عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-01-21, 11:23 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 21 يناير 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
و م ع نشر في هسبريس يوم 21 - 01 - 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..
* المساء.:
- الأمانة العامة للحكومة كشفت عن حصيلة التعيينات في المناصب السامية، في الفترة الممتدة بين فاتح يناير ومتم أكتوبر من سنة 2014، حيث عين جلالة الملك محمد السادس 51 مسؤولا ساميا، فيما عين رئيس الحكومة 133 مسؤولا في مناصب عليا. كما كشفت عن توصل الجمعيات المغربية ب 15 مليارا و400 مليون سنتيم من الدعم الأجنبي، خلال الفترة ذاتها، وفق 565 تصريحا تقدمت به 128 جمعية.
- محمد الأعرج رئيسا للفريق الحركي بمجلس النواب، بعد استقالة نبيل بلخياط بنعمر من رئاسة الفريق، أول أمس، تضامنا مع عبد القادر تاتو، متزعم الحركة التصحيحية داخل الحزب، الذي جمد المكتب السياسي عضويته وفق ما أفادت به مصادر مطلعة.
- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يؤكد أن المغرب نجح في ملاءمة تشريعاته وقوانينه الوطنية في مجال حماية الملكية الصناعية مع المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال. العلمي اعتبر، خلال لقاء تواصلي بخصوص التعديلات التي أدخلت على القانون رقم 97-17، المتعلق بحماية الملكية الصناعية نظمه المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، أن هذه التعديلات تعتبر حلقة إضافية ضمن مسلسل التحديث التدريجي للتشريعات المحلية في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية، والرامي إلى تعزيز القدرات الوطنية في مجال الابتكار واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.
- الإعلام الجزائري المقرب من قصر المرادية هاجم عودة الدفء إلى العلاقات المغربية -المصرية، واصفا الموقف المصري من قضية الصحراء وإعلان وزير الخارجية المصري دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي بأنه "انقلاب "على الجزائر.
* المنعطف.:
- العمل في "النوار" وعدم التصريح بالمأجورين يتواصل.. فقد شمل التهرب الاجتماعي حتى نهاية نونبر الماضي أزيد من 60 ألف أجير و1.77 مليار درهم من كتلة الأجور، ويفوق هذا الرقم نظيره المسجل في سنة 2013 حيث بلغ 1.6 مليار درهم من كتلة الأجور.
- رابطة قضاة المغرب تعتبر بقاء النيابة العامة تحت وصاية وزير العدل "إفراغا للدستور من مضامينه" موضحة، في بيان أن " السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التشريعية وعن السلطة التنفيذية، والملك هو الضامن لاستقلال السلطة القضائية".
* أخبار اليوم المغربية.:
- البرلمان بمجلسيه يتجه إلى عقد دورة استثنائية خلال شهر مارس المقبل من أجل مناقشة القوانين الانتخابية. مسؤول بالمؤسسة التشريعية كشف أن الحكومة بحاجة إلى دورة استثنائية ما دامت القوانين الانتخابية لا تزال في طور الإعداد، في الوقت الذي قرر البرلمان بمجلسيه أن يختتم الدورة الخريفية الجارية يوم 4 فبراير المقبل.
- امحند العنصر، وزير التعمير والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يقول، في تصريح للجريدة، " ليس لدي أي تفويض أو كتاب رسمي من لدن رئيس الحكومة بخصوص تسييري لوزارة الشباب والرياضة، لكن الأمور تسير في هذا الاتجاه، لكن لا يمكن لي أن أحدد لكم بصفة رسمية بأني سأكون من سيعين لهذه الوظيفة المؤقتة ".
- المكتب الدولي (نوفيل دون) كشف، لأول مرة خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، عن خلاصة دراسته حول " المسح المصرفي للأسواق الناشئة "، إذ اعتبر أن البنوك المغربية استطاعت إزاحة نظيرتها الفرنسية في هذا المجال بإفريقيا الغربية.
* العلم.:
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في لقاء تواصلي مع مناضلي وأطر الحزب بمدينة الدار البيضاء: قرارات الحكومة "الانتقائية والانتقامية ضد المنتخبين قمة العبث والفساد".
- في الندوة الفكرية حول "المناصفة بين المقتضيات الدستورية والمناصفة"، التي نظمت أول أمس الاثنين بالرباط: حزب الاستقلال تقدم بمقترح قانون حول المناصفة وصفه الخبراء القانونيون ب"المتقدم والمشبع بالحقوق المنصفة للمغربيات". كما تم التأكيد، خلال الندوة، على أن دستور 2011 متقدم، " لكن الهوة شاسعة بينه وبين الحصيلة الحكومية ".
- مفاوضات بشأن تأشيرات شنغن للمغاربة. هذه المفاوضات تأتي سنتين بعد الاتفاق الذي حصل بين المغرب والاتحاد الأوروبي سنة 2013 ، والذي بموجبه قدمت الدول الأوروبية المنضوية في شنغن عدة تسهيلات لفئات من المواطنين المغاربة من أجل دخول الفضاء الأوروبي.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، نبه إلى أن الإطار الجديد الذي تأسس للإشراف على الانتخابات، اللجنة المركزية برئاسة وزيري الداخلية والعدل والحريات، غير وارد في القوانين المؤطرة للانتخابات. لشكر قال، خلال اللقاء الذي جمع الأمناء العامين لأحزاب المعارضة مع الوزيرين أول أمس، إن "التعليمات الملكية تروم الإشراف على الانتخابات المقبلة، وتفعيل القوانين الموجودة لذلك"، مضيفا أن "المطروح على الحكومة توضيح طبيعة الإجراء الجديد ممثلا في اللجنة المركزية، وتحديد إطاره".
- جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي، قال، أول أمس الاثنين بباريس، إنه سيتم تمديد المعرض الحدث (المغرب المعاصر) الذي يقام بالمعهد، إلى غاية فاتح شهر مارس المقبل بالنظر للنجاح الكبير الذي لقيته هذه التظاهرة. جاك لانغ أوضح، خلال حفل استقبال نظمته مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، أحد الشركاء الذين ساهموا في تنظيم هذا المعرض، أن هذه التظاهرة، التي كان مقررا أن تستمر إلى غاية 25 يناير الجاري، والتي مكنت من اكتشاف وإعادة اكتشاف جوانب عديدة لمغرب متحرك ومبدع ومتحول، سيتم تمديدها بشهر. وأعرب جاك لانغ عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لدعمه الشخصي والمعنوي والفكري لهذه التظاهرة.
- الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل القاصرات في العمل المنزلي يناشد أعضاء مجلس المستشارين عدم التصويت على مشروع قانون عمال وعاملات المنازل. الائتلاف أعرب عن قلقه من احتمال مصادقة المجلس على مشروع القانون في صيغته الحالية، حيث يتضمن في مادته السادسة تحديد السن الأدنى لولوج العمل المنزلي في 16 سنة.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس