عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-01-20, 08:05 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: النتائج الجزئية المرحلة السادسة


النتائج الجزئية :نتائج المرحلة السادسة




مع أجوبة ونتائج الزواوية القرشي


جواب السؤال 1 حصلت على3نقط


1- عرف المفاهيم التالية :المخلفون- البيعة- المعاهدة

-المخلفون :قال مجاهد وابن عباس: يعني أعراب غفار ومزينة وجهينة وأسلم وأشجع والديل، وهم الأعراب الذين كانوا حول المدينة .


- البيعة :وبيعة الرضوان هي قصةٌ حدثت عندما ذهب النبي صلى الله عليه وسلم الى مكة لأداء مناسك العمرة وذلك في السنة السادسة للهجرة ومعه حوالي 1400 من المسلمين وذلك لحبهم لأداء مناسك العمرة والتقرب لله في العبادة في مكة المكرمة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال (كنا يوم الحديبية ألفاً وأربع مائة، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنتم خير أهل الأرض ) ولكن قريش منعتهم من ذلك واعتقدت انهم جاؤو للقتال وفكر الرسول وارسل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه الى قريش في مكة لأن مكة في ذلك الوقت كانت بيد مشركي قريش ليقول لهم انهم جاؤو للعبادة وليس للحرب ويتفاوض معهم على ذلك إلا ان سيدنا عثمان بن عفان تأخر في مكة . وفي معسكر المسلمين وبسبب تأخر سيدنا عثمان عن العودة الى المسلمين انتشرت اشاعة تقول ان عثمان بن عفان قد قتله مشركو قريش .وعندها قرر النبي صلى الله عليه وسلم اخذ البيعة من المسلمين الموجودين معه أن يثبتوا ولايفروا أبداً . وكانت تلك البيعة تحت الشجرة في منطقة الحديبية وسميت البيعة ببيعت الرضوان ولم يتخلف عن هذه البيعة إلا شخص واحد واسمه جد بن قيس . وكانت البيعة تنص على وقوف المسلمين الى جابن الرسول ومحاربة اعداء الأسلام من قريش وغيرها


-المعاهدة: صلح الحديبية ، صالحوه على أن ينصرفَ هذا العام ، ويقيم بها ثلاثاً ثم يخرج ، ( وأن يكون بينه وبينهم صلح عشرة أعوام يتداخل فيها الناس ويأمن بعضهم بعضا ) وكان النبي قد رأى في منامه أنهم يدخلون المسجد الحرام آمنين ، فبشر بذلك أصحابه .




جواب السؤال 2حصلت على 1نقطة
2- برر المنافقون تخلفهم عن الخروج مع المسلمين لأداء العمرة بتبريرات واهية كاذبة ،اذكرها على لسانهم كما وردت في سورة الفتح ،ثم بين السبب الحقيقي الذي جعلهم يتغيبون ؟


سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّـهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّـهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴿15﴾


-السبب هو : تخلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أراد السفر إلى مكة عام الفتح، بعد أن كان استنفرهم ليخرجوا معه حذرا من قريش، وأحرم بعمرة وساق معه الهدي، ليعلم الناس أنه لا يريد حربا فتثاقلوا عنه واعتلوا بالشغل،



جواب السؤال 3 حصلت على 3قط
3- ما أن سمع المسلمون أن قريشا قد قتلت عثمان بن عفان وهو رسول رسول الله إلى مكة ، حتى دعاهم رسول الله إلى مبايعته بيعة الرضوان :


على ماذا بايعوه؟ وما هي المكانة العالية التي خصها الله تعالى للمبايعين ؟ثم حدد الجزاء الذي وعد الله به هؤلاء ...قدم استشهادا بنص شرعي إما على مكانة المبايعين ،أو على جزائهم .


بيعة أصحاب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وسول الله بالحديبية حين بايعوه على مناجزة قريش الحرب، وعلى أن لا يفرّوا، ولا يولوهم الدبر تحت الشجرة، وكانت بيعتهم إياه هنالك فيما ذكر تحت شجرة..وكان سبب هذه البيعة ما قيل: إن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم كان أرسل عثمان بن عفان رضي الله عنه برسالته إلى الملإ من قريش، فأبطأ عثمان عليه بعض الإبطاء، فظنّ أنه قد قتل، فدعا أصحابه إلى تجديد البيعة على حربهم على ما وصفت، فبايعوه على ذلك، وهذه البيعة التي تسمى بيعة الرضوان، وكان الذين بايعوه هذه البيعة فيما ذُكر في قول بعضهم: ألفا وأربع مئة، وفي قول بعضهم: ألفا وخمس مئة، وفي قول بعضهم: ألفا وثلاث مئة


-يقول تعالى:

(لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) الفتح- 18.


جواب السؤال 4 حصلت على 4.5نقط
4- ما اسم الصلح الذي تم بين المسلمين وقريش (بين رسول الله وسهيل بن عمرو)،


-صلح الحديبية


اذكر 3بنود من بنوده

1- ان يرجع المسلمون و لا يدخلوا لأداء العمرة فى هذا العام و يعودوا فى العام التالى و أن يدخلوا بدون سلاح . 2- إنتهاء حالة الحرب بين المسلمين و قريش لمدة عشر سنوات . 3- أن يلتزم محمد برد كل من يهاجر و يسلم من مكة بعد الصلح.

حدد كيف كان هذا الصلح سببا مباشرا لفتح مكة سنة 8هجرية (بعد سنتين من الصلح)

بدأ الرسول ينشر الإسلام بين القبائل فى ظل الهدوء والإستقرار و بالفعل دخل عدد كبير جداً من المشركين فى الإسلام .

إنّ عقد الصلح بين النبي وقريش ، أتاح لهم فرصة ثمينة لنشر الإسلام في الجزيرة العربية ، وإرسال الرسل إلى الملوك ، والسلاطين في أطراف العالم ، كدولة الروم والفرس وغيرهما من رؤساء القبائل والبلدان ، حتّى بلغت رسائلهم التبليغيّة إلى تسع وعشرين رسالة أثبتها التاريخ .




جواب السؤال 5 حصلت على 2,5نقط
5- رجع الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون إلى المدينة المنورة دون دخولهم مكة لأداء العمرة أواخر السنة 6للهجرة ،وكانوا في حاجة إلى بشرى تسلي قلوبهم وترفع من معنوياتهم. وبالفعل تلقوا بشرى من السماء :ما هو الحدث ؟ وما البشرى التي تلقوها ؟ ومتى حقق الله لهم هذه البشرى العظيمة الظاهرة ؟


( فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) ( الفتح / 18 ). وقال : ( فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا ) ( الفتح / 27 ).


فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة .




جواب السؤال 6 حصلت على
بعد انقضاء كتابة شروط الصلح ،أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بقوله: (انحروا واحلقوا )،ولكنهم لم يفعلوا وشق عليهم الأمر ، فلجأ عليه السلام إلى زوجته أم المؤمين أم سلمة ليجد عندها الرأي الصائب والمشورة المباركة .


بماذا أشارت عليه أم سلمة، ولماذا كان الرأي موفقا؟


اشارت عليه بالشروع في النحر والحلق فعندها سيطبقون الشعيرة وقد صدقت في مشورتها.

ما العبرة من هذه المشورة؟

العبرة هادفة وهي ان الاسلام لا يلغي مشورة المراة .


مجموع نقط الزواوية القرشي للمرحلة السادسة:

17نقطة


بقالتوفيق أختي الزواوية






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس