عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-03-02, 19:55 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الفطر الهندي:(الكفير/الفكيع)تعريفه وخصائصه وفوائده الصحية


الفطر الهندي أو حبيبات الكيفر هو نوع من أنواع الفطر، شبه هلامي الشكل، رطب الملمس، ذو لون أبيض يميل قليلا نحو الأصفر، ومتماسك البنية إلى حد ما، يستعمل في إعداد مشروب لبني ( شراب الفطر الهندي أو الكيفر) يقال ان له فوائد كثيرة للجسم ويساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض.

وأود هنا أن أوضح الفرق بين الفطر الهندي ومشروبه المسمى بالكيفر إذ يعتقد الكثير أن المقصود بالفطر الهندي هو المشروب في حد ذاته وهذا خطأ شائع إذ أن الفطرالهندي هو النبات المستخدم في إعداد هذا المشروب (الكيفر).






المكونات:

يتشكل الفطر الهندي أساسا من أنواع عديدة من البكتيريا الحية والخمائر يتجاوز عددها الـ 50 نوعا حسب الدراسة التي أجرتها جامعة Zagerb الكرواتية، ولقد جاء في الورقة البحثية المنشورة عام 2013 أن أهم أنواع البكتيريا المكونة للفطر الهندي متمثلة في البكتيريا المسؤولة عن إنتاج حمض اللبن وكذلك المسؤولة عن إنتاج حمض الخل إذ نجدهما في أي فطر هندي مهما كان مصدره وتتعلق باقي الأنواع الأخرى من البكتيريا بالأصل الذي يعود إليه الفطر الهندي وكذلك الطريقة المستخدمة في زراعته.

هذا ولا تزال الكثير من مكوناته مجهولة إذ يعترف الباحثون ببنيته شديدة التعقيد التي تحتاج دراستها إلى كثير من الجهد واستخدام طرق تكنولوجية أكثر حداثة.

وللأمانة العلمية فقد ذكرت الدراسة أن شراب الفطر الهندي (الكيفر) يحتوي عادة على نسبة متغيرة من الكحول وكذلك ثنائي أكسيد الكربون CO2 .
ولا تزال الدراسات جارية حوله منذ التسعينات إلى غاية اليوم وفي كل مرة يتم اكتشاف نوع جديد من البكتيريا.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس