عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-01-27, 19:08 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أستاذ جامعي يبرز ''مزايا'' إلحاق الحسيمة بجهة طنجة تطوان



أضيف في 27 يناير 2015 الساعة 51 : 12



بنكيران..و أمواج التقسيم الجديد الحسيمة و طنجة ـ تطوان ـنموذجاـ

يتساءل الكل في الاونة الاخيرة بعد الإعلان عن مشروع التقطيع الجهوي، أين ستتموقع مدينة الحسيمة في هذا التقسيم الجديد ؟ خاصة وأن المشروع المعدل لم يتضمن التنصيص على جهة باسم الريف.



" جهة طنجة تطوان الحسيمة " هكذا أرادها مجموعة من الجمعويون بالمنطقة أن تصير عوض إلحاقها بقطبي الناظور، و وجدة بالجهة الشرقية.



في حين عارضت مجموعة أخرى على رأسها برلمانيون من إقليم الحسيمة، الذين رفضوا "تفتيت" الريف التاريخي لأن الحسيمة لا يمكن أن تنفصل في التقسيم الأخير عن الناظور والدريوش حسب رأيهم .



فيما دعت جمعية ” أمازيغ صنهاجة الريف " في بيان لها -الصادر عقب تأجيل المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 22 يناير2015م التصويت على مقترح التقسيم الجهوي المعدل - إلى تدخل الملك "محمد السادس " بصفته حامي الوحدة الوطنية ، بهدف إنصاف ساكنة إقليم الحسيمة وإلحاقهم بجهة طنجة تطوان ووضع حد لما وصفته "الإنتهازية" السياسية التي يمارسها بعض السياسيين.



وإلى حين الحسم في التقسيم الجهوي الجديد ، تبقى الحسيمة معلقة بين دعوة الجمعيات المدافعة على ضم الحسيمة إلى جهة" تطوان طنجة" وتحركات سياسيين وبرلمانيين يقفون ضد أي مقترح يفصل الأقاليم الثلاثة وهي" الناظور والدريوش والحسيمة " عن بعضها البعض.



ويبقى الجدل والتقاذف على" إقليم الحسيمة " بين ساسة البلاد في انتظار قرار رئيس الحكومة في شأنه قبيل إجراء الانتخابات الجهوية المقررة السنة المقبلة وفق تقطيع ونظام جديدين.



ياسين كركيش/بريس تطوا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس