عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-02-27, 08:43 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هل المقاصد الشرعية تؤيد تعدد الزوجات أم تؤيد الاقتصار على واحدة ؟


الغالية أم يوسف
بداية تمنيت لو أنك فتحت مجال الإستطلاع للرجال والنساء معا لأن الرجل أيضا معني بهذا الأمر ،بل هو المعني الأكبر في الموضوع ما دام هو صاحب المبادرة .

أولى للرجل المسلم أن يعي خطورة ما يقدم عليه من تعدد وهو يعلم آثاره السلبية على لبنة المجتمع ولكنه للأسف يستشهد في قرار تعدده بالشرع علما أنه أدرى الناس بأن التعدد في مظهره الواقعي لا يكون إلا لتلبية حاجيات الجنس لدى الرجل وهي رغبات أنانية في معظمها .

أعتقد أن موضوعا قيما مثل هذا يجب أن يخصص للرجال بالأساس لأنهم أدرى بأن مقاصد الشريعة الإسلامية من التعدد هي بالأساس مقاصد اجتماعية تتجلى أساسا في محاربة العنوسة (على الأقل في زمننا هذا) بينما المقصد الأساسي هو مقصد نفسي يهم أمان واستقرار المجتمع المسلم بأكمله من خلال استقرار نواته الأولى التي هي الأسرة.

حقيقة الغاية من الزواج هو السكن والإستقرار والحفاظ على النسل بتربية النشء في محيط تنتش فيه المحبة والمشاعر الإيجابية من رحمة ومودة التي تشجع على تربية الأبناء في وسط مستقر ...فهل يتحقق ذلك في البيوت التي تعرف التعدد؟

طبعا في غالبيتها وخصوصا في هذا العصر لا تحقق ذلك لأن الغاية والمنطلق غير سليم إطلاقا ،بدليل أن الرجل إذا أراد الزواج لتخفيف عبئ المجتمع فعلى الأقل كان الأجدر أن يتخذ الرسول الكريم منهجا وقدوة ،فقد تزوج بعد وفاة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها (وهي زوجته الأولى)بعد سنتين من وفاتها تزوج من أم المؤمنين سودة وهي أرملة عمرها 80سنة.وهو بهذا الزواج أراد أن يكون قدوة لرجال المسلمين لإكرام الأرملة والرحمة بها .

فهل يفكر الرجال في مجتمعنا بهذه الطريقة؟
على العكس كل رجل يريد التعدد يختار الزوجة الثانية على أساس الشباب والجمال وما يلبي رغباته ونزواته ...فهل في ذلك تحقيق للمقاصد الشرعية من التعدد؟








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2015-02-27 في 08:54.
    رد مع اقتباس