عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-01-16, 10:33 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: النتائج الجزئية :نتائج المرحلة الأولى


نتائج السؤال 2 للمرحلة الأولى


2-
بين السر في ذلك مستشهدا بنص قرآني كريم. ثم أنسب كل ديانة (عقيدة ) لأصحابها،الجواب الكامل 3نقط


جواب الشريف السلاوي :حصل على 1نقطة


المجوسية عند الفرس
النصرانية عند الروم


الحكمة في هذا الاختيار من نَوع الحكمة، التي اقتضت أن يكون الرَّسول أميًّا، لا يتلو من كتابٍ، ولا يخطه بيمينه؛ كما قال الله - تعالى - حتَّى لا يرتاب الناس في نبوته - عليه الصلاة والسلام - وحتَّى لا تتكاثر لديهم أسباب الشَّك في صدق دعوته، إنَّ من تتمة هذه الحكمة الإلهية أن تكونَ البيئة التي بُعث فيها - عليه الصلاة والسلام - أيضًا بيئة أمية، بالنسبة للأمم الأخرى التي من حولها؛ أي: لم يتطرق إليها شيء من الحضارات المجاورة، ولم تتعقد مناهجها الفكرية بشيء من تلك الفلسفات التائهة من حولها؛ ذلك أنَّه كان يُخشى من دخول الرِّيبة في صدور النَّاس إذا ما رأوا النبي متعلمًا، مطلعًا على الكتب القديمة وتاريخ الأمم البائدة، وحضارات الدول المجاورة،



جواب الزرقاء :حصلت على3نقط

2) لم تستطع الديانة المسيحية واليهودية التوغل في شبه الجزيرة العربية والانتشار فيه لأسباب عديدة تتعلق بطبيعة الحياة السائدة وطريقة تفكير المجتمع القبلي هناك, فاقتصر الدين اليهودي على قبائل سكنت شبه الجزيرة العربية بعد ان تم طردها من الامبراطورية الرومانية و اقتصر الوجود المسيحي على حالات فردية, اما السواد الاعظم من هذه القبائل فقد بقيت تدين بالفكر الوثنية وعبادة الاصنام التي هي حالة متأخرة جدا عما كان موجودا آنذاك في العالم وإذ دل ذلك على شيئ فإنما يدل على تمسك العرب بما وجدوا عليه آباءهم دون استعمال العقل والمنطق.وكأنهم موتى لا يسمعون.

(إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ) [الأنعام: 36].
يتبين إذا أنه لا الروم (المسيحية) ولا الفرس (المجوسية) باعتبارهما دولتين عظيمتين نجحتا في التأثير على عقيدة عرب شبه الجزيرة العربية (الوثنية).


{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [الجمعة: 2]





جواب أم سهام :حصلت على 1,5(نقطة ونصف)


سكان شبه الجزيرة العربية أنذاك لم يخضعوا لأي سلطة أو نظام غير سلطة القبيلة، وبسبب أن معظم سكان هذه المنطقة، كانوا من البدو الرحل الذين يمسون في مكان ويصبحون في مكان أخر، هذا من جهة، وبسبب رفضهم لجميع أنواع التسلط الذي يحدّ من حرية الأفراد والأسرة والقبيلة من جهة ثانية، وبسبب بعض العوامل الاقتصادية نظرا لكون طبيعة المنطقة صحراوية لا تصلح للزراعة والعمل ولا تساعد على الاستقرار لتنظيم الحياة والانتاج من جهة ثالثة. لأجل كل ذلك أن هذه المنطقة بقيت بعيدة عن سيطرة الدول الكبرى ونفوذها آنذاك، فدولة الفرس ودولة الرومان لم تخضع لحكم ونظام أي من الرومان والفرس والاحباش، ولم تتاثر بمفاهيمهم وأديانهم كثيرا.
ومن هنا فقد نشأت من هذا الوضع ظاهرة الدويلات القبلية، فكان لكل قبيلة حاكم، ولكل صاحب قوة سلطان، ولم يكن يجمعهم نظام واحد، أو سلطة سياسية واحدة، وإنما كانوا يعيشون فراغا سياسيا في هذا الجانب.

عقيدة الفرس هي العقيدة الزرادشتية.
عقيدة الرومان هي العقيدة النصرانية.





جواب الزواوية القرشي :حصلت على 1نقطة

"كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"

المجوسية للفرس ، والمسيحية للرومان
.






جواب أبو إيمان :حصل على 1نقطة

الإمبراطورية البيزنطية : النصرانية

الإمبراطورية الفارسية : المجوسية

السر في ذلك هومولده و بعثته صلى الله عليه وسلم ’ وأن يكون العرب هم الطليعة الأولى التى تحمل الى العالم مشعل الدعوة الى الدين الإسلامى الذى تعبد الله به الجنس البشرى كله من أقصى العالم الى أقصاه .




جواب فطيمة الزهرة :حصلت على نقطة واحدة 1





إذا نظرنا إلى شمال الجزيرة العربية "نجد الغساسنة من عرب الجنوب القحطانيين، ونقصد قبائل غسان وقضاعة وربيعة، وقد اتبع الغساسنة الديانة المسيحية... أما جنوب الجزيرة فكانت بلاد اليمن التي تنوس بين اليهودية في ظل حكم زرعة بن كعب بن حسان الملقب بذي نواس الحميري الذي اعتنق اليهودية واضطهد المسيحيين في بلاد اليمن والمسيحية التي لم تنتشر إلا في عهد النجاشي الذي فتح البلاد ثم اعتنقت المجوسية في عهد كسرى أنو شروان".

"أما الشرق فكان أحياناً يهودياً في منطقة بني الحارث وحمير من بلاد اليمن وكذلك يثرب المتمثلة في قبائل ثلاث كبرى... بني قريضة... وبني النظير وبني قينقاع حليفة قبيلة الخزرج العربية. وهذا ما أفرز فسيفساء عقائدية. الدهريون واليهود والمسيحيون والوثنيون والمجوس والصابئة والأحناف. وكانت قبائل العرب وما جاورها موزعة بين هذه الديانات".



( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]




كوردية بدون جواب 0نقطة



يتبع مع أجوبة السؤال 3







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس