عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-02-04, 16:50 رقم المشاركة : 20
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


افتراضي العلم الدخيل والعلم الأصيل


(( العلم الدخيل والعلم الأصيل )) .
الدكتور عائض القرني


= = = = ==
أصلها محاضرة صوتيها ثم تم تفريغها كتابة ، - الرابط في الأسفل - ، تحدث فيها عن مسألة مهمة ، وهو الفرق بين علم الصحابة رضوان الله عليهم وعلم الخلف ، ومن جملة ما تحدث فيها :


أولا : مزايا علم الصحابة :
1) يسر علم السلف .
وقال فيه :
وبعض الناس بحسن قصد أو بسوء قصد صعبوا العلم على الناس، حتى تجده يقول: لن تحصل على العلم، حتى تترك المنام، وتهجر الفراش، وتقلل من الأكل، وتقرأ في اليوم كم ساعة، وفي الليلة كم ساعة، وتحفظ هذه المنظومات، وهذه المتون، فيأتي طالب العلم فيصطدم بهذه الألغاز التي نصبوها شباكاً للناس, ويعود خائباً خاسراً حسيراً على وجهه فلا يطلب العلم، يقول: ما دام أن العلم بهذه الصعوبة فلن أطلبه، حتى يقول محمد بن إبراهيم الوزير -العالم الكبير النحرير؛ اليمني، الذي يعتبر من فطاحل العلماء في القرن الثامن- يقول: لقد اشترط المتأخرون في العالم شروطاً لا تنطبق علىأبي بكر ولا عمر رضي الله عنهما، نعم. اقرءوا في كتب أصول الفقه، يقولون: أن يحفظ القرآن، ويحفظ كذا ألف من الحديث، ويعرف أصول الفقه، ويلم باللغة، ويحفظ كذا من القواعد، وكذا من الضوابط، تعال طبق هذه الأمور على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي .


2) عمق علم السلف :
وقال فيه :
فعلمهم عميق ليس بسطحي، روى سعيد بن منصور في السنن أن ابن مسعود رضي الله عنة وأرضاه، قال: [[يا أيها الناس! عليكم بأصحاب محمد عليه الصلاة والسلام، فإنهم أبر الأمة قلوباً, وأصدقها لهجة, وأعمقها علماً, وأقلها تكلفاً]].
العمق في العلم الدقة, ومعرفة المقاصد، وأخذ العلم النافع.

3) علم السلف يطلب العمل :
وقال فيه :
والميزة الثالثة لعلم الصحابة: أنه علم يطلب للعمل، أما نحن -نسأل الله العافية والسلامة- واسألوا أنفسكم جميعاً، لو فكر أحدنا في اليوم والليلة أن كثيراً من المسائل يتشاغل بها وقد لا تعرض عليه في حياته الدنيا، وقد لا يستخدمها, ولا يحتاج إليها, وقد ينشغل بها عن الفائدة, أو عن العلم النافع الذي يحتاج إليه في كل ساعة ولحظة، فعلم الصحابة علم يراد للعمل ، ......

ثانيا : العلم الدخيل وأمثلة عليه :
ولعل من أهم السمات السلبية للعلم الدخيل جعل الوسائل مقاصد وليته جعلها أول باب لأهمية هذه السمة وجهل الكثيرين بعلم المقاصد ، والأبواب هي :

1) من العلم الدخيل العلم بالدنيا مع جهل الآخرة

ا2) لتوسع الزائد في علم النسب علم دخيل .

3) علم النجوم علم دخيل خبيث .

4) التعمق وتشقيق الكلام .

5) كثرة الكلام .

6) علم الكلام .

7) تقديم العقل على النقل .

8) علم الباطن .

9) المراء والجدال والتعصب بغير دليل .

10) الإسراف في الفكر والاشتغال به .

11 ) جعل الوسائل مقاصد .

رابط المادة صوت وكتابة :
http://audio.islamweb.net/audio/inde...&audioid=19485




= == = = =


= == = = =





التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
آخر تعديل الشيخ سند البيضاني يوم 2015-02-04 في 16:59.
    رد مع اقتباس