عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-01-31, 11:08 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a9 اليونيسكو: تاريخ " الهولوكوسْت" مادة تعليميَّة


اليونيسكو: تاريخ " الهولوكوسْت" مادة تعليميَّة






هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
السبت 31 يناير 2015 - 11:32




أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المعروفة اختصارا بالـ"يونسكو" التزامها بضمان أن تكون معرفة تاريخ محرقة اليهود والدروس المستخلصة منها موضوعاً للتدريس عبر العالم.. ومن أجل ذلك تسعى المنظمة الأممية التي تربطها علاقات تعاون مع المغرب، في مجالات التربية والتعليم ومحاربة الأمية، لإخراج تقرير علمي عن وضع "محرقة اليهود" في المناهج الدراسية والكتب المدرسية بجميع أرجاء العالم، وذلك عبر إعداد "أدوات تعليمية وتوفير المساعدة التقنية للجهات المعنية بالتعليم بشأن محرقة اليهود وتاريخ ممارسات الإبادة الجماعية، وذلك بهدف تعزيز ثقافة السلام" وفق تعبير بيان توصلت به هسبريس.


وترى "اليونسكو" أن الكتب المدرسية أدواتٌ تعليمية من أجل التفاهم والسلام على الصعيد الدولي.. موضحة أن "التعليم بشأن تاريخ محرقة اليهود هو عامل أساسي لتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وقيم التسامح والاحترام المتبادل".. و" اليونسكو" تساءلت، عبر ذات البيان، عن مدى دقة وكمال ما يُعرض في الكتب المدرسية بشأن محرقة اليهود، مقدمة بضع أجوبة عبر دراسة جديدة أجرتها بشراكة مع معهد "جورج إيكرت" للبحوث الدولية بشأن الكتب المدرسية حول "الوضع الدولي للتعليم بشأن محرقة اليهود: وصف تفصيلي للكتب المدرسية والمناهج على الصعيد العالمي"، من خلال تحليل 272 منهجاً دراسياً في 135 بلداً، وفي 89 من الكتب المدرسية المنشورة في 26 بلداً منذ عام 2000.


الدراسة التي تستهدف صانعي السياسات التعليمية، والمعلمين والأكاديميين ومؤلفي الكتب المدرسية. قدمت توصيات بشأن صياغة المضامين والسياسات المتعلقة بالمحرقة. حيث ارتبطت ذات التوصيات بقضايا من قبيل استخدام المفاهيم، وشمولية الوقائع التاريخية، وتحديد الأسباب التي أفضت إلى ممارسة الإبادة الجماعية، والجمع بين المناهج العالمية والمحلية، فضلاً عن تطوير الدراية التاريخية.. وترى "اليونيسكو" أن الدراسة من شأنها " مساعدة الشباب على معرفة وفهم هذا الحدث المعقد، وتعزيز الوعي بما ينبغي القيام به من أجل تفادي حدوث أمور مشابهة مرة أخرى". بالإضافة إلى "عقد مقارنة على الصعيد الدولي مع بلدان تختلف لغاتها ومعالم تاريخها اختلافاً بالغاً".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس