الموضوع: موضوع مهم
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-02-27, 07:31 رقم المشاركة : 8
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: موضوع مهم


الغالية هاجر ...صباح الخير
لم أنم هذه الليلة جيدا وأنا أفكر في موضوعك خصوصا وأنك لم تردي علي ولم تعبري عن نفسك أكثر، تعلمين عزيزتي أن التعبير عن الذات أمر ضروري ومهم للغاية حتى لا يضطر الإنسان للتصرف الخطأ .
لذلك أدعوك للفضفضة وطرح كل ما يؤرقك وما يملأ فكرك وعقلك .

غاليتي هاجر...سأتحدث اللحظة عن موضوع غاية في الأهمية لطالما كان سببا في انتشار الشكوى من ظاهرة التحرش في حين لا يكون هناك لا تحرش ولا أي شيء غير توهم المراهقات لذلك .

نعم عزيزتي ..تعلمين علم اليقين أن معظم المراهقات يمرن بفترة نفسية وعاطفية غير سوية ،ففي هذه الفترة الحرجة من العمر تعاني الفتيات من انعدام الإستقرار العاطفي بل وقد تعاني من الحاجة إلى الإهتمام العاطفي بعدما تشعر بالفراغ في هذا المجال ،لذلك تلجأ الفتيات لبناء أفكار في مخيلتهن لا أساس لها من الصحة وتتضخم شعور الأنا العاطفية عندهن ويفسرن بعد ذلك كل السلوكات انطلاقا من تلك الأنانية العاطفية .

وحتى تفهمينني أكثر أخبرك أن كثيرا من حالات التلميذات في السلكي الإعدادي والتأهيلي ينجذبن كثيرا لأساتذتهن الرجال ،هذا الإنجذاب لا يعلمن طبيعته ويفسرنه على أنه إعجاب أو حب أو تعلق وبسرعة البرق يتخيل إليهن أن الشعور متبادل مع الأستاذ وأنه أيضا منجذب إليهن ...بينما في حقيقة الأمر هذا الإنجذاب له أسباب متعددة منها ما هو راجع لفترة المراهقة حيث تبحث المراهقة عن ملأ فراغها العاطفي ،ومنها ما هو راجع لشخصية الاستاذ إذ كلما كان شخصا ناجحا ومتميزا وذو شخصية قوية كلما كبر إعجاب الفتيات به ولكن هذا الإعجاب تفسره الفتيات تفسيرا خاطئا ...ومنها ما هو راجع للظروف النفسية والعاطفية للفتاة فالتي تعاني من نقص الإهتمام في البيت من طرف والدها قد تجد ضالتها في أستاذها الذي لا تعتبره أبا بقدر ما ترى فيه الرجل (يعني فارس الأحلام )...وهكذا

هذا جانب مهم يجب أن تعرفيه عن فترة المراهقة خصوصا في زمننا هذا حيث تؤثر وسائل الإعلام سلبا على الفتيات فما يقدم من مسلسلات عاطفية تلعب بمشاعرهن وتؤسس لقيم خاطئة ...إنه زمن الفتن العلاقاتية والإنحلال السلوكي بين الجنسين .

===

أما الجانب الآخر الذي أود التحدث فيه وهو الذي يخص الأستاذ ذلك الإنسان الواعي الذي تخصص في علم النفس التربوي أن عليه أن يحسن التواصل مع تلامذته،وأن يكون قريبا إليهم حتى يحببهم في المادة وتكون الإستجابة من طرفهم .

هذا الأستاذ في عموم الحالات يعامل التلميذات بشكل مغاير لمعاملته للتلاميذ الذكور هل لأنه يتحرش بهن؟؟لا المسألة لا علاقة لها بالتحرش ولكنها فطرة الله التي تقوم على لين الجانب للأنثى فالليونة معها والرقة والعطف والحنان بها أمر فطري يبدأ بعطف الأب على الفتاة والليونة معها أكثر من الذكر...لذلك تجد الأستاذ يتعامل مع تلامذته الإناث معاملة فيها الليونة والدفئ .

لكن المشكلة تكمن في تصور الفتاة وفي طريقة تفكيرها وما تعانيه من عدم التوازن العاطفي (كما ذكرت آنفا) طريقة التفكير هذه تجعلها تعتقد أن الاستاذ يعاملها معاملة خاصة وتفسر ذلك على أنه اهتمام خاص بها وأن الأستاذ يوليها أكثر مما يولي غيرها ...وتبدأ في تفسيرات خاطئة نتيجة وضعها العاطفي الغير مستقر.

حين تسأل الأستاذ يقول لك أن هذه التلميذة مثل ابنتي أحن عليها وألين لأنها تستحق عنايتي كما أعتني بابنتي ...لكن التلميذة لا يكون هذا هو تفسيرها بل تقول أن الأستاذ مهتم بي شخصيا ربما لأنه يحبني أو معجب بي أو يريد التحرش بي....وهكذا تختلف التأويلات .

=====

الغالية هاجر ...أرجو أن تفهمي ما أريد الوصول إليه
فهنالك سلوكات وتصرفات تصدر من الأستاذ تجد تفسيرات خاطئة من طرف التلميذات للأسباب التي ذكرت سابقا .
وسأستعرض عليك 3حالات لتلميذات تأثرن بمعاملة أستاذهن الأعزب حتى اقتضى الأمر تدخلات على أعلى مستوى في المدينة كان سببها تخيلات المراهقات لا أكثر ...
فابقي معي وتابعي الموضوع


كل المحبة






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس