عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-02-21, 18:39 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: المتنبي ورحلة ناجحة مع الذات




لم يعد خافياً على أحدٍ موقفُ المتنبي من الحياةِ ومن الناسِ فهو إنسانٌ لا يعرف سوى السعي نحو هدف رسمه لنفسه معتمداً على ذاته، تحدوه إليه نفسٌ مُتَفَرِّدةٌ بنسيجها وتكوينها في عصرٍ ذابت فيه النفوس واضمَحلَّتِ الأهواء. فصوت المتنبي لا يزال يطرق مسامِعَنا وبعنف. علَّهُ يجد فينا ما تمنَّاهُ لنفسه. فماذا ترك المتنبي للأمراءِ والملوك وأولي الشأن؟ وهل هم أقلَّ شأناً منه؟:


الخيلُ والليلُ والبيداء تعرفني ** والسيف والرمح والقرطاس والقلم


هنا تظهر عظمة المتنبي. وفي اعتقادي أن المتنبي كان مصاباً بداء العظمة والشهرة التي طالما سعى إليها وأحبَّ أن يوجدَها ويزرعها في حياته. فها هو يفتخر بنفسه معتزَّاً وناسياً دورَ قبيلته وحقَّ له ذلك طالما أنَّهُ وضيعُ النشأةِ والحسب. ولكن استطاع أن ينسج لنفسه ثوباً عفيفاً مطرَّزاً بالعزِّ والفخار. تصدر منه إشعاعاتٌ ساطعة توخز أولئك الناس الذين حاولوا الطعن له والتقليل من شأنه ومكانته:


أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ** وأسمعت كلماتي من به صَمَمُ


وكذلك قوله في بيته الرائع:


أنا ترب الندى وربُّ القوافي ** وسمامُ العدا وغيظُ الحسودِ


أنـا في أمةٍ تـداركها الله ** غريبٌ كصالحٍ في ثـمود


إنَّها صيحة الاغتراب والإحساس بالغربة أينما ذهب وحلَّ وارتحل غريبٌ بتصرُّفاته وبعلاقاته مع الناس ومع الأهل والأقربين. كم نهتزُّ طرباً أمام عمق هذه الأبيات! وكم نفتخر بمثل هذه الشخصية العربية التي التزمَتْ بمقومات الشباب من فتوة وحكمة وقوة مهما كبر السنُّ وظهر الشيبُّ في مفرقِ الرأسِ:


وفي الجسم نفسٌ لا تشيب بشيبه ** ولو أنَّ في الوجه منه حراب


إنه الإنسان الذي لا يستريح لهدف، ولا يهدأ له بال دون أن يسعى ويكدَّ وراءَ المجدِ الشريف الذي يُؤْخذُ ولا يعطى:


ولا يدرك المجدَ إلَّا سيِّدٌ فطِنٌ ** لما يشقُّ على الساداتِ فعَّالُ


ويطول الحديث عن المتنبي وهو الذي شغل من سبقنا بالدراسات والنقد. وأعتقد أنه لا يوجد أديب في العربية على مرِّ الزمان تعرَّضت له الدراسات الأدبية والنقدية بالدراسة والنقد كالمتنبي. ولا تزال الدراسات متواصلة أمام شخصية، متجسِّدةً في الحاضر والماضي وأمام أدبٍ وشعرٍ خالدٍ لا يفقد قيمته بموت صاحبه أو بانتهاء عصره. وهذا سرُّ خلودِ الأدب والأديب. وكأنَّ المتنبي استكشف خفايا النفس الإنسانية إلى يومِ تقوم الساعة. لِيسمَعْ بعض حكمه التي تختم بها رحلتنا:


ومن نكدِ الدنيا على الحرِّ أن يرى ** عـدوّاً له ما من صداقتِهِ بدُّ


وكذلك :


إذا أنْتَ أكرمْتَ الكريمَ مـلكتَهُ ** وإنْ أنْتَ أكرمْتَ اللئيمَ تمرَّدا


يالروعة هذه المعاني! نَسْتَشِفُّ منها نفسيَّةَ المتنبي وروحه. فلا أجد فيها إلا نظرة العقل الصائب والإحساس الصادق والتمعُّن في حياة الناس وطباعهم. أبعد كلِّ هذا ألا يحقّ له أن يتزعَّم مملكةَ الشعر العربي قديمِهِ وحديثه؟ فشعر المتنبي بحرٌ هائجٌ متلاطِمٌ منه يستمدُّ الشعراء وفي أعماقه يغوص النقاد. ومن مجوهراته تُرَصَّعُ العقودُ مُزيِّنَةً النحور والألباب.


هذا ما خلصنا إليه وهو غيض من فيض وقطرةٌ من حوض ولكن تظهر الأبيات القلية التي استشهدنا بها شخصية المتنبي بسلوكها ونظرتها للحياة منقولةً حكماً وآراء. فاندَمجت هذه الحكم لتكون سلوكاً وعقيدةً وهذا عينُ الحقيقة عندما تفسَّرُ الأقوالُ إلى أفعالٍ.

محمود محمد أسد






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس