان دستور 2011، في نص مادتة 20، على الحق في الحياة وان البلاد اوقفت عقوبة الاعدام منذ سنة 1993، وهو ما يجعلها من دائرة الدول التي الغت هذه العقوبة في الواقع.


تابعونا بعد قليل في آخر أخبار الصحف الوطنية الأخرى








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس